هيلينا كريستنسن وإيفا هيرزيغوفا بإطلالات مستدامة من مبادرة العُلا تبتكر.. دعماً للمصمّمتين السعوديتَين في حفل ما بعد الأوسكار 2023

بعد إطلاق "العُلا تبتكر"، المنصة المصممة لرعاية الإبداع وتمكين الأجيال القادمة في مجال السينما والفنون والأزياء، حضرت السفيرتان هيلينا كريستنسن وإيفا هيرزيغوفا حفل فانيتي فير ما بعد الأوسكار بإطلالتَين مستدامتَين من تصميم المصممتين السعوديتَين أروى العماري من العلامة التجارية ArAm والمصممة عبير عريف التي تمتلك إلى جانب شقيقتها علياء عريف علامة الأزياء شبه الراقية Atelier Hekayat. وعملت المصممتان بالتعاون مع المصممة البريطانية إميليا ويكستيد التي قدمت خبرتها ودعمها لتحويل رؤية وتصاميم المصممتَين إلى واقع وتهيئتها للسجادة الحمراء.

يُعدّ إطلاق مبادرة "العُلا تبتكر" جزءاً من برنامج سيستمر على مدار العام وسيتيح للمُخرجات والمبدعات الجدد التعاون مع كبار المتخصصين في المجال والحصول على التمويل اللازم لتطوير وإنشاء قصصهم وأعمالهم الفنية ومشاركتها مع العالم إلى جانب خلفية العُلا التي تكسوها المناظر الطبيعية الخلابة.

تتعاون المبادرة في المرحلة الأولى مع مجلس الأزياء البريطاني (BFC) والممثلة السعودية المشهورة ميلا الزهراني ومؤسس Kloss Films أليك ماكسويل، وأيقونتيّ الأزياء الشهيرتَين هيلينا كريستنسن وإيفا هيرزيغوفا كسفراء لدعم مهمة هذه المنصة طويلة المدى.

 

فساتين  النجمات من تصميم سعوديات
  إيفا هيرزيغوفا ترتدي فستاناً  من تصميم المصممة السعودية أروى العماري و هيلينا كريستنسن ترتدي فستاناً من قبل دار الأزياء السعودية Atelier Hekayat بدعم إنتاجي من إيميليا ويكستيد.



وكخطوة تجريبية للانتقال بمبادرة "العُلا تبتكر" إلى المرحلة التنفيذية، بدأ المفهوم الكامن وراء التبادل الإبداعي في رحلة استوحى المصممون خلالها من تاريخ العلا ومناظرها الطبيعية وسماءها الليلية. وتم تنفيذ التصاميم في أتولييه إميليا ويكستيد في لندن باستخدام الحرير والمواد المعاد استخدامها وتشمل القماش القطني (كرينولين) والنسيج المُعاد تشكيله من أتولييه عبير في السعودية. ويعتبر الحرير كمادة خام طبيعي ومستدام وقابل للتحلل بيولوجياً وقابل لإعادة التدوير، لذلك يتوافق استخدامه بشكل أحادي مع مبادئ التصميم الدائري. وتساعد إعادة استخدام المواد الموجودة في تجنب إنتاج المواد الخام البِكر وتحويل مسار المواد القابلة للاستخدام من الذهاب إلى النفايات ومنحها حياة أخرى.

ومن جانبها قالت أروى العماري: "تمتاز العُلا بتراث إنسانيّ وطبيعيّ فريد. وإنه لإنجاز رائع في مسيرتي المهنية أن أستلهم من هذا المكان الساحر لتصميم فستان يروي جزءاً من قصتنا ويعكس تراثنا أمام العالم في هذا الحدث المرموق. استوحيَ فستان إيفا من مقابر العُلا التاريخية وطريق البخور التاريخي والمنحنيات والخطوط الموجودة في الحجر الطبيعي".

يُمثّل هذا التعاون شراكة طويلة الأمد بين Eco-Age والمصممين لتعميق الممارسات التي تركز على الاستدامة ضمن مفهوم المنتج المستقبلي والأعمال التجارية بشكل عام.

وقالت عبير وعلياء عريف من علامة Atelier Hekayat: "نؤمن في Atelier Hekayat بالفن وسرد القصص والأعمال الفنية التي تكون نتاجاً لمزيجٍ من الهويات والأمزجة والمواقع الثقافية. وكوننا جزءاً من برنامج "العُلا تبتكر"، كان تصميم فستان هيلينا كريستنسن بمثابة تعبير جميل عن هذه الرؤية. ويسعدنا أن نشارك في هذا البرنامج وأن نشهد جلبه للدعم والفرص لمصممات الأزياء ومخرجات الأفلام في المملكة العربية السعودية".