تعرفوا إلى ماهية ريادة الأعمال وأهميتها في الاقتصاد؟

ما هي ريادة الأعمال؟
تعرفوا إلى ماهية ريادة الأعمال وأهميتها؟
تحسين الشركات القائمة بأفكار رواد الأعمال
ريادة الأعمال تطور وتحسن الشركات القائمة
ريادة الأعمال تحث على البحث
ريادة الأعمال تعزز البحث والتطوير الصناعي 
الابتكار صنو ريادة الأعمال
ريادة الأعمال تعزز الابتكار
لريادة الأعمال تأثيرات في الاقتصاد
ما هو تأثير ريادة الأعمال في الاقتصاد؟
ما هي ريادة الأعمال؟
تحسين الشركات القائمة بأفكار رواد الأعمال
ريادة الأعمال تحث على البحث
الابتكار صنو ريادة الأعمال
لريادة الأعمال تأثيرات في الاقتصاد
5 صور

ريادة الأعمال عمليّة ديناميكيّة لا تزيد الثروة فحسب، بل تخلق قيمةً تؤدي إلى تحسين الرفاهية في المجتمع. لذا، تقوم ريادة الأعمال بدور مهمّ في تغيير المجتمع. رجل الأعمال، بدوره، هو من الأصول في أي بلد. من هذا المنطلق، تعرّف السطور الآتية بماهية ريادة الأعمال، كما بأهميتها بشكل مفصل.

تأثيرات ريادة الأعمال في الاقتصاد

ما هو تأثير ريادة الأعمال في الاقتصاد؟

يعتقد وليد الحميد، خبير التطوير المؤسسي أن أهمية ريادة الأعمال لرواد الأعمال تكمن في توليد الثروات، أمّا للمجتمع تتمثل فوائد ريادة الأعمال في تحريك عجلة الاقتصاد، كما توفير فرص العمل وتنمية المجتمع وتعزيز البحث والتطوير، فريادة الأعمال هي حاضنة للابتكار. ويلفت الخبير إلى أن رائد الأعمال الناجح هو من يبتكر ويقوم بالتنفيذ والتسويق لفكرته الجديدة.

خبير التطوير المؤسسي وليد الحميد
خبير التطوير المؤسسي وليد الحميد

 

من جانب، عبدالمجيد السليم، المستشار الإداري، فإن ريادة الأعمال هامة وقابلة للتعلم، مستشهدًا بجامعة قام خريجوها بتأسيس أكثر من 25 ألف شركة، مثل: "دروب بوكس" Dropbox و"بوز" Bose و"أكامي" Akami و"زيبكار" Zipcar... الشركات التي تجني أرباحًا تقارب 2 تريليون دولار في السنة، وتوفر ثلاثة مليون و300 ألف وظيفة، فإذا كانت هذه الجامعة هي دولة، ستكون في المركز الحادي عشر في اقتصاد العالم. الجامعة المذكورة هي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الذي يُعرف اختصارًا بـ"MIT"؛ في كل عام تزداد المشروعات الناشئة الناجمة عنها، ما يؤشر إلى أهمية ريادة الأعمال وتأثيرها في الاقتصاد.

المستشار الإداري عبدالمجيد السليم
المستشار الإداري عبدالمجيد السليم

نقاط جوهرية متعلقة بريادة الأعمال

ريادة الأعمال تعزز الابتكار


تعدّد جامعة "ديوك" الأميركية، عبر موقعها الإلكتروني، أربع نقاط جوهرية متعلقة بتأثير ريادة الأعمال وأهميتها، وهي:

  • تعزيز الابتكار: من خلال البحث والتطوير، تفتح ابتكارات رواد الأعمال الباب واسعًا أمام مشاريع وأسواق ومنتجات وتكنولوجيا جديدة، إذ يلعب رواد الأعمال دورًا في حل المشكلات التي لم تحلها المنتجات والتكنولوجيا الحالية بعد. لذلك، من خلال إنتاج منتجات وخدمات جديدة أو جلب الابتكار إلى المنتجات والخدمات الحالية، فإنّ ريادة الأعمال لديها القدرة على تحسين حياة الناس.
  • تعزيز التغييرات الاجتماعية: يُغيّر رواد الأعمال المجتمع أو يكسرون بعضًا من تقاليده أو ثقافاته ويقللون من الاعتماد على الأساليب والأنظمة والتقنيات القديمة، فهم في الأساس، يهدفون إلى جلب تقنيات وأنظمة جديدة تؤدي في النهاية إلى إحداث تغييرات في المجتمع. ترتبط هذه التغييرات في الغالب بتحسين نمط الحياة ورفع الاقتصاد. بذا، تؤثر التغييرات الاجتماعية تدريجيًا في التغيرات الوطنية والعالمية.
  • تعزيز البحث والتطوير الصناعي: جنبًا إلى جنب إنتاج أفكار تجارية جديدة والتفكير خارج الصندوق، يشجع رواد الأعمال أيضًا البحث والتطوير، فهم يزرعون أفكارهم ويضعونها في هيئة جديدة، ويعملون على تحويلها إلى مسعى تجاري ناجح. الجدير يالذكر أن هناك فرق بين إدارة الشركة وريادة الأعمال. يهدف رواد الأعمال إلى اكتشاف أفكار جديدة وتحسين الأفكار السائدة، فعندما يطور أي رائد أعمال منتجًا أو خدمة أو فكرة جديدة، غالبًا ما يتبعه الآخرون.
    ريادة الأعمال تعزز البحث والتطوير الصناعي
    إلى ذلك، تسرع وتيرة الابتكار والصناعة من خلال أنشطة رواد الأعمال المشتركة، فهؤلاء يعملون على تحفيز بعضهم البعض وتبادل الأفكار والإلهام ومشاركة التخطيط والتعاقدات لإنشاء صناعات جديدة، ما يفتح للآخرين الأبواب لدخول غمار هذا العالم. من هنا، نرى أن أهمية ريادة الأعمال في الاقتصاد متعددة الوظائف.
    ريادة الأعمال تطور وتحسن الشركات القائمة
  • تطوير وتحسين الشركات القائمة: بالإضافة إلى ابتكار منتجات وأفكار جديدة، يؤثر رواد الأعمال أيضًا في الأعمال التجارية الحالية، ولأنّهم يفكرون بشكل مختلف، فيمكنهم ابتكار طرق لتوسيع المشاريع القائمة وتطويرها، مثل: تحديث عمليات الإنتاج وتنفيذ التكنولوجيا الجديدة في عمليات التوزيع والتسويق الشاملة، ومساعدة المؤسسات القائمة على استخدام الموارد الحالية، بطرق أكثر كفاءة وإنتاجية.