أنواع تمارين الكارديو وفوائدها الصحية والجسدية لا تقدر بثمن

أنواع تمارين الكارديو
أنواع تمارين الكارديو وفوائدها الصحية والجسدية لا تقدر بثمن (المصدر: stock.adobe)
الرقص
يعتبر القفز من أنواع تمارين الكارديو (المصدر: stock.adobe)
تمارين الكارديو
تعدّ تمارين الكارديو من التمارين الفعالة للحفاظ على صحة القلب وتحسين الرشاقة (المصدر: stock.adobe)
أنواع تمارين الكارديو
الرقص
تمارين الكارديو
3 صور

عند الحديث عن تمارين القلب والأوعية الدموية؛ فإن أول ما يتبادر إلى الذهن، هو الجري أو ركوب الدراجات أو السباحة.. نعم، هذه طرق رائعة لرفع معدل ضربات القلب، ولكن قد لا يستمتع بها الجميع.. يجب أن تكون تمارين القلب جزءاً أساسياً من نمط حياتك الصحي.. «سيدتي نت» يطلعك على أنواع تمارين الكارديو.. في التقرير الآتي:


تمارين فعّالة في درء أمراض القلب وتحسين اللياقة البدنية

تعَدّ تمارين الكارديو من التمارين الفعالة للحفاظ على صحة القلب وتحسين الرشاقة (المصدر: stock.adobe)

 


تُعرَّف تمارين الكارديو بأنها أيّ نوع من التمارين الرياضية التي ترفع معدل ضربات القلب، وتحافظ عليه لفترة طويلة من الزمن.. إن الفوائد الجسدية والعقلية لهذا النوع من التمارين لا حصر لها.. نذكر أهمها:

 

- إدارة الوزن

تساعد 150 دقيقة من تمارين الكارديو متوسطة الشدّة في الأسبوع، على الحفاظ على وزنك.

- درء أمراض القلب

أظهرت الأبحاث أن تمارين القلب تساعد في ارتفاع معدل ضربات القلب؛ مما يمنع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. إلى ذلك، هذه أسباب أمراض القلب، تعرّفي عليها؟

- تحسين الحالة المزاجية

تدعم الأبحاث الدور الذي تلعبه تمارين القلب في تحسين مزاجك وزيادة سعادتك؛ إذ تعزز إنتاج هرمون الإندروفين.


أمثلة على تمارين الكارديو

يعتبر القفز من أنواع تمارين الكارديو (المصدر: stock.adobe)

 


- القفز على الحبل

 

يمكن عمل هذا النوع من تمارين الكارديو في أيّ مكان تقريباً.. سيساعدك حمل حبل القفز داخل حقيبة ظهر أو حقيبة سفر أو محفظتك، على ممارسة 150 دقيقة من التمرين أسبوعياً، كلما كان لديك وقت فراغ.

- الرقص

يعَدّ الرقص طريقةً رائعة للترفيه، مع ممارسة تمارين القلب أيضاً.. قد تعتقدين أن الرقص يقتصر على دروس الزومبا، ولكن ما الذي يمنعك من الرقص في غرفتك ببساطة؟

- الرياضة المنظمة

قد تكونين شخصاً رياضياً.. ولكن، هناك الكثير من البطولات الرياضية للبالغين، وهي مليئة بأشخاص يرغبون في الاستمتاع والتمتع بالصحة.: مثل كرة القدم أو كرة السلة أو أياً كان ما يناسبك.. يضمن الجري في الملعب زيادة معدل ضربات قلبك، وربما تعقدين صداقات جديدة أيضاً.

- السباحة

يعَدّ هذا النوع من تمارين الكارديو منخفض التأثير، طريقةً رائعة لرفع معدل ضربات قلبك، مع حماية مفاصلك.. إذا لم تكوني واثقة تماماً من مهاراتك في السباحة؛ فاحصلي على لوح الركل وقومي ببعض اللفات.. لن يؤدي ذلك إلى إشراك ساقيك فقط؛ بل عضلات بطنك أيضاً.

- الملاكمة

يمكن لأيّ شخص ممارسة الملاكمة؛ للحصول على صحة جيدة.. 30 دقيقة فقط من الملاكمة، يمكن أن تساعدك على حرق حوالي 400 سعرة حرارية.. قد يهمك الاطلاع على حاجة الجسم يومياً من السعرات الحرارية؟

- ركوب الدراجات

هناك الكثير من الطرق لتناسب هذا النوع من تمارين الكارديو في يومك.. استبدلي بسيارتك دراجة في رحلتك القادمة إلى متجر البقالة، أو جرّبي الدراجة الثابتة في رحلتك القادمة إلى صالة الألعاب الرياضية.

- التنزه

هل تحبين الهواء الطلق؟ قد يكون المشي لمسافات طويلة مجرد تذكرة لتحسين صحة المؤشر.. لن يؤدي التنزه إلى زيادة لياقة القلب والأوعية الدموية فحسب؛ بل سيعزز أيضاً صحتك العاطفية.

- التجديف

يمكن أن يمنحك التجديف في روتينك الرياضي دفعةً إضافية للقلب، بالإضافة إلى تقوية عضلات البطن والظهر.. إذا لم تكوني قد جربته من قبل؛ فتحدّي نفسك بشيء جديد.

- قفز الرافعات

يمكن لهذا النشاط الخالي من المعدات، رفع معدل ضربات قلبك في أيّ وقت من الأوقات.. بالإضافة إلى ذلك، من السهل القيام به من أيّ مكان.. ابدأي بالقفز في الصباح، أو عندما تحتاجين إلى استراحة من مكتبك، أو أثناء انتظار العشاء لإنهاء الطهي.

- السلالم

يعَدّ صعود السلالم طريقة رائعة لتنشيط قلبك وتعرّق جسمك.. ابحثي عن حديقة بها مجموعة كبيرة من السلالم، أو مجرد دَرَج في مبنى مجاور؛ فإنَّ أي تسلق سيفي بالغرض.

بعد الاطلاع على أنواع تمارين الكارديو، ما رأيك بالتعرّف على الفرق بين تمارين الكارديو والمقاومة؟

ملاحظة من «سيدتي.نت»: إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصَى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

 

المصدر: Healthline.com