النوبات القلبية ترتفع في فصل الشتاء.. ما الذي يجب تجنبه؟

النوبات القلبية ترتفع في فصل الشتاء.. ما الذي يجب تجنبه؟ -المصدر: pexels
النوبات القلبية ترتفع في فصل الشتاء.. ما الذي يجب تجنبه؟ -المصدر: pexels
ارتفاع ضغط الدم يجعلك عرضة لنوبة قلبية -المصدر: Pexels
ارتفاع ضغط الدم يجعلك عرضة لنوبة قلبية -المصدر: Pexels
النوبات القلبية ترتفع في فصل الشتاء.. ما الذي يجب تجنبه؟ -المصدر: pexels
ارتفاع ضغط الدم يجعلك عرضة لنوبة قلبية -المصدر: Pexels
2 صور

مع موجة البرد التي تجتاح العالم في هذا الفصل، ليس من المهم فقط اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من الإنفلونزا الموسمية والالتهابات، ولكن يجب أيضاً توخي الحذر للأشخاص المصابين بأمراض قلبية، وغيرهم من فئة الشباب من الإصابة بنوبة قلبية.

«تزداد النوبات القلبية في الشتاء، وكبار السن أكثر عرضة للنوبات القلبية، ولكن في الوقت الحاضر تمكن رؤيتها عند الشباب أيضاً. لتجنب ذلك، يجب تجنب المشي في الهواء الطلق في فصل الشتاء قبل شروق الشمس ...»، قال الدكتور مانوج كومار، اختصاصي أمراض القلب، في مستشفى ماكس.

الطقس البارد يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والإصابة بجلطات الدم

إلى جانب شرح سبب زيادة حوادث النوبات القلبية في فصل الشتاء، يخبرنا الأطباء كيف يمكن أن يؤدي المشي في الصباح إلى نوبة قلبية في هذا الطقس ولماذا يتعرض جيل الشباب للخطر أيضاً.
«العوامل المتعددة -مثل الطقس البارد الذي يؤدي إلى زيادة ضغط الدم وزيادة فرص الإصابة بجلطات الدم- هي الأسباب الرئيسية لزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية في هذا الفصل. ومع ذلك، فإن الإجهاد والإنفلونزا والأشخاص الذين يميلون إلى البقاء في منازلهم ويكونون أقل نشاطاً والانغماس في الأطعمة غير المرغوب فيها والأطعمة غير الصحية؛ يمكن أن يزيد أيضاً من خطر الإصابة بالنوبات القلبية خلال فصل الشتاء. يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب الحالية مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي اتخاذ خطوات للتدفئة وتجنب التعرض الطويل للبرد»، يشرح الدكتور شاندراشيخار، المدير المساعد، أمراض القلب التداخلية، مستشفى ماكس، شاليمار باغ.
ويضيف الدكتور مانيش بانسال، اختصاصي أمراض القلب، مستشفى ميدانتا، أنه إذا كان لدى شخص ما انسداد بنسبة 40-50% فقط بسبب ترسب الكوليسترول؛ فلن تظهر عليه أي أعراض. ومع ذلك، عندما ينفجر هذا الكوليسترول، فإنه يتسبب في تجلط الدم من الفور. وبسبب هذا يصبح الانسداد فجأة 100% مسبباً نوبة قلبية. يصبح هذا أكثر شيوعاً خلال فصل الشتاء بسبب انقباض الأوعية الدموية.

التدخين والسمنة وقلة النشاط البدني تؤدي إلى نوبات قلبية بين الشباب

ارتفاع ضغط الدم يجعلك عرضة لنوبة قلبية -المصدر: Pexels

يقول الأطباء إن انتشار النوبات القلبية بين الشباب قد زاد لأسباب عديدة. «التدخين والسمنة وقلة النشاط البدني والإجهاد والاكتئاب وسوء التغذية؛ كلها عوامل تؤثر في صحة القلب. يمكن ربط غالبية الزيادة في النوبات القلبية بين الأفراد الأصغر سناً بنمط الحياة. في حين يمكن أن يؤدي الإفراط في ممارسة الرياضة إلى تمزق اللويحات في الأوعية التاجية؛ ما قد يؤدي إلى توقف القلب»، كما يشير الدكتور جاجيندر جويال، مدير قسم أمراض القلب، مستشفى مارينغو QRG، فريد آباد.

كما أن «الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الدهنية، ويدخنون بشكل متكرر لا يتعرضون فقط لخطر الإصابة بنوبة قلبية، ولكن أيضاً لارتفاع ضغط الدم والسمنة وداء السكري»، يضيف الدكتور سامانجوي موخيرجي، استشاري، كبير أطباء القلب التداخلي، علم القلب، مستشفيات HCMCT Manipal، دواركا.

تابعي المزيد: أسباب النوبة القلبية المفاجئة للشباب.. التفاصيل مع د. جوني عبود

هل يمكن أن يؤدي المشي صباحاً في الشتاء إلى نوبة قلبية؟

في حين أن التمرينات الرياضية المنتظمة والمشي في الصباح مفيدة بشكل عام لصحة القلب، فإن هناك بعض المواقف التي قد تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية. «الطقس البارد، وخاصة في فصل الشتاء، يمكن أن يزيد من الضغط على القلب، حيث يعمل الجسم على الدفء. قد يتعرض الأشخاص المصابون بأمراض القلب، وبخاصة أولئك الذين يعانون من تضيُّق أو انسداد الشرايين التاجية، لخطر الإصابة بنوبة قلبية عند ممارسة الرياضة في البرد. من المهم اتخاذ الاحتياطات عند ممارسة الرياضة في الشتاء، مثل ارتداء الملابس المناسبة لبقاء الجسم دافئاً، والبدء بإحماء لطيف للسماح للجسم بالتكيف مع البرد. إذا كان لديك تاريخ من أمراض القلب؛ فمن المهم التحدث إلى طبيبك قبل البدء في أي برنامج تمارين، خاصة عند التخطيط لممارسة الرياضة في البرد»، ينصح الدكتور شاندراشيخار.

بعض الأسئلة الشائعة حول النوبات القلبية في الشتاء:

- ما العوامل التي تزيد من خطر الاصابة بالنوبات القلبية في الشتاء؟

وفقاً للأطباء، فإن عوامل مثل الإجهاد والإنفلونزا وقلة النشاط والانغماس في الوجبات السريعة؛ يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية في الشتاء.

- من هم أكثر عرضة للنوبات القلبية في الشتاء؟

يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب الحالية مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي تجنب التعرض المطول للبرد لمنع أي مضاعفات.

- ما الذي يسبب النوبات القلبية لدى الأجيال الشابة؟

نمط الحياة السائد والعوامل الصحية مثل التدخين والسمنة وقلة النشاط البدني والإجهاد والاكتئاب والنظام الغذائي السيئ؛ يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بالنوبات القلبية لدى الأجيال الشابة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.


المصدر: «timesofindia.indiatimes.com».

تابعي المزيد: النوبة القلبية المفاجئة عند الشباب: لماذا تحصل؟ وما هي فحوص الكشف المبكر؟