اقتصاد أبوظبي يحقق أسرع نمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 10.5%

اقتصاد أبوظبي يحقق أسرع نمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 10.5%. الصورة من تويتر مكتب أبوظبي الإعلامي
اقتصاد أبوظبي يحقق أسرع نمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 10.5%. الصورة من تويتر مكتب أبوظبي الإعلامي

سجَّلت إمارة أبوظبي أعلى معدل نمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، بنسبة 10.5% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021. هذا ما أعلن عنه مركز الإحصاء - أبوظبي.

قفزات نوعية

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي فقد حقَّقت إمارة أبوظبي قفزات نوعية شملت القطاعات الاقتصادية الرئيسة كلها في نهاية الربع الثالث من عام 2022، بفضل ما تتمتَّع به الإمارة من بيئة اقتصادية قائمة على المعرفة وأطر اقتصادية مرنة، وبالرغم من التحديات العديدة التي واجهها الاقتصاد العالمي والإقليمي، فإنَّ إمارة أبوظبي عزَّزت مكانتها الدولية، وأظهرت قدرتها التنافسية واستقرارها الاقتصادي نتيجة لجهود الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

مبادرات عدة

يذكر أنّ إمارة أبوظبي كانت قد أطلقت وعلى مدى السنوات السابقة مبادرات عدة ركَّزت على التنويع الاقتصادي وتقليل الاعتماد على النفط، ما عزَّز من الأنشطة والقطاعات الاقتصادية غير النفطية، مع الالتزام بسياسة مالية حكيمة، واستجابة تدريجية لاحتياجات السوق للارتقاء بالأطر التنظيمية والقانونية لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ودعم الاستثمارات المحلية.

مساهمة القطاعات الاقتصادية غير النفطية

وقد كشفت التقديرات التي أعلن عنها مركز الإحصاء – أبوظبي عن أنَّ مساهمة القطاعات الاقتصادية غير النفطية قد سجَّلت %50.3 من الناتج المحلي الإجمالي، بارتفاع قدره 39 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق، لتصل قيمة هذه الأنشطة الإجمالية إلى 417.3 مليار درهم.

الأنشطة العقارية

كما شهدت الأنشطة العقارية في إمارة أبوظبي ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة 20.3% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، ويعزى ذلك إلى استقطاب المستثمرين في الجزر والمناطق الساحلية، مثل جزيرة السعديات، وجزيرة ياس، وجزيرة الريم، وحدائق الراحة.

خدمات الإقامة والطعام

فيما حقَّق نشاط خدمات الإقامة والطعام في إمارة أبوظبي معدلَ نموٍّ قدره 20.2% في الأشهر التسعة الأولى من عام 2022. ووفقاً لبيانات دائرة الثقافة والسياحة، استقبلت إمارة أبوظبي ما يقرب من 4.1 ملايين زائر في الفترة نفسها من الجنسيات كلها، حيث شكَّلت نسبة النزلاء من الجنسية الهندية 12% من إجمالي نزلاء الفنادق من غير المواطنين في إمارة أبوظبي بمجموع 480 ألف نزيل، بارتفاع قدره 31% عن العام السابق.

القيمة المضافة

تجدر الإشارة إلى أنه وخلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، بلغت القيمة المضافة لنشاط تجارة الجملة والتجزئة 45 مليار درهم إماراتي، بنسبة نمو 17.4% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، ليمثِّل هذا القطاع 5.4% من الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي على مدى تسعة أشهر. وبلغت القيمة المضافة لقطاع النقل والتخزين 14 مليار درهم في الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، حيث حقَّق هذا القطاع نمواً بنسبة 11.4%، ليسهم بنحو 1.7% في الناتج المحلي الإجمالي. ويشمل القطاع أنشطةً عدة؛ منها نقل الركاب والبضائع عبر السكك الحديدية والوسائل البرية والجوية والبحرية، وأنشطة التخزين ذات الصلة، حيث عبر 15.9 مليون مسافر في عام 2022 من مطارات الإمارة، حسب ما أفادت به مطارات أبوظبي.

أنشطة الصناعات التحويلية

وسجّلت أنشطة الصناعات التحويلية في إمارة أبوظبي نمواً بنسبة 8.1%، وبمساهمة بنحو 8.0% من الناتج المحلي الإجمالي خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، ومن المتوقَّع أن يتضاعف حجم هذا القطاع بحلول عام 2031 في ظل استراتيجية أبوظبي الصناعية التي أعلنت عنها الإمارة أخيراً، لتعزيز مكانتها مركزاً صناعيًّا يُعدُّ الأكثر تنافسية في المنطقة. وقد أعلنت حكومة أبوظبي عن خطة لاستثمار 10 مليارات درهم في عدد من البرامج الصناعية الطموحة، التي تستهدف زيادة حجم قطاع الصناعات التحويلية إلى 172 مليار درهم بحلول عام 2031.

التجارة مع الأسواق الدولية

وستعزّز الاستراتيجية الجديدة تجارة أبوظبي مع الأسواق الدولية، حيث تستهدف زيادة صادرات الإمارة غير النفطية بنسبة 143%، بقيمة 178.8 مليار درهم بحلول عام 2031.

الأنشطة المالية

وأيضًا نمت الأنشطة المالية في إمارة أبوظبي بنسبة 6.9% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، لتصل قيمتها إلى 28 مليار درهم، حيث استحوذت على 5.5% من الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة نفسها.

وجهة مفضلة

أصبحت إمارة أبوظبي الوجهة المفضلة للمستثمرين ورجال الأعمال والمبتكرين والمحترفين من مختلف أنحاء العالم، ليكونوا جزءًا من القوة المالية الرائدة لإمارة أبوظبي "عاصمة رأس المال".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر