صحة أبوظبي تجري تجارب سريرية لتطوير علاجات الثلاسيميا

صحة أبوظبي تجري تجارب سريرية لتطوير علاجات الثلاسيميا. الصورة من unsplash
صحة أبوظبي تجري تجارب سريرية لتطوير علاجات الثلاسيميا. الصورة من unsplash

تشارك أبوظبي في المرحلة الثالثة من تجربتين سريريتين لعقار جديد لعلاج مرضى الثلاسيميا، وذلك تعزيزًا لمكانتها الرائدة بصفتها حاضنة للابتكار والبحوث في علوم الحياة.

إطلاق التجارب السريرية

وبحسب دائرة صحة أبوظبي كشفت مدينة برجيل الطبية أنه تم تحت رعاية ودعم الدائرة إطلاق التجارب السريرية ضمن دراستي ENERGIZE وENERGIZE-T العالميتين لاختبار مدى فعالية وسلامة عقار طبي جديد يسمى (ميتابيفات) للمصابين بالثلاسيميا، وذلك بالتعاون مع العديد من المراكز في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وآسيا. وتتيح التجارب السريرية لمرضى الثلاسيميا البالغين الفرصة للمشاركة من خلال التواصل مباشرة مع مدينة برجيل الطبية.

يذكر أنه كانت قد تمت الموافقة مؤخرًا على استخدام عقار (ميتابيفات) في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لعلاج مرض آخر ينتج عن نقص انزيم البيروفات كينيز، فيما أثبت العقار في التجارب الأولية السابقة قدرته على علاج الثلاسيميا.

المرحلة الثالثة

ستعمل المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي ستقام في أبوظبي على تقييم فعالية العقار لدى نوعين من الثلاسيميا يختلفان نسبيًا من حيث الاحتياجات الطبية، حيث تهدف دراسة ENERGIZE إلى تقييم ما إذا كان بإمكان العقار الجديد تحسين مستويات الهيموغلوبين بشكل فعال وآمن لدى مرضى الثلاسيميا غير المعتمدين على نقل الدم، فيما تهدف دراسةENERGIZE-T إلى تقييم ما إذا كان بإمكان العقار ذاته تقليل متطلبات نقل الدم لدى مرضى الثلاسيميا المعتمدين على نقل الدم.

71 تجربة

يشار إلى أنّ دائرة الصحة – أبوظبي كانت قد استطاعت خلال عام 2022 زيادة التجارب السريرية بنسبة 27%، لتصل إلى 71 تجربة، مقارنة بـ56 تجربة في عام 2021.

أحدث المعايير العالمية

الجدير بالذكر فإنّ الوصول للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية جاء بعد أن حققت المرحلتان الأولى والثانية نتائج مبشرة، حيث ستخضع المرحلة الثالثة لأحدث المعايير العالمية لإجراء التجارب السريرية. وستبدأ التجارب بإجراء الفحوصات اللازمة ومن ثم تستمر لمدة 24 أسبوعًا لتجربة (ENERGIZE) و48 أسبوعًا لتجربة (ENERGIZE-T) وبعد ذلك تنتقل التجارب إلى فترات علاج أساسية للحصول على نتائج أولية، تليها فترات تمديد لمدة 5 سنوات، وستشمل التجارب تقييمات سريرية ومخبرية وصور رنين مغناطيسية، والتي ستُجرى في مدينة برجيل الطبية باستخدام أحدث التقنيات.

الثلاسيميا

يعتبر الثلاسيميا مرضًا ناتجًا عن اضطرابات الدم الوراثية التي تؤثر على إنتاج الجسم للهيموغلوبين وخلايا الدم الحمراء، ويعد أكثر الأمراض الوراثية شيوعًا في شتى أنحاء العالم لاسيما في منطقة الشرق الأوسط.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر