علاجات طبيعية لعلاج التهاب اللثة عند الأطفال في المنزل

صورة لطفل
علاجات طبيعية لعلاج التهاب اللثة عند الأطفال في المنزل
صورة لماء مالح
الماء المالح
صورة لأطعمة تحتوي على فيتامين هـ
فيتامين هـ
صورة لأطعمة تحتوي على فيتامين د
فيتامين د
صورة للكركم
الكُركُم
صورة لطفل
صورة لماء مالح
صورة لأطعمة تحتوي على فيتامين هـ
صورة لأطعمة تحتوي على فيتامين د
صورة للكركم
5 صور

يعد التهاب اللثة هو أحد أمراض الأسنان، حيث تبدأ لثة طفلك في التورم والنزيف، مما يؤدي إلى التهاب اللثة وإذا لم يتم السيطرة عليه في الوقت المناسب، فقد يزداد التهاب اللثة سوءاً، مما يؤدي إلى مضاعفات أخرى، فقد يصاب الطفل بانتقال العدوى إلى دواعم الأسنان مما يؤدي إلى ضعف الأسنان، وبالتالي فقدانها، قد يصاب الطفل أيضاً بالتهاب اللثة القرحي، والذي ينتج عنه صديد في اللثة وظهور قيح.

لذا إذا كان طفلك يعاني من التهاب اللثة، فمن الأفضل اتباع بعض العلاجات المنزلية. إليك وفقاً لموقع هيلث أبرز العلاجات الطبيعية لالتهاب اللثة لدى الأطفال.

1. الماء المالح

أول علاج طبيعي فعال في المنزل لالتهاب اللثة هو الماء المالح

أول علاج طبيعي فعال في المنزل لالتهاب اللثة هو الماء المالح، فيمكن أن يزيد الملح من توازن درجة الحموضة في الفم، مما ينتج عنه بيئة قلوية تقضي على البكتيريا في الفم؛ لأن معظم أنواع البكتيريا تفضل البقاء في بيئة حمضية، فإن شطف فم طفلك بالماء المالح قد يجعل تكاثر البكتيريا أمراً صعباً. بالإضافة إلى ذلك، يعمل الملح كعامل مساعد للشفاء لأنه يحتوي على نفس المعادن والأملاح التي يمتلكها الجسم بتركيزات متساوية.

كيف تعرفين إذا كان طفلك يأكل الكثير من الملح في رمضان؟

2. زيت الخردل

يعد زيت الخردل علاجاً آخِراً لالتهاب اللثة بسبب تأثيراته المضادة للأكسدة والالتهابات والفطريات والبكتيريا. لذلك، يمكن أن يتخلص بسهولة وسرعة من التورم والعدوى المصاحبة لالتهاب اللثة علاوة على ذلك، يمكن لزيت الخردل أن يرفع الدورة الدموية، ويخفف الألم ويحفز اللثة.

كما يحتوي زيت الخردل على فيتامينات أساسية مختلفة (أ، ج، ك) ومعادن (مثل المنغنيز والنحاس والحديد والكبريت والمغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم)، والتي لها تأثيرات علاجية.

3. فيتامين د

التهاب اللثة قد يكون ناتجاً عن نقص فيتامين د

من المعروف أن التهاب اللثة قد يكون ناتجاً عن نقص فيتامين د الأساسي. ولمكافحة التهاب اللثة، يوصَى بشدة بتكملة النظام الغذائي اليومي للطفل بفيتامين د الغني بالمركبات المضادة للالتهابات؛ مما يخفف من نمو البكتيريا في الفم وآلام اللثة. يمكن أن يؤدي تناول ما يكفي من فيتامين د إلى حماية طفلك من تكرار التهاب اللثة، ومن ثم شفاء اللثة الحمراء والمتهيجة والمتورمة على الفور.

4. فيتامين سي

إذا كان طفلك يأخذ كمية أقل من فيتامين سي، فسيكون لديه المزيد من الفرص لإصابته بالتهاب اللثة. يحتوي فيتامين سي على مضادات الأكسدة التي قد لا تزيد من تجدد العظام فحسب، بل تزيد أيضاً من نمو النسيج الضام الناجم عن التهاب اللثة. نتيجة لذلك، يجب أن تجعلي طفلك يتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي حسب الحاجة للوقاية من التهاب اللثة وأمراض اللثة الأخرى.

5. فيتامين هـ

فيتامين (هـ) أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على وقف نزيف اللثة

يعتبر فيتامين (هـ) أحد مضادات الأكسدة القوية لشفاء الأنسجة ووقف نزيف اللثة. علاوة على ذلك، قد يساعد فيتامين (هـ) طفلك على محاربة البكتيريا التي تؤدي إلى التهاب اللثة، وحتى أمراض اللثة ومن ثم تعزيز نظام المناعة ومحاربة الالتهاب، يمكن أن تساعد بشكل كبير في الوقاية من التهاب اللثة، وكذلك أمراض اللثة.

6. العسل

يعتبر العسل بلا شك علاجاً طبيعياً آخِراً لالتهاب اللثة يمكن أن يساعد في تحسين حالة اللثة لدى طفلك بسرعة وفعالية. أظهرت دراسة أنه يمكن استخدام العسل كبديل فعال للعلاجات التقليدية للوقاية من تسوس الأسنان والتهاب اللثة. علاوة على ذلك، وجد أن للعسل خصائص فائقة في مقاومة الميكروبات، والتي يمكن استخدامها بنجاح في القرحة الهضمية والتئام الجروح والتهاب المعدة والأمعاء البكتيري. وقد ثبت أيضاً أن العسل ذو تأثير عالٍ مضاد للبكتيريا، ربما يكون غير مسرطن.

7. الكُركُم

غسول الفم بالكركم له خصائص مضادة للميكروبات

غسول الفم بالكركم له خصائص مضادة للميكروبات و للالتهابات؛ مما يجعله قادراً على الحماية من الإصابة بالتهاب اللثة.

ضعي بعضاً من الكركم على فرشاة أسنان الطفل، ثم اجعلي طفلك ينظف أسنانه كالمعتاد، نظفي فم الطفل من الكركم، من ثم استخدمي معجون أسنان لتنظيف أسنانه مرة أخرى.

8. صودا الخبز

صودا الخبز لها تأثيرات مطهرة ومضادة للبكتيريا وللالتهابات يمكن أن تفيد في أمراض مختلفة مثل حرقة المعدة وآلام القرحة ولدغ الحشرات وحروق الشمس، وخاصة لثة وأسنان طفلك لأنها قد تقلل من العدوى. علاوة على ذلك، تعمل صودا الخبز كأحماض موازنة في الفم. وبالتالي، يمكن السيطرة على التهاب اللثة وأمراض اللثة وتسوس الأسنان لدى طفلك.

في النهاية يجب الانتباه إلى أن التهاب اللثة حالة خطيرة، وتحتاج إلى حالة طبية فورية. سيعاني طفلك من الكثير من الألم وعدم الراحة. ولكن يمكنك تجربة هذه العلاجات المنزلية في المرحلة الأولية لمعرفة ما إذا كانت حالة طفلك تتحسن أم لا. إذا لم يحدث ذلك، فعليك زيارة الطبيب.

أسباب ضغط الطفل على أسنانه أثناء نومه؟

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك