معلومات عن شهر رمضان.. يحكيها الآباء للأبناء

صورة لطفلة تدعو ربها
قراءة القرآن والدعاء وعمل الخيرومعلومات عن شهر رمضان
صورة تعبيرية عن شهر رمضان
بداية شهر رمضان مع ظهور الهلال
صورة ترمز لتعويد الطفل سماع القرآن
أم وطفلها تقرأ معه آيات من الذكر الحكيم
صورة تعبيرية لشهر رمضان
معلومات كثيرة عن شهر رمضان
صورة لطفلة تقرأ القرآن
فتاة صغيرة تقرأ القرآن
صورة لأب يحكي لطفله ويقرأ له عن رمضان
أب يعلم طفله ويحكي له عن شهر رمضان
صورة لطفل
طفل يقرأ ليتعرف على شهر رمضان
صورة لطفلة تدعو ربها
صورة تعبيرية عن شهر رمضان
صورة ترمز لتعويد الطفل سماع القرآن
صورة تعبيرية لشهر رمضان
صورة لطفلة تقرأ القرآن
صورة لأب يحكي لطفله ويقرأ له عن رمضان
صورة لطفل
7 صور

هناك الكثير من المعلومات الأساسية والمهمة التي ينبغي أن يعرفها الأطفال عن شهر رمضان المبارك، ما يجعلهم ينتظرون قدومه عاماً من بعد عام ويستعدون له، وهم مدركون مدى مكانته وأهميته لدى المسلمين جميعاً، وواجب الآباء هنا قراءة وتعلم الكثير عن شهر رمضان لينقلوه لأبنائهم صغاراً كانوا أم كباراً، حتى يعرفوا كيف يمكن الحصول على الرضا والثواب.. وكيف يمكن تقديم الخير ومد يد المساعدة بقدر المستطاع للمحتاجين والفقراء.. ومعلومات أخرى كثيرة سنطالعها داخل هذا التقرير. اللقاء وأستاذة الشريعة الإسلامية منى البهنساوي للشرح والتوضيح.

تعريف شهر رمضان للأطفال

رمضان شهر اختصه الله بأولى أنوار الدعوة الإسلامية
  • شهر رمضان هو الشهر التاسع من بين شهور السنة الهجرية التي يبلغ عددها اثنا عشر شهراً، وهو شهر قد اختصه الله تبارك وتعالى بأن يشهد أولى أنوار الدعوة الإسلامية.
  • في هذا الشهر المبارك، كان رسولنا الكريم صلوات ربي وسلامه عليه معتكفاً في غار حراء؛ ونزل عليه سيدنا جبريل ـ عليه السلام ـ وتلى عليه أولى آيات القرآن الكريم {اقْرَأ}؛ وكان ذلك في النصف الثالث من شهر رمضان.
  • ولذلك؛ يُعرف شهر رمضان بشهر القرآن، ولقد فرض الله تعالى فريضة الصوم على المسلمين بعد الهجرة النبوية الشريفة، وجعل من الخيرات والبركات والرحمات والعفو والمغفرة في هذا الشهر، ما لم يُوجد في باقي شهور السنة.

تابعي سلوك طفلك في رمضان لتحفيزه على المزيد

لماذا سُمي رمضان بهذا الاسم؟

تابعي سلوك طفلك لتحفيزه على المزيد
  1. سُمي شهر رمضان بهذا الاسم؛ لأنه كان يأتي دائماً في فصل الصيف، عندما تشتد وترتفع درجة الحرارة كثيراً، وكلمة رمضان هي مصدر الفعل (رمضَ) التي تعني شدة الحر.
  2. غير أن اسم هذا الشهر متوافق مع الشعائر الدينية الإسلامية التي تتم به وهي الصيام؛ حيث إنه في أثناء الصيام بشهر رمضان؛ يشتد جفاف وحر جوف الصائم نتيجة الجوع والعطش؛ أي أن جوفه باللغة العربية يكون (رَمِضاً).

نصائح غذائية مهمة تحفز صيام الطفل

موعد شهر رمضان

تحديد أول أيام رمضان بعد رؤية الهلال
  • ولقد تم تحديد أول أيام رمضان في كل عام ميلادي جديد في اليوم رَقْم 29 من شهر شعبان؛ حيث يقوم الخبراء والمتخصصون باستطلاع رؤية الهلال؛ لكي يتثبتوا من بزوغ ورؤية هلال رمضان.
  • وإذا تمكنوا من رؤية الهلال؛ كان اليوم التالي هو أول أيام شهر رمضان، في حين أنه إذا غُمَّ عليه؛ كان اليوم التالي هو المُتمم لشهر شعبان أي 30 شعبان، وكان أول يوم رمضان في اليوم الذي يليه.

متى فُرض الصيام على المسلمين؟

عرفي طفلك بالقرآن منذ صغره وتفتح وعيه
  • صيام رمضان أحد أركان الإسلام الخمسة، وينبغي على كل مسلم قادر أن يمتثل إلى أمر الله تعالى، وأن يحرص على صيام شهر رمضان كاملاً؛ لكي يحصل على عظيم الأجر والثواب.
  • يُعرف شهر رمضان بأنه شهر القرآن؛ ويرجع ذلك إلى أن القرآن قد نزل على سيدنا محمد ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ في شهر رمضان المبارك في ليلة مباركة، هي أعظم ليالي السنة على الإطلاق.. وهي ليلة القدر.
  • وليلة القدر من المؤكد أنها إحدى ليالي شهر رمضان؛ ولكن لم يرد أي نص نبوي، ولم يرد عن الصحابة أي معلومات بشأن موعد ليلة القدر تحديداً، ولكن قد أرشدنا رسولنا الكريم ﷺ إلى التماس ليلة القدر في العشر الأواخر.

سنن شهر رمضان للأطفال

تعليم الطفل قراءة القرآن للتعرف على تعاليمه
  1. معلومات عن رمضان.. في مضمونها تتمثل في تطبيق سنن نبينا الكريم.. وأولها: ينبغي على المسلم تعجيل الفطور وقت آذان المغرب، مع استحباب تأخير السَّحُور إلى قبيل الفجر، ولقد ورد في ذلك قول سيدنا محمد صلَّ الله عليه وسلم: "لاَ يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الفِطْرَ".
  2. على المسلم اتباع سنة النبي ﷺ في الفطور؛ حيث كان يبدأ الفطور بعد سماع آذان المغرب بالتمر وكذلك التمر واللبن.
  3. كما يجب الحرص على تقديم التمر أو المياه أو غيرها إلى الآخرين، في وقت المغرب للحصول على أجر إفطار مسلم.
  4. بعد الفطور سواء بالتمر أو التمر والحليب أو القليل من المياه؛ على المسلم أن يدرك صلاة المغرب في جماعة في المسجد للأولاد وفي المنزل للإناث.
  5. البَدْء في تناول وجبة الإفطار كاملة بعد أن يفرغ من صلاة المغرب.. اتباع سنة الحبيب المصطفى صلَّ الله عليه وسلم في صلاة العشاء في جماعة، وأداء صلاة القيام أيضاً (صلاة التراويح) بعد صلاة العشاء، والتي يكون عددها دائماً 8 ركعات.
  6. قراءة القرآن الكريم والذكر والدعاء بعد صلاة العشاء، وعلى مدار ساعات الليل.. تناول وجبة السَّحُور متأخراً والوقت المناسب هو: تناول السَّحُور قبل صلاة الفجر بساعة على سبيل المثال.
  7. لا بُد من الحرص على أداء الصلوات الخمس في مواعيدها، على مدار اليوم دون تأخير، والحرص على الالتزام بصلاة الجماعة... مع الاعتكاف قدر الإمكان في العشر الأواخر من رمضان.. وإخراج الصدقات قدر المستطاع.

كلمات من نور عن شهر رمضان

كلمات من نور تحكي معلومات كثيرة عن رمضان
  • رمضان فرصتنا لنعظم شعائر الله تعالى، والقيام بعبادات تقربنا من الله عز وجل، كالدعاء والصدقات فلنكثر منها أجمعين.
  • مع الشهر الكريم تقترب الرحمة والمغفرة والراحة والسكينة، رمضان عيد القلوب وشهر غفران الذنوب، فلنكثر من الأعمال الطيبة.
  • العائلة هي الذخر في الكبر وفي المرض وفي الوهن، وصلة الرحم من أهم ما يجب أن تصل، فليصلح كل منا علاقته بأحبته وأهله، ويتمسك بتعاليم دينه.
  • رمضان يأتي بالخير على النفوس والقلوب، وخير ما يفعله المؤمن أن يحاسب نفسه، فمن كان قاطعاً لرحمه فليصله، ومن كان مقصراً في صلاته فليلتزم.
  • في رمضان يفرح الله قلوبنا بالنصر والجبر والنجاح والسعادة، فلندع الله تعالى أن يتقبل صالح الأعمال، ويعفو عنا ويغفر لنا ويرحمنا فهو مولانا.
  • كل القلوب تحب الطمأنينة، وكل نفس تريد السكينة، وخير مهذب للنفس ومريح للقلب شهر رمضان الذي تُغفر فيه الذنوب، ويأتي بالرحمة للعباد.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.