الاكتئاب: 9 عناصر غذائية فائقة القوة لمحاربته وفق الدراسات

الاكتئاب (المصدر: Pexels )
الاكتئاب (المصدر: Pexels )
الحمص والفاصولياء لعلاج الاكتئاب (المصدر: pexels )
الحمص والفاصولياء لعلاج الاكتئاب (المصدر: pexels )
الاكتئاب (المصدر: Pexels )
الحمص والفاصولياء لعلاج الاكتئاب (المصدر: pexels )
2 صور

علاج الاكتئاب الخفيف أو المتوسط قد يكون ممكناً بتناول بعض العناصر الغذائية القادرة على محاربته، وفق الدراسات العلمية. إليك علاج الاكتئاب طبيعياً:

- الكاجو

لقد ثبت أن المغنيسيوم له علاقة بمستوى الاكتئاب لدى الفرد. عندما تنخفض مستويات المغنيسيوم في جسمك، فمن المرجح أن تعاني من المزيد من أعراض الاكتئاب. ومع ذلك، يمكنك السيطرة على هذا عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل الكاجو. يمكن خلط الكاجو بأطعمة أخرى، أو رشه على السلطة أو تناوله مقلياً سريعاً أو كوجبة خفيفة.

- القهوة

من المعروف أن شرب فنجان من القهوة في الصباح يمنحك دفعة النشاط التي تحتاجينها طوال اليوم. وهناك سبب أكبر لهذا التحسّن في الحالة المزاجية، حيث وجد أن الأشخاص الذين يشربون القهوة باعتدال لديهم معدلات أو تقارير أقل عن الاكتئاب مقارنة بأولئك الذين يختارون تجنّب القهوة تماماً. قد يكون هذا هو سبب كونه أحد أكثر المشروبات رواجاً على مستوى العالم. الفوائد الصحية للقهوة تجعلها لا تقاوم.

- الماء

الفوائد الصحية للماء لا حصر لها، وهو ما يفسر سبب تشجيع العديد من المتخصصين في الصحة واللياقة البدنية على شرب الكثير منه. يرتبط تناول كميات كبيرة من المشروبات السكرية بضعف الصحة العقلية وزيادة حالات الاكتئاب. ومع ذلك، فإن الماء هو أفضل بديل لذلك. إن شرب كوب من الماء بدلاً من علبة الصودا يقطع شوطًا طويلاً في جعلك تشعرين بالراحة. إذا كنت لا تحبين شرب الماء، فيمكنك نقعه ببعض شرائح الخيار أو غيره من الفواكه الحمضية مثل الليمون. الماء متوفر بسهولة وشربه رائع للصحة.

- اللبن الرائب

من المعروف أن البروبيوتيك تلعب دوراً كبيراً في صحة الأمعاء والدماغ. إذا كنت تبحثين عن تقليل أعراض الاكتئاب، فعليك تضمين البروبيوتيك في نظامك الغذائي. تلعب الميكروبات الصغيرة الموجودة في معدتك دوراً مهماً في إنتاج السيروتونين في دماغك. الزبادي مصدر غني للبروبيوتيك قدر الإمكان، حاولي تناول كوب منه مع وجبة الغداء. يمكنك أيضاً تضمينه في صلصة السلطة أو في العصائر.

- زيت الزيتون

زيت الزيتون عند استخدامه مع الخضار والخبز والسلطات له طعم رائع. فهو ليس لذيذاً فحسب، بل صحياً وغنياً بمضادات الأكسدة. وفقاً للعديد من الباحثين، من المعروف أن دمج زيت الزيتون في أنظمة غذائية معينة يقلل من مستويات الاكتئاب. إذا كنت من أشد المعجبين بالنظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط بشكل خاص، فاستخدميه باستمرار في أطباقك.

- الحمص

الحمص والفاصولياء لعلاج الاكتئاب (المصدر: pexels )

 


وفقاً لدراسة أجريت في كيبيك، فإنَّ أحد الأسباب الرئيسية للاكتئاب هو انخفاض مستويات كل من فيتامين بي 6 وفيتامين بي 12. طريقة رائعة للحصول على فيتامين بي 12 هي تناول الحمص. ينتمي الحمص إلى عائلة البقوليات. ربما تودين التعرف أكثر على فوائد البقوليات؟

 

- الفاصولياء السوداء

الفاصوليا السوداء غنية بالعناصر الغذائية بما في ذلك المغنيسيوم وحمض الفوليك، وكلاهما معروف بتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب بشكل كبير. على هذا النحو، تعتبر الفاصوليا السوداء إضافة صحية لنظامك الغذائي خاصةً لوجبات الغذاء والعشاء.

- الحليب

لقد قيل الكثير فيما يتعلق بآثار فيتامين دي D ليس فقط على مزاجك ولكن أيضاً على صحتك العامة. تلعب مستويات فيتامين دي في جسمك دوراً كبيراً في الحدّ من أعراض الاكتئاب وأيضاً ما يُعرف بالاضطراب العاطفي الموسمي. يعتبر نقص فيتامين دي شائعاً للغاية للأسف، على الرغم من حقيقة أن هذه المغذيات مهمة جدًا. من الطرق الجيدة لضمان حصولك على كمية كافية من فيتامين دي في جسمك أو في نظامك الغذائي، هي شرب الكثير من الحليب، خصوصاً المدعّم بهذا الفيتامين. إن شرب بضعة أكواب في اليوم كل يوم لن يضيف فقط مستويات فيتامين دي في جسمك، بل سيزيد أيضاً من مستويات الكالسيوم.

- السبانخ

هذه الخضروات الخضرواء مليئة بحمض الفوليك وفيتامين بي، وهي عناصر غذائية تعزز الحالة المزاجية. يحتوي السبانخ أيضًا على عناصر غذائية أخرى مثل اللوتين والألياف وفيتامين أ A التي تعمل على تحسين جودة صحتك. هناك العديد من الطرق المختلفة لإدراج السبانخ في وجباتك، على سبيل المثال، يمكنك تضمين السبانخ عندما تخبزين أنواعًا مختلفة من الباستا، أو في السلطات أو في صنع اللفائف الطازجة. أيًا كانت الطريقة التي تختارين تناول السبانخ بها، فسوف تقطعين شوطاً طويلاً في تقليل أعراض الاكتئاب لديك.
ما رأيك بالتعرف أكثر على علاجات الاكتئاب؟

المصدر: zenlifemag.com