اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تمارين رياضية لتنشيط الغدة الدرقية

تمارين لتنشيط الغدة الدرقية
تمارين لتنشيط الغدة الدرقية
تمارين رياضية
تمارين رياضية تساعد على تنشيط الغدة الدرقية
تمارين حرق السعرات الحرارية
يفيد هذا التمرين في تعزيز عملية التمثيل الغذائي
تمارين تنشيط الغدة الدرقية
هذا التمرين فعال في تنشيط الغدة الدرقية
تمارين لتنشيط الغدة الدرقية
تمارين رياضية
تمارين حرق السعرات الحرارية
تمارين تنشيط الغدة الدرقية
4 صور

تؤدي الغدة الدرقية دورًا كبيرًا في كيفية عمل الجسم بشكل جيد، إذ تنتج هرمونًا ينظِّم عملية التمثيل الغذائي، وهي العملية التي تحوّل الطعام إلى طاقة. عندما يكون لديك قصور أو خمول في الغدة الدرقية، فإنَّ عملية الأيض تتباطأ، ما يؤدي إلى زيادة الوزن بسهولة أكبر والشعور بالكسل والإرهاق. "سيدتي.نت" يطلعك على تمارين رياضية لتنشيط الغدة الدرقية في التقرير الآتي:

تمارين لتحفيز الغدة الدرقية

تمارين رياضية تساعد على تنشيط الغدة الدرقية


يمكن أن يؤثر قصور الغدة الدرقية سلبًا على المزاج، إذ تساعد الغدة الدرقية في تنظيم الناقلات العصبية التي يستخدمها العقل للتواصل مع الأعصاب. عندما لا تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، يمكن لهذه النواقل أن تصاب بالضيق، ما يؤدي بك إلى الشعور بالقلق والاكتئاب. قد يعني النقص الشديد في هرمون الغدة الدرقية أيضًا وجود الكثير من الدهون السيئة، أو كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، في مجرى الدم. يساعد هرمون الغدة الدرقية الكبد على تكسير الكوليسترول المنتشر في الدم ويحفز الإنزيمات الأخرى اللازمة لتخليص الجسم من الدهون الثلاثية. لذلك، تُعد التمارين المنتظمة جزءًا مهمًا من استراتيجيتك العامة لإدارة العديد من أعراض قصور الغدة الدرقية. تعمل التمارين الرياضية على حرق السعرات الحرارية لمنع زيادة الوزن ويمكنها مواجهة آثار عملية التمثيل الغذائي البطيئة. يمكن أن يكون التمرين الجيد أيضًا معززًا للمزاج. أثناء ممارسة الرياضة، يفرز جسمك الإندورفين والمواد الكيميائية الأخرى التي تعزز الحالة المزاجية.

يوصى بممارسة تمارين القلب وتمارين القوة لتنشيط الغدة الدرقية:


الرفع الميت بساق واحدة

قفي على ساق واحدة بينما تمسكين بشيء لتحقيق التوازن. أبقِي إحدى يديك مسترخية أمام فخذك. ادفعي وركيك للخلف قدر المستطاع حتى تلمس يدك الأرض. قفي مرة أخرى. يجب الشعور بشدّ في عضلات المؤخرة. يجب ألا ينحني الظهر.

القرفصاء

قفي بشكل مستقيم ثم انحني عند وركيك وركبتيك حتى تكونين في شكل الجلوس. اهبطي إلى أسفل عل ألا تتجاوز ركبتك أصابع قدمك. كرري التمرين مرات عدة.

تابعي المزيد: تمارين للحصول على عضلات ساق مشدودة تقوّي الركبتين والمفاصل


ضغط علوي أو حركة دفع عمودية

يفيد هذا التمرين في تعزيز عملية التمثيل الغذائي


ارفعي زوجًا من الدمبل إلى مستوى الكتف. أديري ذراعيك بحيث تتجهان إلى الأمام. ارفعي الدمبلز لأعلى حتى يستقيم مرفقاك. ثم أنزليهما لأسفل حتى كتفيك.


السحب لأسفل

أمسكي بشريط منسدل بقبضة مرفوعة (الراحتان متجهتان لأعلى)، واسحبيه إلى أسفل إلى عظمة الترقوة. حافظي على ظهرك مستقيماً، وتأكدي من أن الشريط يتحرك بالقرب من وجهك قدر الإمكان.


دفع لأعلى أو حركة دفع أفقية مماثلة:

هذا التمرين فعال في تنشيط الغدة الدرقية


ضعي كلتا يديك على الأرض، مسافة عرض الكتفين. يجب شدّ القدمين معًا. اثنِي مرفقيك وكتفيك حتى تقترب من الأرض. إذا كان تمرين الضغط صعبًا للغاية، فافعلي نفس الشيء إما بيديك على طاولة (مع بقاء القدمين على الأرض) أو الحائط.

تابعي المزيد: تمارين رياضية مناسبة لمرضى الضغط.. سهلة للغاية


التجديف أو حركة سحب أفقية مماثلة

اجلسي على المقعد مع إمساك يديك بالمقبض المتصل بالكابل. حافظي على استقامة ظهرك، وانحني للخلف بحوالي 10 إلى 15 درجة. اسحبي الكابل للخلف حتى يلامس منتصف معدتك. ثم أطلقي سراحه تحت السيطرة. ابدئي بـ 15 مرة لكل تمرين واعملي حتى 20. قد يستغرق الأمر من 15 إلى 20 دقيقة لإكمال روتينك. اعملي ما يصل إلى ثلاث مجموعات من 15 إلى 20 مثلاً، ما قد يستغرق حوالى 40 إلى 45 دقيقة.

حدّدي موعدًا لممارسة التمارين الهوائية من ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع وتمارين القوة مع هذه الحركات من يومين إلى ثلاثة أيام في الأسبوع. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى المسار الصحيح لفقدان الوزن والشعور بالتحسن بشكل عام.


ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

* المصادر:
- imaware.health
- verywellhealth.com

تابعي المزيد: تمارين لتخفيف الشد العضلي المستمر.. تمنحك الإسترخاء