صورة تعبيرية لولادة طارئة
أهمية تحديد موعد الولادة
صورة لأم ومولودها
موعد تحديد الولادة.. لأمان الحامل والجنين
صورة لحساب موعد الدورة الشهرية
حساب موعد الولادة
صورة لطبيبة وسط زوجين
الطبيب يحدد موعد الولادة القيصرية
صورة لحامل تنتظر ولادتها
حامل تنتظر مولودها
حامل تعد حقيبة المستشفى
حامل في الشهر التاسع
صورة لحامل
حساب أيام التبويض
صورة تعبيرية لولادة طارئة
صورة لأم ومولودها
صورة لحساب موعد الدورة الشهرية
صورة لطبيبة وسط زوجين
صورة لحامل تنتظر ولادتها
حامل تعد حقيبة المستشفى
صورة لحامل
7 صور

موعد تحديد الولادة من أكثر الموضوعات التي تشغل ذهن المرأة الحامل، خاصة في الشهر التاسع، فهن يرغبن في تحديد موعد الولادة الدقيق أو التقريبي؛ حتى يقمن بالاستعداد نفسياً وبدنياً لاستقبال المولود، وأمام هذا المطلب نجد أن لدى كل طبيب طريقته الخاصة في حساب موعد الولادة.. وفي هذا التقرير نتعرف إلى تلك الطرق المختلفة لموعد تحديد ولادة الحامل.. اللقاء مع استشاري النساء والولادة إحسان عبد الحميد؛ للشرح والتوضيح.

حساب موعد الولادة بـ(قاعدة نايجل)

حساب موعد الولادة بقاعدة نايجل
  • يتمّ حساب موعد الولادة التقديري في حالات الدورة الشهرية المنتظمة التي تبلغ 28 يوماً؛ باتباع قاعدة نايجل؛ والتي تعتمد على مبدأ أنّ الحمل قد حَدَث بعد أسبوعين من بداية آخر دورة شهرية حدثت قبل الحمل.
  • وتتضمّن قاعدة نايجل ثلاث خطوات رئيسية: في البداية يتمّ تحديد اليوم الأول من آخر دورة شهرية حدثت قبل الحمل، والخطوة الثانية.. إنقاص ثلاثة أشهر من تاريخ آخر دورة شهرية.
  • يلي ذلك إضافة سنة وسبعة أيام إلى التاريخ الذي تمّ الحصول عليه من الخطوة السابقة.. كل هذا مع افتراض انتظام حدوث الدورة الشهرية بشكل منتظم.
  • وأنّ الإباضة تحدث في منتصف الدورة الشهرية، والإخصاب في منتصف يوم الدورة، وأنّ التاريخ الذي تمّ تزويد الطبيب به على أنّه أول يوم لآخر دورة شهرية دقيق.

تعرفي إلى علامات الإباضة قبل التخطيط للحمل

 

حساب موعد الولادة بتاريخ الإباضة

تاريخ التبويض هو تاريخ حدوث الحمل
  • إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة، يمكن حساب موعد ولادتك عن طريق التبويض، والذي يمكن حسابه بعد أسبوعين تقريباً من دورتك الشهرية، لذا يمكن اعتبار تاريخ الإباضة (التبويض) هو تاريخ حدوث الحمل.
  • إلا أن الوقت المحدد ليس معروفاً دائماً، فبعد إطلاق البويضة يمكن أن تظل خصبة لمدة تصل إلى 24 ساعة، كما يمكن للحيوانات المنوية أن تستمر لمدة تصل إلى 5 أيام حتى يتم تخصيبها.
  • أما إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة أو لم تكوني متأكدة من تاريخ بدايتها؛ فإن الموجات فوق الصوتية ستساعد على تحديد تطور الجنين وحساب تاريخ ولادتك.
  • ويمكن إجراء فحوصات الموجات في أي مرحلة من مراحل الحمل بعد الأسابيع الستة الأولى، ويعتبر أفضل توقيت للفحص ما بين 8 أسابيع و13 أسبوعاً تقريباً.

كيف تتعافين بعد الولادة الطبيعية؟

تأثير العوامل الوراثية في حساب موعد الولادة

الجينات الوراثية تتدخل في موعد الولادة
  • هناك بعض الأمهات اللاتي يحملن لمدة أطول من المتوسط ، والبعض الآخر يكون حملهن أقصر من متوسط الوقت المعتاد، ويرجع هذا إلى الجينات المرتبطة بطول فترة الحمل واحتمالية الولادة المبكرة.
  • وقد أظهرت دراسة أن الآباء الذين تمت ولادتهم متأخرين عن موعدهم؛ وُلد لهم أطفال متأخرون يومين عن أقرانهم من الأطفال الذين وُلدوا للآباء الذين كانوا قد ولدوا في الأسبوع 37.
  • أما بالنسبة للأمهات، فكان التأثير أكثر وضوحاً، فالنساء اللاتي وُلدن بعد 42 أسبوعاً؛ وَلدن أطفالهن بعد 4 أيام.. من النساء اللاتي وُلدن بعد 37 أسبوعاً وهكذا.

حساب موعد الولادة بتوأم

  • غالباً ما تتم الولادة في وقت مبكر في حالة الحمل بتوأم، وذلك في موعد لا يتجاوز 38 أسبوعاً أو أسبوعين قبل تاريخ الولادة الطبيعي، وقد تكون الولادة في وقت مبكر لأسباب أخرى مختلفة.
  • مثل المشيمة المنزاحة أو الملتصقة أو الحمل بـ3 توائم، أو وجود جراحات سابقة في الرحم، كلها أسباب للولادة القيصرية في وقت مبكر، كما يمكن حساب موعد الولادة من تاريخ نقل الأجنة لرحم الأم بالمختبر.

حساب موعد ولادة أطفال الأنابيب

موعد ولادة أطفال الأنابيب.. أكثر دقة من الولادة الطبيعية
  1. يعد حساب موعد ولادة أطفال الأنابيب أكثر دقة وسهولة من تقدير حساب موعد الولادة الطبيعية، لأنك تعرفين التاريخ الدقيق لنقل جنينك، والتي تتم بعد 3 أو 5 أيام من سحب البويضات والتخصيب.
  2. ومن هنا يمكن حساب موعد الولادة بطريقة بسيطة، إذا تم نقل الأجنة في اليوم الثالث، يمكنك إضافة 263 يوماً لمعرفة موعد الولادة، أما إذا تم في اليوم الخامس؛ فأضيفي 261 يوماً.

حساب موعد الولادة باستخدام عجلة الحمل

لابد من تحديد تاريخ الدورة الشهرية
  • الخطوة الأولى هي تحديد تاريخ الدورة الشهرية على العجلة، وعندما يصطف هذا التاريخ مع المؤشر، تعرض العجلة تاريخ الولادة، الذي يعتبر تقديرياً في نهاية الأمر.
  • وبالنسبة لبعض النساء اللاتي لديهن دورة غير منتظمة، أو مدتها أطول من متوسط الدورة العادية (28 يوما)، في هذه الحالة لا يزال من الممكن استخدام حسابات عجلة الحمل، ولكن يلزم إجراء بعض التعديلات الحسابية البسيطة.
  • بتحديد موعد الإباضة (التبويض)، يمكنك حساب موعد الولادة باستخدام عجلة الحمل، فعلى سبيل المثال إذا كانت دورتك الشهرية تمتد إلى 35 يوماً، وكان اليوم الأول من الدورة يوافق الأول من نوفمبر ، أضيفي 21 يوماً -22 نوفمبر- ثم اطرحي 14 يوماً من هذا التاريخ؛ أي الثامن من نوفمبر.

حساب الولادة بالموجات فوق الصوتية

  • حتى إذا نسيتِ اليوم الأخير لآخر دورة شهرية لك، أو إذا كنت غير متأكدة من موعد الإباضة، يمكن استخدام فحص الموجات فوق الصوتية المبكر لتحديد تاريخ حدوث الحمل بشكل أكثر دقة.
  • ورغم هذا، فهناك نساء لا يحصلن على فحص الموجات فوق الصوتية في وقت مبكر، وبعض الأطباء يوصي بها مرة واحدة فقط، إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة، وإذا كان عمر الحامل 35 عاماً أو أكثر.
  • أو إذا كانت لدى الحامل تاريخ من الإجهاض أو مضاعفات الحمل، أو لا يمكن تحديد موعد الولادة بناءً على الفحص البدني وفترة الدورة الشهرية.

حساب موعد الولادة القيصرية

موعد الولادة القيصرية وفقاً لخبرة الطبيب
  • ويعتمد حساب موعد الولادة القيصرية على خبرة الطبيب المعالج، بحيث يكون موعداً مناسباً لحالة كلٍ من الأم والجنين، وقد يعتمد الطبيب على فحوصات الموجات فوق الصوتية، ونتائج بعض التحاليل اللازمة في اتخاذ قرار صائب بخصوص تحديد موعد الولادة القيصرية.

ملاحظة من"سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.