فوائد زيت السمسم للأعصاب لا يُستهان بها.. طبيبة تشرح

فوائد زيت السمسم للأعصاب
فوائد زيت السمسم للأعصاب
يحتوي زيت السمسم على فيتامين B1
يحتوي زيت السمسم على فيتامين B1
فوائد زيت السمسم للأعصاب
يحتوي زيت السمسم على فيتامين B1
2 صور


يعتبر زيت السمسم من الزيوت الصحية المليئة بالعناصر الغذائية، لذا فإنه يدخل كمكوّن أساسي في 90 % من العلاجات الطبيعية. يمتلك خصائص مضادّة للأكسدة، وبهذا فإنه يقلل من أكسدة الدهون، يحارب التوتر والاكتئاب، كما يعمل كمضاد للالتهابات، حيث تمَّ استخدامه قديماً لعلاج آلام الأسنان والمفاصل، تشنّجات ما قبل الدورة الشهرية، الخدوش والجروح. يمكن أن يسهم زيت السمسم في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم كما تشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج، التي تتحدث بالتفصيل عن فوائد السمسم للأعصاب وللصحة عموماً، في الموضوع الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج

زيت السمسم: ما هي فوائده للأعصاب؟

يحتوي زيت السمسم على فيتامين B1

 


تعرف الأعصاب بمدى أهميتها في الجسم وإصابتها بأي ضرر ينعكس تأثيره سلبياً على حياة الشخص، فالأعصاب عبارة عن مجموعة من الخلايا العصبية التي تعمل على نقل الرسائل المختلفة لكافة أجزاء الجسم، وعند إصابة الأعصاب بأي ضرر تظهر بعض الأعراض منها التعرّق الزائد أو قلة التعرّق، الشعور بألم في الصدر وهي حالة تشبه النوبة القلبية، الشعور بدوار ودوخة، الإمساك وجفاف في العيون والفم، الشعور بضعف عام في الجسم وضمور العضلات والشعور بالتنميل والوخز في أطراف الأصابع.
يمكن التخلص من هذه الأعراض بمتابعة الطبيب المختص بالإضافة إلى إستخدام زيت السمسم، وذلك بإضافته إلى الأطباق مثل السلطة والسمك؛ فزيت السمسم يمتاز بخصائصه المضادّة للاكتئاب التي تكافح القلق والتوتر وتساعد في تهدئة الأعصاب، نظراً لاحتوائه على فيتامين B1.
وتكمن فوائد زيت السمسم للمفاصل بمقدرته على المساعدة في علاج بعض الأمراض منها:
-التهاب المفاصل الروماتويدي: هو مرض مناعي يصيب المفاصل، حيث يؤدي هجوم جهاز المناعة على المفاصل إلى حدوث التهاب دائم في المنطقة، وتتم معالجة هذه الحالة عادة باستخدام زيت السمسم الذي يؤدي إلى تخفيف الأعراض المتعلّقة بالتهاب المفاصل الروماتويدي مثل تسكين الألم، التقليل من تجمّع الخلايا المناعية في المنطقة بشكل فعّال، وعدم ملاحظة حدوث أية تأثيرات جانبية على الكبد، إذ لزيت السمسم دور في حماية الكبد من الضرر الذي قد ينتج من التهاب المفاصل.
-مرض النقرس: يحدث النقرس بسبب تجمّع حمض اليوريك في المفاصل، مما يؤدي إلى آلام شديدة، إضافة إلى حدوث التهابات في المنطقة. ويشير العديد من الدراسات إلى تأثير زيت السمسم الكبير في التخفيف من الالتهابات المختلفة في الجسم.
- التخفيف من ألم المفاصل الناتج عن التهاب المفاصل: قد يظهر التهاب المفاصل في العديد من الأمراض، مثل الفصال العظمي الذي يعتبر من الأمراض الشائعة. وتكمن فوائد زيت السمسم للمفاصل في تخفيف آلامها والالتهابات التي قد تحدث بسبب الفصال العظمي، إذ يعمل زيت السمسم على تقليل إفراز بعض المواد التي تزيد من الإجهاد التأكسدي بسبب خصائصه المضادّة للأكسدة.

اكتشفي ما هي فوائد شرب زيت السمسم المذهلة وأهمها خفض الكولسترول والدهون الثلاثية.

 

فوائد زيت السمسم الصحية

-يحتوي زيت السمسم على فيتامين ه H والسيسامين واللذين يساعدان في زيادة قوة الشعر ولمعانه.
-يساعد على حماية البشرة من ضرر الأشعة فوق البنفسجية بنسبة تصل إلى 30%.
-يحتوي على أحماض الأوميغا 3 والأوميغا 6 والأوميغا 9، وقد تبيّن أن اتباع نظام غذائي معزّز بالدهون الصحية يحمي من الإصابة بأمراض القلب، كما أنه قد يساعد في تخفيض نسبة الكولسترول الضار والدهون الثلاثية.
-يساعد زيت السمسم على تليين الأمعاء والتخفيف من حدّة الإمساك.
-يتضمّن زيت السمسم نسبة ممتازة من الزنك، والذي بدوره يحفّز إنتاج الكولاجين، مما يجعل البشرة أكثر مرونة والعظام أكثر كثافة وصلابة.
-يساعد زيت السمسم على قتل البكتيريا الموجودة في الفم واللثة، وهذا بدوره يعزّز صحة الأسنان ويجعل النفس أكثر انتعاشاً.
-في حال استخدام زيت السمسم لأغراض الطهي وبكميات كبيرة فإنه يؤدي إلى زيادة الوزن، كونه غنياً بالسعرات الحرارية، لذلك يجب أخذ الحيطة.

تعرّفي الى فوائد زيت السمسم التي لا تعدّ ولا تحصى وأبرزها علاج التهاب المفاصل.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.