فوائد تمرين العقلة للظهر.. لا تستهيني بها لتقوية عضلاتك!

تمارين العقلة
يعتبر تمرين العقلة من التمارين الفعالة في تقوية عضلات الظهر كافة (المصدر: freepik)
فوائد تمرين العقلة للظهر
فوائد تمرين العقلة للظهر.. لا تستهيني بها لتقوية عضلاتك! (المصدر: freepik)
تمارين الظهر
يفيد دمج تمرين العقلة مع تمارين القوة أو المقاومة في تحسين الصحة الجسدية والعقلية (المصدر: freepik)
تمارين العقلة
فوائد تمرين العقلة للظهر
تمارين الظهر
3 صور

يُعتبر تمرين العقلة للظهر مثالياً لتقوية عضلات الظهر، ما يقلل الضغط على الفقرات ويخفف الألم الناتج منه. فضلاً على دوره في تعزيز القوة في الجزء العلوي من الجسم، وزيادة الكتلة العضلية. للمزيد حول فوائد تمرين العقلة للظهر، تابعي مع "سيدتي نت" التقرير الآتي:

كيف يعمل تمرين العقلة للظهر وأهميته في تعزيز الصحة الجسدية؟

يعتبر تمرين العقلة من التمارين الفعالة في تقوية عضلات الظهر كافة (المصدر: freepik)


تمرين العقلة للظهر ويُعرف أيضاً بتمرين السحب يعدّ من التمارين الرياضية المتقدّمة. ولكن، يمكن تعديله وجعله أكثر سهولة للمبتدئين. لأداء تمرين العقلة، عليك أن تبدئي بالتعليق على شريط سحب بحيث تكون راحتا يديك متجهتين بعيدًا عنك وجسمك ممدودًا بالكامل. ثم تسحبين نفسك حتى يصبح ذقنك فوق العارضة.

أبرز فوائد تمرين العقلة للظهر:

- تقوية عضلات الظهر كافة

عضلة الظهر العلوية، وهي أكبر عضلة في الظهر تمتد من منتصف الظهر إلى أسفل الإبط وكتف الكتف.

شبه منحرف: عضلة تمتد من الرقبة إلى كلا الكتفين.

العمود الفقري الصدري: العضلات الثلاث التي تمتد على طول العمود الفقري الصدري. تساعد في تمديد الكتف وتقع على لوح الكتف.

- تقوية عضلات الذراع والكتف

من فوائد تمرين العقلة للظهر أيضاً، تقوية عضلات الذراع والكتف. من خلال أداء تمارين السحب لأعلى بانتظام، ستعملين على تمرين الساعدين والكتفين. إذا كنت تسعين إلى تحسين قوتك في هذه المجالات، فيجب عليك أداء تمارين السحب لأعلى بانتظام.

- تحسين قوة القبضة

تساعد تمرينات السحب أيضًا في تحسين قوة القبضة. وهي مهمة إذا كنت ترفعين الأثقال. يمكنك أيضًا تحسين الأداء في العديد من الرياضات مثل: الغولف، والتنس، وتسلق الصخور والبولينغ، للتقليل من آلام الظهر، حيث يساعد تمرين العقلة على تقوية عضلات الظهر. قد يهمك معرفة أسباب آلام الظهر؟

أهمية دمج العقلة مع تمرين القوة

يفيد دمج تمرين العقلة مع تمارين القوة أو المقاومة في تحسين الصحة الجسدية والعقلية (المصدر: freepik)


من فوائد تمرين العقلة الأخرى، زيادة مستوى لياقتك وزيادة قوة الجسم بشكل عام. عندما تؤدين تمرين العقلة، فأنت ترفعين كتلة جسمك بالكامل.

تشير الدراسات إلى أن تدريب القوة مهم لتعزيز نمو العظام وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية. لذا، يفيد دمج تمرين القوة مع تمرين العقلة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

تحسين الصحة البدنية

قد يؤدي دمج تمارين القوة أو المقاومة مع تمرين العقلة إلى تحسين صحتك البدنية بشكل عام، وجدت الدراسات أن أداء تمارين العقلة بانتظام قد يساعد في تقليل الدهون الحشوية ويساعدك على إدارة مرض السكري من النوع 2.

يمكن أن يساعد تمرين العقلة أيضاً في تقليل ضغط الدم أثناء الراحة، وقد يخفف من آلام الظهر وعدم الراحة المرتبطة بالتهاب المفاصل، والألم العضلي الليفي.

تحسين الصحة النفسية

إن تعزيز الصحة العقلية يعدّ أيضاً من فوائد تمرين العقلة للظهر، وفق مراجعة للدراسات عام 2010 أثبتت وجود علاقة إيجابية بين تمرين العقلة وما يلي:

  • تقليل أعراض القلق؛
  • تحسين الوظيفة المعرفية؛
  • تقليل التعب؛
  • تقليل الاكتئاب؛
  • تحسين احترام الذات.

تحدي العضلات

تمرين العقلة هو تمرين قوي لتدريب القوة. يمكن أن يؤدي تحدي عضلاتك بحركات صعبة إلى تحسين مستوى لياقتك بشكل عام. إذا لم تكوني قد قمت بتمرين العقلة من قبل، فقد تؤدي إضافتها إلى روتينك، إلى تحسين قوة شعورك ومظهرك.

إذا كنت تقومين بنفس التمارين مراراً وتكراراً، يمكن أن يبدأ جسمك في الاستقرار بعد فترة. ولكن، بإضافة تمارين جديدة وصعبة مثل تمرين العقلة، قد ترين تحسنًا كبيرًا في قوتك. بعدما تعرّفت على فوائد تمارين العقلة، ما رأيك الاطلاع على تمارين حرق دهون الظهر؟