بعثة بريطانية تكتشف قصرا لملوك سومريين بالعراق

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

أعلنت بعثة أثرية بريطانية عن اكتشاف قصر قديم يعود لعهد الملوك السومريين في العراق.
ووفقاً تقرير صحيفة "ذا تايمز" البريطانية، فإن القصر الذي يقدر عمره بـ 4500 عام، وأطلق عليه تسمية "القصر المفقود"، يقع في موقع "تيلو" بمحافظة ذي قار، جنوب البلاد، التي كانت بالسابق تستضيف مدينة جيرسو السومرية.

اكتشاف سابق

وكانت البعثة التي تعمل بقيادة المتحف البريطاني وبتمويل من متحف "جي بول غيتي" الأمريكية قد عثرت أيضاً على ضريح للإله السومري القديم "نينجيرسو"، الذي قدم للمدينة القديمة اسمها "جيرسو".
وقال هارتويغ فيشر مدير المتحف البريطاني: "العمل في جيرسو واكتشاف القصر والمعبد المفقودين يحملان إمكانات هائلة لفهمنا لهذه للحضارة السومرية المهمة، ما يلقي الضوء على الماضي وينير طريق المستقبل".

الحضارة السومرية

نشأت المرحلة الأولى من الثقافة السومرية، منذ حوالي 4000 قبل الميلاد، كأقدم حضارة في منطقة بلاد ما بين النهرين، في ما يعرف الآن بالعراق، وسمي السومريون على اسم مدينة سومر القديمة التي كانت على بعد أميال قليلة جنوب مدينة الكوت الحديثة شرقي العراق.
ووفقاً لموقع "لايف ساينس"، يسمي علماء الآثار المرحلة السومرية الأولى بفترة "أوروك"، حيث تم العثور على عدد من القطع الأثرية السومرية الأقدم، لكن الأدلة التي تم الكشف عنها في العقود القليلة الماضية تشير إلى أن السومريين لديهم عدد قليل من المنافسين، أبرزهم مصر القديمة، التي تتنافسها على لقب "أقدم حضارة".
تابعي المزيد: اكتشاف مدينة أثرية في العراق تعود لـ4000 عام

 

جدل حول أقدم حضارة

ويجادل بعض العلماء بأن الحضارات الأخرى قد تكون قديمة أو أقدم من حضارة السومريين. قال فيليب جونز، المنسق المشارك وأمين المجموعات في القسم البابلي من متحف بن فيلادلفيا: "أود أن أقول إن مصر وسومر كانا معاصرين أساساً في ظهورهما".
يُشار إلى أن علماء الآثار في مصر قد اكتشفوا كتابات في وقت مبكر مثل الكتابات الأولى من سومر، ما يشير إلى أن أقدم مرحلة في الحضارة المصرية القديمة ظهرت في نفس الوقت تقريباً مثل المرحلة الأولى من السومرية منذ حوالي 4000 قبل الميلاد.
كما لا يزال هناك احتمال آخر يتمثل في حضارة وادي السند، التي نشأت في أجزاء ما يُعرف الآن بأفغانستان وباكستان وشمال غرب الهند، ويعود تاريخها إلى ما لا يقل عن 3300 قبل الميلاد، وفقاً لأقدم القطع الأثرية التي تم العثور عليها هناك.
وقال جونز: "ربما نجد أشياء مبكرة جداً في وادي السند"، مضيفاً "لن أتفاجأ إذا اكتشفنا شيئاً كان في وقت مبكر جداً".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر