في يوم اللغة الأسبانية.. تعرفوا على مراحل تطور اللغة

اللغة الأسبانية
يوم اللغة الأسبانية- jon-tyson-unsplash
اللغة الأسبانية
حقائق مثيرة للاهتمام عن اللغة الأسبانية- pexels-leeloo-thefirst
اللغة الأسبانية
مراحل تطور اللغة الأسبانية- unsplash
اللغة الأسبانية
اللغة الأسبانية
اللغة الأسبانية
3 صور
يوم اللغة الأسبانية هو احتفال سنوي بإحدى اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة، ويتم الاحتفال به كل عام في 23 أبريل.. ويهدف الاحتفال إلى تعزيز وتقدير التعددية اللغوية، وأهمية الثقافة الأسبانية في العالم، وخاصة في الأمريكتين.. يُعرف هذا اليوم رسمياً باسم يوم الأمم المتحدة للغة الأسبانية؛ حيث إن الأمم المتحدة هي الراعي والمنظم الرئيسي للحدث.

تاريخ يوم اللغة الأسبانية ومراحل تطورها

مراحل تطور اللغة الأسبانية-unsplash

وفقاً لموقع National Today؛ فإن اللغة الأسبانية هي جزء من تيار اللغة الهندو أوروبية، وتأخذ أصلها من اللاتينية.. وفَهم تكوين هذه اللغة بسيط للغاية، اعتبرت الرومانسية هي لغة الجذر التي تنشأ منها اللغات الرومانسية الغربية والشرقية، من الرومانسية الغربية، اشتُقت اللغة الأيبيرية والتي انقسمت إلى اللغة القشتالية والبرتغالية والأسبانية.
تتبع تاريخ هذه اللغة، بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، بدأت كل دولة في تطوير لهجتها وكتابتها.. توصف اللغة الأسبانية في مهدها بأنها مزيج من اللغات اللاتينية الخام، واللغات المحلية مع ثلاث مراحل مختلفة من التطور.. تم النظر في المرحلة الأولى خلال سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية في القرن الخامس وظهور الممالك الفردية في أيبيريا.
كانت المرحلة الثانية أثناء الغزو المغربي لأيبيريا وبعده؛ حيث حكم الغزاة العرب البربر من شمال أفريقيا شبه الجزيرة في القرن التاسع.. خلال هذا الوقت، كان للغة العربية تأثير كبير، ليس فقط على اللغة ولكن أيضاً على الثقافة الأيبيرية.. طوال هذا الوقت، استمرت اللغة في التطور، ولكنها لم تكتسب مكانة الاعتراف بها كلغة أسبانية فعلية.
كانت المرحلة الثالثة من تطور اللغة عندما تأسست مملكة قشتالة في القرن الثالث عشر، أدت الإطاحة بالأمازيغ في الأرض إلى بدء الأيبيريين المحليين في استعادة جذور اللغة ما بعد اللاتينية، ومن ثَم منحها نصاً ولهجة جديدة مناسبة تطورت في النهاية إلى اللغة الأسبانية.
كانت الفتوحات الأسبانية في الأمريكتين والظهور التالي للإمبراطورية الأسبانية، هو العامل الحاسم وراء اكتساب اللغة الأسبانية مكانة لغة دولية.. بعد تشكيل الأمم المتحدة، كانت الأسبانية من بين اللغات الست المختارة لتكون اللغات الرسمية.

الجدول الزمني ليوم اللغة الأسبانية

القرن الثامن قبل الميلاد: لغة روما القديمة

القرن الخامس: اشتقاق اللغات المحلية

1492: أول الأسبانية الحديثة

2010: يوم اللغة الأسبانية في الأمم المتحدة

أعلنت الأمم المتحدة رسمياً يوم 23 أبريل يوماً للغة الأسبانية.

5 حقائق مثيرة للاهتمام حول اللغة الأسبانية

يوم اللغة الأسبانية- jon-tyson-unsplash

تشتق اللغة الأسبانية من اللغات اللاتينية والرومانسية، وتسمى أحياناً بالشكل المبتذل من اللاتينية.

اللغة الأسبانية هي ثاني أكثر اللغات تحدثاً في العالم، ويتحدثها حوالي 560 مليون شخص.
يتم التحدث باللغة الأسبانية في 44 دولة على الأقل، وهي اللغة الأكثر استخداماً في نصف الكرة الغربي.
المكسيك هي أكبر دولة ناطقة بالأسبانية في العالم، متفوقة على دولة أسبانيا نفسها.
هناك حوالي 4 آلاف كلمة باللغة الأسبانية ذات الجذور العربية.