7 أطعمة يمكن أن تساعدك أنت وطفلك الأول على النوم

صورة لأم نائمة مع طفلها الرضيع
7 أطعمة يمكن أن تساعدك أنت وطفلك الأول على النوم
صورة لكوب من شاي المليسا
شاي المليسا
صورة لكوب من شاي البابونج
فوائد البابونج
صورة لامرأة تحمل شريحة سلمون
فوائد السلمون
صورة لامرأة تحمل التوت البري
التوت وفوائده
صورة لأم نائمة مع طفلها الرضيع
صورة لكوب من شاي المليسا
صورة لكوب من شاي البابونج
صورة لامرأة تحمل شريحة سلمون
صورة لامرأة تحمل التوت البري
5 صور

يُعد الحصول على قسط كافٍ من النوم ضروري للأم والطفل بعد الولادة؛ حيث تجد الأمهات الجدد صعوبة في النوم ويعانين من الأرق. يصبح النوم مشكلة كبيرة عندما يتعلق الأمر بطفلك الجديد؛ لأن الأم تقضي ليالي بلا نوم في الاعتناء به، لذا من الضروري تناول الأطعمة والمشروبات الصحيحة لضمان النوم السليم وراحة الدماغ ومحاربة الإصابة بالاكتئاب. في ما يلي وفقاً لموقع «بولد سكاي» الهندي سبعة أطعمة رئيسية يجب على جميع الأمهات الجدد تجربتها للمساعدة على النوم بشكل أفضل.

1. البابونج

شاي البابونج يحفز على النوم الجيد

شاي البابونج من أفضل العلاجات للأرق؛ فهو يحفز على النوم الجيد ويهدئ الأعصاب، ويساعد تناول كوب منه على النوم الجيد، خاصة للأمهات اللائي يعانين من ليالٍ بلا نوم؛ لذا تناولي كوباً من هذا الشاي قبل 30 دقيقة من النوم لما له من تأثير مهدئ في الجهاز العصبي المركزي ومنح الحامل الشعور بالراحة .

2. البيض

البيض من الأطعمة المهم تناولها بعد الولادة؛ لتلبية احتياجاتك اليومية من البروتين والأحماض الدهنية، كما أنه من الأطعمة الغنية بحمض التربتوفان الأميني الذي يساعدك على النوم فترة أطول؛ لأنه يرسل إشارة إلى المخ بالتوقف عن العمل والاسترخاء، إضافة إلى أنه يحفز الجسم على إفراز هرمون الميلاتونين الذي يجعل الأم تشعر بالنعاس.

3. شاي المليسا

شاي المليسا فعال للحصول على نوم جيد

لطالما استُخدم شاي المليسا أو بلسم الليمون بوصفه علاجاً طبيعياً للحصول على نوم جيد، ويمكنك مزجه مع أعشاب أخرى مثل البابونج والنعناع لخلق تأثير أقوى. بصرف النظر عن علاج القلق والتوتر، فإنه يُستخدم أيضاً بوصفه علاجاً للهربس، كما أنه من أنواع الشاي التي تساعد على التركيز.

4. الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

غالباً ما يحدث الأرق بسبب ارتفاع ضغط الدم، وتساعد الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من المغنيسيوم على تقليل هذا الضغط والتحفيز على النوم الجيد؛ لأن المغنيسيوم يُعد أحد أهم المعادن التي تساعد على عمل أنظمة الجسم بسلاسة. يمكنك تضمين المغنيسيوم في نظامك الغذائي عن طريق تناول الخضار الورقية والحبوب الكاملة والتوفو ونخالة القمح والمكسرات والبقوليات والبذور؛ فهو يساعد الأم على الحصول على ساعات نوم كافية من دون قلق.

5. السلمون

يُعتبر السلمون من الأغذية المفيدة للأم المرضع

يُعتبر السلمون من الأغذية المفيدة للأم المرضع؛ لأنه مثل غيره من الأسماك الدهنية غني بدهون الـ«DHA» التي تُعد عنصراً مهماً لنمو الجهاز العصبي لطفلك. كما يساعد السلمون في تحسين مزاج الأم ويقيها من اكتئاب ما بعد الولادة الذي تتعرض له كثير من النساء عقب الولادة.

ومع ذلك يجب تناول كميات محدودة لتقليل كمية الزئبق التي سوف يتعرض لها الطفل.

فوائد السلمون للحامل

6. منتجات الألبان قليلة الدسم

يجب على الأمهات الجدد الحرص على تناول منتجات الألبان خلال فترة الرضاعة الطبيعية؛ حيث توفر تلك المنتجات كمية كافية من فيتامين «د»، وهو من الفيتامينات التي تساعد على تقوية العظام، بالإضافة إلى توفير البروتينات وفيتامينات «ب»، كما تُعد منتجات الألبان واحدة من أفضل مصادر الكالسيوم للأم المرضع وطفلها؛ فهو يساعد في الحفاظ على صحة العظام

تحتوي منتجات الألبان أيضاً على كمية عالية من التربتوفان، وهو حمض أميني يستخدمه الجسم لصنع بعض الإنزيمات الحيوية مثل السيروتونين والميلاتونين، التي تُعد بالغة الأهمية لتنظيم الحالة المزاجية والتأثير في دورة النوم والاستيقاظ؛ لذا حاولي تضمين ثلاثة أكواب من منتجات الألبان على الأقل يومياً في نظامك الغذائي.

7. التوت

يساعد التوت في الحصول على نوم جيد

يجب أن تتأكد الأمهات المرضعات من الحصول على حصتين أو أكثر من الفاكهة أو العصير كل يوم. يُعد التوت البري خياراً ممتازاً لتلبية احتياجاتك؛ لأنه يمتلئ بالفيتامينات والمعادن المفيدة لك، وتمنحك جرعة صحية من الكربوهيدرات للحفاظ على مستويات الطاقة لديك مرتفعة أيضاً يمكن للكربوهيدرات الموجودة في التوت العمل على زيادة إنتاج مادة السيروتونين والتربتوفان، وكلاهما يساعد على الاسترخاء والخلود إلى النوم.

إذا كنت تعانين من اضطرابات النوم بعد الولادة؛ فهذه الأطعمة والمشروبات يمكن أن تساعدك، ولكن استشيري طبيبك لمعرفة التوقيت المناسب لتناولها والكمية المناسبة لك.

فوائد التوت البري الأسود للحامل

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك