اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لحامل تحمل اختبار الحمل
أعراض التبويض
صورة لحامل تعاني من ألم أسفل البطن
ألم خفيف في الحوض أو أسفل البطن
صورة لحامل تعاني من ألم بالثدي
ألم بالثدي
صورة لحامل تقوم باختبار حمل
ما هي العوامل التي تمنع التبويض؟
صورة لحامل تحمل اختبار الحمل
صورة لحامل تعاني من ألم أسفل البطن
صورة لحامل تعاني من ألم بالثدي
صورة لحامل تقوم باختبار حمل
4 صور

تعد أيام التبويض هي الفترة التي تشغل بال كل امرأة تخطط لحدوث حمل، تحدث الإباضة عادةً في اليوم الرابع عشر من بعد الدورة الشهرية التي تبلغ 28 يوماً وتستمر لمدة يوم عندما يطلق المبيضان بويضة، وفي حال تقابلت هذه البويضة مع حيوان منوي، يحدث الحمل، وانغراس البويضة في الرحم.

وفقاً لموقع "thenewageparents" قد يختلف وقت الإباضة من امرأة إلى أخرى وقد تساعدك معرفة مدة الإباضة على التخطيط للحمل بشكل أفضل وزيادة احتمالية حدوث الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: أمور يجب القيام بها قبل الحمل

أعراض التبويض

يمكن أن تختلف أعراض التبويض من امرأة إلى أخرى، ولكن هناك العديد من أعراض التبويض الشائعة التي قد تشعرين بها لمدة تصل إلى خمسة أيام قبل الإباضة وكذلك في يوم الإباضة، وقد تستمر لمدة يوم بعد الإباضة. يمكن أن تؤثر التحولات الهرمونية على الجسم بالكامل، مما يؤدي إلى ظهور أعراض التبويض، وقد تكون هذه وسيلة قوية، لمعرفة وقت الإباضة.

يمكن أن يساعد البحث عن علامات الإباضة خلال أيام التبويض المتوقعة للمرأة على تتبع التبويض. قد تشعر الحامل ببعض العلامات التالية أثناء التبويض:

1. تغيرات مخاط عنق الرحم

تغيرات مخاط عنق الرحم هي أحد أعراض الإباضة التي قد تواجهينها. خاصةًعند اقتراب موعد الإباضة، حيث ينتج جسمك المزيد من هرمون الاستروجين، مما يجعل مخاط عنق الرحم ممتداً وواضحاً، مثل زلال البيض، مما يساعد الحيوانات المنوية للوصول إلى البويضة التي يتم إطلاقها أثناء الإباضة، وقد تحدث تغيرات مخاط عنق الرحم لدى معظم النساء.

2 . ألم بالثدي

قد تعاني بعض النساء من ألم بالثدي قبل الإباضة مباشرةً

يمكن أن يكون ألم الثدي علامة أخرى على الإباضة، وذلك بفضل اندفاع الهرمونات التي تدخل جسمك قبل الإباضة وبعدها مباشرةً. قد تعاني بعض النساء من هذا الألم قبل الإباضة مباشرةً، بينما قد تشعر به أخريات بعد حدوث الإباضة مباشرة.

تعرّفي إلى المزيد: متى تكون نتائج تحليل الحمل خاطئة؟

3. ألم خفيف في الحوض أو أسفل البطن

إذا كان ألم الإباضة مستمراً أو شديداً، فاستشيري الطبيب لاستبعاد حالات مثل التهاب بطانة الرحم

قد تشعر بعض النساء بوجع خفيف أو ألم في أسفل البطن، ويكون الألم متنقلاً من جانب إلى آخر وليس في نفس الجانب في كل مرة. يمكن أن تشعري بتقلص حاد أو خفيف على جانب البطن حيث يطلق المبيض البويضة. يمكن أن يستمر هذا التأثير الجانبي للإباضة في أي مكان بين بضع دقائق وبضع ساعات. قد تعانين أيضاً من نزيف خفيف، أو إفرازات، أو غثيان مصحوباً بألم، وعادة ما يكون خفيفاً وقصير الأجل.

ولكن إذا كان ألم الإباضة مستمراً أو شديداً، فاستشيري الطبيب لاستبعاد حالات مثل التهاب بطانة الرحم أو تكيس المبايض.

4. الغثيان والصداع

الغثيان والصداع من الآثار الجانبية المحتملة للتبويض نتيجة للتغير في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون.

5. التغيرات في درجة حرارة الجسم

على الرغم من أنك قد لا تشعرين بهذه الأعراض فعلياً، إلا أنها قد تظل علامة على الإباضة. سترتفع درجة حرارة الجسم الأساسية أثناء الإباضة، وستبقى مرتفعة خلال تلك الفترة. بعد تتبع درجة حرارة الجسم الأساسية لبضعة أشهر، ستبدئين في تحديد التغييرات الملحوظة.

ما هي العوامل التي تمنع التبويض؟

فشل التبويض هو السبب الشائع لعقم النساء

فشل التبويض هو السبب الشائع لعقم النساء ما يقرب من 40٪ من النساء اللواتي يعانين من مشاكل العقم لديهن مشاكل في التبويض بسبب أحد العوامل التالية:

1-نمط حياة غير صحي

ترتبط العوامل البيئية مثل زيادة الوزن وممارسة الرياضة المفرطة بضعف المبيض، والعقم. كما أن بعض السموم الموجودة في المبيدات والعلاجات مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي تمنع الإباضة.

2-اضطراب التبويض

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول السكريات والدهون سريع الحرق إلى اضطراب التبويض عن طريق زيادة وزنك ومقاومة الأنسولين لعملية التمثيل الغذائي المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض وحدوث قصور المبيض.

3-أمراض الغدة الرقية

تؤثر اضطرابات الغدد الصماء ومشاكل الغدة النخامية على الهرمونات التناسلية، حيث يمكن أن تؤثر أمراض الغدة الدرقية ومشاكلها أيضاً على وظيفة المبيض.

4-التقدم بالسن

يمكن أن تكون الشيخوخة سبباً في انخفاض الخصوبة بسبب تناقص احتياطي المبيض من البويضات.

التشخيص المبكر يمكن أن يزيد من فرص الحمل. يمكن أن يساعد حساب وقت التبويض وأيام الخصوبة أيضاً في الحمل. قد تضطرين إلى تتبع الإباضة لبضعة أشهر لتحديد متوسط طول الدورة والعلامات وما إلى ذلك. يوصى باستشارة طبيب أمراض النساء أو أخصائي الخصوبة إذا كان الحيض غير منتظم أو غائب أو إذا كنت غير قادرة على الحمل.

تعرَّفي إلى المزيد: فاكهة الصيف لها فوائد مذهلة للطفل.. هل تعرفينها؟

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك