ما هو مفهوم ذكاء الأعمال في النمو زمن الطفرة التكنولوجية؟

جمع البيانات
جمع البيانات أساس في ذكاء الأعمال
ما هو مفهوم  "ذكاء الأعمال"؟
مفهوم "ذكاء الأعمال" مساعد للشركات على النجاح والتطوّر
أنظمة ذكاء الأعمال تعتمد على البيانات
أنظمة ذكاء الأعمال تمكّن من استخلاص الرؤى من البيانات
اتخاذ القرار في المرحلة الأخيرة
اتخاذ القرار يقع في المرحلة الأخيرة، من "ذكاء الأعمال"
جمع البيانات
ما هو مفهوم  "ذكاء الأعمال"؟
أنظمة ذكاء الأعمال تعتمد على البيانات
اتخاذ القرار في المرحلة الأخيرة
4 صور

يساعد مفهوم ذكاء الأعمال الشركات على النجاح والتطوّر؛ ففي زمن الطفرة التكنولوجية كثرت البيانات ما قاد مجموعة من المشاريع إلى الفشل، لعدم التمكن من معالجة المتغيرات في البيانات والمعلومات في سوق العمل. في السطور الآتية، تعريفٌ بـ"ذكاء الأعمال" وآليات تطبيق المفهوم.

التعريف بذكاء الأعمال ومراحله

مفهوم "ذكاء الأعمال" مساعد للشركات على النجاح والتطوّر


يتحدّث المتخصّص في التسويق والخبير في تطوير أداء الشركات محمد هشام أبو القمبز لـ"سيدتي. نت"، عن ذكاء الأعمال، قائلًا إن الأخير عبارة عن منهج هادف إلى تحسين عملية اتخاذ القرارات والأداء لأقصى حد، وذلك من خلال تحليل البيانات والعوامل الخارجية المؤثرة على الشركة، وتحويل البيانات إلى معلومات تتخذ هيئة الرسوم البيانية والملاحظات المكتوبة لفهم الوضع الحالي للشركة وتطويره. بحسب الخبير، ترجع أهمّية تطبيق منهجية ذكاء الأعمال إلى إدارة المصاريف في أي شركة، كما تحسين المبيعات وإدارة الحملات التسويقية، والمساهمة أيضًا في تحسين إدارة الموارد البشرية والتركيز على تحسين نِقَاط الضعف في الأداء.
ويذكر الخبير خمس مراحل لتشكيل ذكاء الأعمال، بإيجاز:

جمع البيانات أساس في ذكاء الأعمال


1. جمع البيانات.
2. تحديد مؤشرات الأداء الرئيسة.
3. استخراج المعلومات.
4. إعداد التقارير وتحليل البيانات.
5. اتخاذ القرار. أضيفي إلى ذلك، هذه الكيفية لتطوير المهارات القياديّة

اتخاذ القرار يقع في المرحلة الأخيرة، من "ذكاء الأعمال"


تحليل البيانات أساس في مفهوم ذكاء الأعمال

أنظمة ذكاء الأعمال تمكّن من استخلاص الرؤى من البيانات


تذكر شركة SelectHub الأميركيّة، والمتخصّصة في بحوث الأعمال والبرمجيات أن مصطلح "ذكاء الأعمال" يرجع إلى القرن التاسع عشر؛ كان استخدم المصطلح للمرة الأولى، في كتاب لوصف الطريقة التي تسمح بالتغلب على الممولين أو المستثمرين من منافسين استخدموا بيانات المعرفة في السوق لتشغيل المشاريع. يشير الموقع الأميركي إلى ثلاثة محاور جوهرية لتطبيقات ذكاء الأعمال، هي:

  • إدارة المبيعات: يجمع ذكاء الأعمال بيانات حول مؤشرات أداء رئيسية محددة، مثل: التركيبة السكانية للعملاء ومعدلات التحويل ومقاييس المبيعات. في هذا الإطار، يمكن للمسوقين وروّاد الأعمال تحديد الاتجاهات من خلال هذه البيانات التي توفر رؤى حول سلوك العملاء والعمليات التجارية، ما يعني خدمة العميل بشكل أفضل.
  • التنبؤات التجارية من خلال تقديم البيانات في صور وتنسيقات سهلة الفهم: تساعد أنظمة ذكاء الأعمال أطرافًا عدة، مثل: المديرين وقادة الأعمال وحتى الموظفين قليلي الخبرة، إذ هي تمكّن من استخلاص رؤى من تلك البيانات، ثمّ تقديمها إلى المساهمين أو الإدارات الأخرى أو فرق العمل لوضع تنبؤات دقيقة إلى حدٍ كبير حول سير العمل.
  • إدارة الأداء باستخدام تطبيقات ذكاء الأعمال: يمكن للمؤسسات مراقبة مدى التقدم في تحقيق الأهداف المؤسسية بناءً على أطر زمنية محددة مسبقًا أو قابلة للتخصيص. مثلًا: إذا كنت ترغبين في الوصول إلى هدف مبيعات معين، يمكن لنظام ذكاء الأعمال تحليل بيانات الأشهر السابقة واقتراح هدف معقول للإفادة منه بناءً على الأداء السابق. يمكن للمستخدمين أيضًا مراقبة مدى تحقيق الهدف واستخدام بيانات التقدم لقياس الإنتاجية الإجمالية للمؤسسة. إلى ذلك، فإن أنظمة ذكاء الأعمال تساهم في الحفاظ على بقائك متقدمة على المنافسين، بوساطة تلك البيانات التي جمعت، ليصبح المدراء والتنفيذون على اطلاع على ما يتعلق بمؤشرات الأداء الرئيسية المختلفة، وعلى إثرها يتحقّق التغيير والتطور. أضيفي إلى ذلك، قد يهمّك أيضًا الاطلاع على كيفية تحقيق التواصل الفعّال في عالم الأعمال؟
    الخبير في تطوير أداء الشركات محمد هشام أبو القمبز
    المتخصّص في التسويق والخبير في تطوير أداء الشركات محمد هشام أبو القمبز