الغوريلا فاتو الأكبر في العالم تحتفل بذكرى ميلادها الـ 66

الغوريلا فاتو الأكبر في العالم تحتفل بذكرى ميلادها الـ 66
غوريلا السهول الغربية
الغوريلا فاتو الأكبر في العالم تحتفل بذكرى ميلادها الـ 66
غوريلا السهول الغربية
الغوريلا فاتو الأكبر في العالم تحتفل بذكرى ميلادها الـ 66
الغوريلا فاتو الأكبر في العالم تحتفل بذكرى ميلادها الـ 66
2 صور

استمتعت الغوريلا فاتو، غوريلا السهول الغربية المدهشة، بوجبة يوم ميلادها يوم الخميس الماضي بينما التقط زوار حديقة الحيوان العديد من الصور للغوريلا الأكبر بالعالم وهي مستمتعة بأجواء مشاركة البشر لها الاحتفال بيوم ميلادها.

• احتفالية بيوم ميلاد أقدم غوريلا في العالم في الأسر

وفقًا لموقع wfmz.com، فقد احتفلت أقدم غوريلا حية معروفة في العالم في الأسر، بيوم ميلادها السادس والستين بعشاء خاص تضمن مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والبطيخ والتوت التي قدمها لها المختصون بحديقة الحيوانات في برلين حيث تقيم، وقد أخذت فاتو تتناول الفواكه والخضراوات بنهم شديد واستمتاع مثير، وقد تم تسجيل هذه اللحظات عبر العديد من مقاطع الفيديو والصور الفوتوغرافية والتي التقطها العاملون بالحديقة وزوار الحديقة بذلك اليوم والذين شاركو الغوريلا فاتو يوم ميلادها.

• عمر فاتو الدقيق غير معروف

يقول روبن جرالكي، حارس فاتو لـ رويترز، "في الطبيعة، تعيش الغوريلا من 45 إلى 50 عامًا على الأكثر، بينما في حديقة الحيوان تعيش أكثر بكثير"، لافتًا أن معظم حيوانات حديقة الحيوان تميل إلى العيش لفترة أطول، على أن بلوغ الغوريلا سنًا أكثر من 60 عامًا يعد إنجازًا خاصًا، فما بالنا بعمر الـ 66 عامًا الذي بلغته فاتو والذي يعد الأكبر من بين الغوريلا بالعالم."
وقال جرالكي لرويترز كذلك إن فاتو هي واحدة من خمس غوريلات في حديقة حيوان برلين لكنها تملك مكانًا خاصًا لنفسها نظرا لتقدمها في السن على أن لديها الفرصة لزيارة الغوريلا الأخرى لكنها عادة ما تحتفظ بمكانها لنفسها.
ومن ناحيتها أكدت حديقة الحيوان في بيان صحفي عبر الصفحة الرسمية لها على موقع تويتر إن: "عمر فاتو الدقيق غير معروف، فقد جاءت إلى حديقة الحيوانات في عام 1959، وكان عمرها يبلغ عامين في ذلك الوقت. قالت حديقة الحيوانات قبل ذلك، إنها كانت مملوكة لبحار استغلها لدفع ثمن شريطه في مطعم في مرسيليا، فرنسا".

• تحتاج 75 عامًا للتعافي من الانقراض

غوريلا السهول الغربية
                      غوريلا السهول الغربية
 

وفقًا للموقع الرسمي للاتحاد العالمي للحياة البرية worldwildlife.org، فالغوريلا هي الحيوان الأكبر حجمًا بين جميع الرئيسات، وغوريلا الأراضي المنخفضة الغربية، على الرغم من كونها من أكثر أنواع الغوريلا شيوعًا، فهي الأكثر عددًا وانتشارًا بين جميع سلالات الغوريلا الفرعية، إلا أنها لا تزال أحد الحيوانات المهددة بالانقراض، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الصيد الجائر.
يمكن العثور على غوريلا السهول الغربية في الكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغينيا الاستوائية وكذلك في مناطق واسعة في الغابون وجمهورية الكونغو، على أن العدد الدقيق لغوريلا الأراضي المنخفضة الغربية غير معروف لأنها تعيش في بعض الغابات المطيرة الأكثر كثافة والنائية في إفريقيا، ولا تزال أعداد منها موجودة، بما في ذلك المستنقعات المعزولة وغابات المستنقعات النائية في جمهورية الكونغو.
يمكن تمييز غوريلا السهول الغربية عن سلالات الغوريلا الأخرى من خلال حجمها الأصغر قليلاً، ولونها البني الرمادي ومؤخرتها ذات اللون البني المحمر. لدى هذا النوع من الغوريلا أيضًا جماجم أوسع مع حواف جبين أكثر وضوحًا وأذنين أصغر.
لم نستطع أن نحمي أعداد كبيرة من غوريلا السهول الغربية من التدهور. بسبب الصيد الجائر والمرض، فقد انخفضت أعداد الغوريلا بأكثر من 60٪ خلال العشرين إلى 25 عامًا الماضية، على أنه حتى لو تمت إزالة جميع التهديدات التي تتعرض لها غوريلا السهول الغربية، يقدر العلماء أن وجود الغوريلا سيتطلب حوالي 75 عامًا للتعافي.