ما هو مفهوم المعارض وما الغاية منها؟

معرض فنون تشكيلية
معرض للوحات التشكيلية (المصدر: pexels)
معرض للكتب
معرض للكتاب (المصدر: pexels)
معرض فنون تشكيلية
معرض للمقتنيات التراثية (المصدر: pexels)
معرض سيارات
معرض للسيارات القديمة (المصدر: pexels)
معرض فنون تشكيلية
معرض للكتب
معرض فنون تشكيلية
معرض سيارات
4 صور
تعد زيارة متحف أومعرض فني نشاطًا ثقافيًا تحريضيًا تعرّض لتجربته وخوضه معظم الأشخاص مرة واحدة على الأقل في حياتهم. في هذه البيئات ، هناك حوار ثقافي دائم حول الفن والإبداع يتسق مع كل معرض وماهيته والهدف منه، فهل المعارض فنية فقط.. وما مفهوم المعرض. سيدتي تجيب على هذه الأسئلة من خلال لقائها مع الفنان التشكيلى ومتخصص تصميم وتنسيق المعارض ماهر راشد.

• ما هو المعرض؟

معرض للكتاب (المصدر: pexels)

يقول ماهر راشد لسيدتي: المعارض هي أحد أهم وسائل ترويج فعالة لعرض السلع علي العملاء، ومنافذ للتعريف بها سواء دوليا او محليا، ومن خلالها يمكن الإجابة الفورية على استفسارات العملاء، وعرض الأفكار، وتبادل الخبرات والتجارب.
المعارض المحلية والمعارض الدولية هي فضاءات جامعة لمختلف السلع والمنتجات المادية أو الفكرية، أو نماذجُ منها سواء علميَّة، أو فنيَّة، أو صَّناعيّة، ومن ثمّ فالمعارض يعدها الكثيرون ساحات لتلاقي الإلهامات والأفكار البشرية ومعبّر حقيقي عن الأحداث الاقتصادية والعلمية والتكنولوجية وملتقى ثابت للتبادلات الثقافية والفكرية، ومنصة هامة للإضاءة على قيم وتراث وحضارات الدول وعرضًا مباشرًا للتجارب التاريخية والومضات الإبداعية وحيزًا مكانيًا لعقد مختلف الصفقات التجارية والإستثمارية والاقتصادية.

• فوائد تنظيم المعارض

معرض للمقتنيات التراثية (المصدر: pexels)

يقول ماهر :اتجه العالم للاهتمام بمراكز عرض وتنظيم المعارض والمؤتمرات لأهميتها في كافة الجوانب الثقافية والتجارية والفنية فهدفها يخدم أصحاب الشركات والجمهور بما لها من:
- تأثير وتوجيه لفِكر وسلوك المجتمع.
- أهمية من خلال الحصول على مصادر جديدة للشراء، وفرص حقيقية لبيع المخزون.
- إتاحتها رؤية البضائع والتحدث مع الموردين وجهاً لوجه.
- ما تقدمه من مقارنات للأسعار بين أكثر من مصدر (وخصوصاً المعارض المتخصصة).

تابعي المزيد: الفرق بين المعرض والمتحف

• المعارض أدوات

معرض للوحات التشكيلية (المصدر: pexels)

- أداة للتسويق

المعارض هي أداة تسويقية فعالة وقوية، توفر لك فرصة الترويج والتسويق لمنتجك بشكل يعكس تحضرك وتميزك في تقديم المنتج أو الخدمة عن غيرك، كذلك تعطيك فرصة لبيع وتسويق المخزون (كما ذكرنا سابقًا)

- أداة لزيادة العملاء

المعارض أماكن تلتقي فيها الشركات والجمهور المستهدف بشكل يُظهر ويجذب جمال العرض والطلب لذلك فهي بالتأكيد فرصة كبيرة لزيادة العملاء. (عن طريق اهتمامك بالعملاء، و تبادل المعلومات والكتالوجات
ونجاح اسلوبك وقوة إقناعك، وتميز ما تقدمه من عروض وأسعار).

