أضرار رجيم البيض وآثاره الجانبية على الصحة العامة والقلب

أضرار رجيم البيض
أضرار رجيم البيض وآثاره الجانبية على الصحة العامة والقلب (stock.adobe)
رجيم البيض
الإفراط في تناول البيض قد يُسبب تراكم الدهون المشبعة (stock.adobe)
رجيم البيض
يعتبر رجيم البيض من الأنظمة الغذائية المقيدة للغاية (stock.adobe)
أضرار رجيم البيض
رجيم البيض
رجيم البيض
3 صور

يركّز رجيم البيض المسلوق على تناول ما لا يقل عن بيضتين إلى ثلاث بيضات يومياً. بشكل عام، يحتوي هذا النظام الغذائي على طعام صحي، لكنه ليس نظاماً غذائياً متوازناً وصحياً فهو مقيّد للغاية، ومنخفض السعرات الحرارية. "سيدتي نت" يطلعك على أضرار رجيم البيض في التقرير الآتي:

هل حمية البيض المسلوق مفيدة؟ وما هي مضاعفاتها؟

يعتبر رجيم البيض من الأنظمة الغذائية المقيدة للغاية (stock.adobe)


حول أضرار رجيم البيض، تقول جمعية القلب الأمريكية: "إن بيضة واحدة (أو بياض بيضتين) في اليوم يمكن أن تكون جزءاً من نظام غذائي صحي. إذ يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتين. بيضة واحدة مسلوقة كبيرة توفر 78 سعرة حرارية، و6 غرامات من البروتين، و5 غرامات من الدهون، و0.6 غرام من الكربوهيدرات، و0 غرام من الألياف. يحتوي البروتين الكامل على جميع الأحماض الأمينية الأساسية بكميات كافية، ومنها الكولين الذي يساعد على إنتاج الناقلات العصبية التي تنظم الذاكرة والمزاج، إلى جانب وظائف أخرى".

الآثار الجانبية لتناول البيض المسلوق

هذا النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية ويقيد العديد من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفاصولياء. لهذا السبب، قد تفوتك العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم وقيامه بوظائفه.

فيما يخص أضرار رجيم البيض، وتجنّب آثاره السلبية، يوصي خبراء الصحة بأن يحصل الرجال الذين تبلغ أعمارهم 50 عاماً أو أقل على 38 غراماً على الأقل من الألياف وأن تحصل النساء على 25 غراماً على الأقل من الألياف. يكون خطر الإصابة بالإمساك مرتفعاً بشكل خاص إذا كنت تأكلين البيض فقط، حيث يحتوي البيض على 0 غرام من الألياف.

لتفادي أضرار رجيم البيض، بخاصة إذا كان لديك تاريخ من اضطرابات الأكل، فالأنظمة الغذائية التقييدية من أي نوع (بما في ذلك حمية البيض المسلوق) ليست مناسبة لك. أولئك الذين يعانون من حالات صحية مزمنة، وخاصة تلك التي تتطلب تناول الأدوية، سيكون من الحكمة مراجعة الطبيب قبل إجراء أي تغييرات جذرية في نظامهم الغذائي.

من ناحية أخرى، من غير المحتمل أن يواجه الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ من اضطرابات الأكل أو حالة صحية حالية مشاكل صحية إذا اتبعوا حمية البيض المسلوق على المدى القصير.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي كل بيضة مسلوقة على 186 ملليغراماً من الكوليسترول، وخلصت إحدى الدراسات إلى أن كل 300 ملغ إضافية من الكوليسترول الغذائي المستهلكة يومياً كانت مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 17 و 18 بالمائة.

وفي الوقت نفسه، أشارت دراسة أخرى إلى أن الكوليسترول أكثر خطورة لدى البالغين المصابين بمقدمات السكري ومرض السكري من النوع الثاني. إلى ذلك، قد يهمك الاطلاع على طرق الوقاية من ارتفاع الكوليسترول؟

هل البيض جيد أم سيئ للصحة؟

الإفراط في تناول البيض قد يُسبب تراكم الدهون المشبعة (stock.adobe)



ترفع الدهون المشبعة في الطعام الكوليسترول. علاوة على ذلك، فإن الكربوهيدرات والسكريات البسيطة الموجودة في الأطعمة هي التي تزيد من نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية. وإذا كنت تفرطين في تناول البيض، فقد تتراكم الدهون المشبعة.

لتجنّب أضرار رجيم البيض، يوصى بتناول بيضتين يومياً، ولكن يبدو أن هذه النصيحة الصحية تختلف سنوياً وفقاً للمنظمات الصحية والأبحاث الأخرى. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن كل نصف بيضة مستهلكة يومياً يزيد من خطر الوفيات الإجمالية وأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 7 في المائة - وكان السبب وراء ذلك هو زيادة استهلاك الكوليسترول عن طريق البيض.

في حين بينت دراسة أخرى أن تناول بيضة واحدة يومياً كان مرتبطاً بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 29% بين أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم مقارنة بالمرضى الذين تناولوا أقل من بيضتين في الأسبوع.

المصدر: Everydayhealth.com

بعد الاطلاع على أضرار رجيم البيض، ما رأيك بالتعرف على فوائد قشر البيض للتخسيس؟

ملاحظة من "سيدتي.نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.