أعراض حمى الضنك بنوعيها التقليدي والنزفي.. والمخاطر

أعراض حمى الضنك (المصدر: pexels )
أعراض حمى الضنك (المصدر: pexels )
حمى الضنك النزفية قد تتطلب العناية المركزة (المصدر: Pexels )
حمى الضنك النزفية قد تتطلب العناية المركزة (المصدر: Pexels )
أعراض حمى الضنك (المصدر: pexels )
حمى الضنك النزفية قد تتطلب العناية المركزة (المصدر: Pexels )
2 صور

حمى الضنك مرض يصيب الإنسان وينتشر في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية بسبب فيروس ينتقل عن طريق لدغة البعوض. الشكل الشائع حميد. يمكن أن يكون الشكل الحادّ، حمى الضنك النزفية، معقداً بسبب حالة من الصدمة القاتلة في كثير من الأحيان.

إن عودة ظهور حمى الضنك في السنوات الأخيرة يبرر معرفة أفضل لهذا المرض من قبل عامة الناس. وبالتالي، سيتم احترام التدابير الوقائية الفردية الأساسية بشكل أفضل.

حمى الضنك: متى تفكرين في الأمر؟

مواجهة حمى فوق 38.5 درجة مئوية مع ظهور مفاجئ وألم مفصلي معطل بعد رحلة إلى منطقة موبوءة بعد 15 يوماً من ظهور الأعراض.
تتطور حمى الضنك في العديد من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، بين خطي عرض 30 درجة شمالاً و 30 درجة جنوباً، حيث يعيش ما يقرب من 2.5 مليار شخص. إنه مرض مستوطن مع تفشي الأوبئة. المنطقة الأكثر تضرراً هي جنوب شرق آسيا. الخطر موجود أيضاً في جزر المحيط الهادئ والمحيط الهندي، في المنطقة المدارية في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

تمَّ وصف المرض في نهاية القرن الثامن عشر أثناء وباء القاهرة عام 1779. نشأ اسم "حمى الضنك" من اللهجة السواحلية الأفريقية "كي دينجوا بيبو" في إشارة إلى تقلصات العضلات المسيطرة على المرض. في إسبانيا كان يطلق عليه "Pantomima"، في إنجلترا "Dandy Fever". كان يعتبر مرضاً خفيفاً لفترة طويلة جداً قبل وصف الأشكال النزفية، في عام 1953 في الفلبين وفي عام 1958 في تايلاند، والتي لم يتم ربطها في البداية بفيروس حمى الضنك.

تنجم حمى الضنك عن فيروس ينتقل عن طريق بعوضة من فصيلة الزاعجة التي تعيش في المناطق الحضرية وتحب نقاط المياه الراكدة حول المنازل. تلدغ الأنثى أثناء النهار لتتغذى ثم تنقل الفيروس إذا أصيبت. نحن نعرف 4 أنواع من الفيروسات، حمى الضنك 1 و 2 و 3 و 4، والتي تنتمي إلى نفس عائلة فلافيفيروس.

علامات حمى الضنك

حمى الضنك النزفية قد تتطلب العناية المركزة (المصدر: Pexels )

 


العدوى بالفيروس هي في الأساس بشرية، ويمكن أن تظل صامتة سريرياً وتذهب دون أن يلاحظها أحد. عندما يندلع المرض، نلاحظ غالباً حمى الضنك التقليدية: بعد فترة حضانة قصيرة، بعد حوالي أسبوع من لدغة البعوض، يصاب المريض فجأة بحمى شديدة مع قشعريرة وصداع. غالباً ما يشكو من اضطرابات في الجهاز الهضمي وآلام في الجسم. يُنظر إلى الطفح الجلدي أحياناً على أنه أحد الأعراض. كل هذا عادة ما يشفى دون علاج خاص، في غضون أيام قليلة، مع استمرار التعب لبضعة أسابيع.
لسوء الحظ، في حالات قليلة، يحدث الشكل الحادّ للمرض، أي حمى الضنك النزفية: بعد يومين إلى ثلاثة أيام من ظهور المرض، هناك تفاقم مفاجئ مع تدهور سريع في الحالة العامة وظهور نزيف متعدد. يمكن أن يكون هذا الشكل الحادّ مصحوباً بمتلازمة الصدمة ثم يصبح قاتلاً في كثير من الأحيان، حتى مع العلاج في بيئة متخصصة. لا يوجد لقاح، ولا يوجد علاج وقائي أو علاجي معين. تعتمد الوقاية من المرض على مكافحة البعوض والحماية من لدغاته. ربما ترغبين في التعرف إلى طرق منزلية لعلاج لدغات البعوض.

في حالة حمى الضنك التقليدية، يعمل الأطباء على إراحة المريض من آلام العضلات والصداع والحمى بالمسكنات وخافضات الحرارة، مثل الباراسيتامول. من الضروري للغاية تجنّب الأسبرين الذي يزيد من خطر النزيف. الراحة في السرير هي القاعدة.

في حالة الإصابة بحمى الضنك النزفية، يلزم إجراء مراقبة سريرية وبيولوجية، وإذا تطورت المتلازمة النزفية إلى حالة صدمة، تتم الإدارة في وحدة العناية المركزة. أثناء فترة النقاهة، يضعف المريض، قد يكون من المفيد إخطاره بمضادات الوهن.
تمثل حمى الضنك نسبة كبيرة من نوبات الحمى في المشاكل الصحية عند العودة من السفر، باستثناء الملاريا. حمى الضنك هي داء المفصليات الذي يتطور أكثر من حيث عدد الحالات والتشتت المكاني. ما رأيك بالتعرف إلى طرق الوقاية من حمى الضنك؟


المصدر: pasteur-lille.fr