- أداة لتكوين العلاقات

تكوين العلاقات أصبح أهم خطوة في تسويق المنتج، وكلما زادت شبكة العلاقات الناجحة لشركتك كلما أصبح من الأسرع التسويق للمنتج أو الخدمة بأقل درجة عوائق .

- أداة لتقوية العلامة التجارية

شركات تنظيم المعارض والمؤتمرات كلما كانت متميزة، كلما ساعدت شركتك في إبراز أهم وأقوى مقوماتها ونقاط تميزها، وذلك يساعدك على ترك انطباع جيد يلازم علامتك التجارية حتى بعد انتهاء المعرض.

- أداة لمعرفة المنافسين

تجتمع العديد من الشركات في المعارض بكل أنواعها وتعتبر هذه من أهم طرق الاطلاع على قوائم المنافسين ومعرفة نقاط قوتهم وضعفهم وطرق تواصلهم مع العملاء ودرجة درايتهم بالتكنولوجيا.

تابعي المزيد: أسبوع مسك للفنون..عروض فنية لافتة من وحي الذاكرة والحنين

• خصائص المعارض

معرض للسيارات القديمة (المصدر: pexels)

- تحتاج الي تخطيط مسبق

هي نشاط منظم لكن تحتاج إلى تخطيط مسبق من حيث تحقيق الأهداف المطلوبة ومن المشاركة والتي بدورها تساعد في تحديد نوع المعرض ومدى ملائمته مع الأهداف والمنتج أو الفكرة المراد عرضها وترويجها، كذلك تحتاج المعارض إلى أنشطة ومجهودات مكثفة من لحظة بروز فكرة إقامة معرض معين مرورا بدراسة إمكانية تجاوب الأطراف المعينة للمشاركة.

- ذات جوهر إقتصادي مباشر وغير مباشر

يكمن الجوهر الإقتصادي للمعارض في جمعها لطرفي المعادلة الإقتصادية وهما العرض ممثلا بالشركات العارضة والطلب ممثلا بالزوار على إختلاف إهتمامهم، أما الجوهر الإقتصادي غير المباشر فهو التأثيرات المصاحبة للمعرض على القطاعات الاقتصادية الأخرى ذات الصلة غير مباشرة

- تقام المعارض في أماكن معروفة للعامة والخاصة

ومن أكثر الوسائل شيوعا قاعات الفنادق وأرض المعارض والمراكز المتخصصة والساحات المجهزة.

- تقام في فترة زمنية محددة

يتوافق مع إعلان المعرض وموقعه الفترة الزمنية التي تستمر فيه دورته.

- يعرض خلال المعارض

المنتجات والإنجازات والأفكار والمعلومات، حيث تختلف المعارض باختلاف أنواعها ونوع المعروضات المسموح بعرضها في كل نوع.
  • أنواع المعارض:

    المعرض مكان وطريقة لعرض المنتجات (المصدر: pexels)
- معارض تجارية: (تُقام عدة مرات بشكل دوري وبانتظام، ويقوم فيها التجار والبائعون فيها بعرض منتجاتهم وبضائعهم ويهدف للترويج للبضائع والبيع والشراء المباشر)
- معارض ثقافية: (وهي تختص بمعارض الكتب والمنتجات الفكرية والأدبية عامة وتتميز بملتقياتها الفكرية حيث يلتقى المثقف بجمهور لعرض أحدث مؤلفاته وأعماله)
- معارض صناعية: (وهي المكان الذي يتم فيه عرض المصنوعات المختلفة، وتجميع جميع الصناعات في مكان واحد، حيث يلتقى الصناع وأصحاب المصانع والمستثمرون لعرض وتسويق منتجات صناعية.)
- معارض فنية: (مكان يعرض فيه الفنانون منتجهم الإبداعي والفني، فيعرضون لوحاتهم، ورسوماتهم، وصورهم، ومقتنياتهم ) و يمكنك التعرف على أنواع المعارض الفنية