صورة لحامل تحت درجة عالية من الماء الساخن
خطورة بخار التنفس الناتج عن الماء الساخن جداً
صورة لحامل تتنفس البخار
تنفس بخار الماء يساعد على ترطيب البشرة
صورة لجهاز التنفس
جهاز للتنفس في حالات مرضية
صورة لحامل تتعرض لدرجة ماء عالية
خطورة تنفس بخار الحمام الساخن جداً
صورة لحامل تتنفس بخار الماء
التعرض للبخار جيد.. ولكن يزيد من ضربات القلب
صورة لحامل تشعر بالدوخة
كثرة البخار يفتح المسام.. ولكن يسبب الدوخة
صورة لحامل تحت درجة عالية من الماء الساخن
صورة لحامل تتنفس البخار
صورة لجهاز التنفس
صورة لحامل تتعرض لدرجة ماء عالية
صورة لحامل تتنفس بخار الماء
صورة لحامل تشعر بالدوخة
6 صور

هناك بعض الأخطاء تقع بها المرأة أثناء الحمل؛ مثل تنفس البخار نتيجة الاستحمام بالماء الساخن، أو الذهاب لحمامات البخار أو الساونا، وتغفل تماماً أن بخار التنفس، رغم أنه علاج لبعض الأمراض، وله بعض الفوائد على البشرة، إلا أنه قد يسبب أحياناً كثيرة مضاعفات تؤثر على صحة الحامل والجنين؛ حيث يقلل من تدفق الدم، ما يؤثر على نمو الجنين وحالته الصحية، وقد يؤدي إلى وفاته، وهناك أيضاً جهاز البخار للتنفس، الذي يحول الأدوية الخاصة بالمشكلات التنفسية من الشكل السائل إلى رذاذ يستنشق. اللقاء مع استشاري النساء والولادة الدكتور أحمد عبد الشافي؛ للسؤال عن مدى أمان بخار التنفس الذي تتعرض له الحامل.

تنفس البخار للحامل بين الفوائد والأضرار

تنفس البخار يفيد في ترطيب الجسم.. ولكن!

تنفس البخار له فوائد عدة في فترة الحمل، ولكن الاستخدام الخاطئ هو الذي يؤثر بالسلب في صحة الحامل وصحة الجنين، أما فوائده للحامل فهي كالتالي:

  1. تنفس البخار وتعرّض جسمكِ له، يخلصك من خلايا الجلد الميتة التي تتراكم في الجسم، وهذا يجعل جلدك يتنفس بصورة أفضل.
  2. تنفس البخار يساعد الجسم على التخلص من احتباس السوائل، خاصة في القدمين، التي تتراكم فيها السوائل في فترة الحمل.
  3. يرطب جسمك وبشرتك بعمق، ويحافظ عليها لفترة كبيرة، وبهذا فهو يحميكِ من حدوث تمدد البطن أثناء شهور الحمل المختلفة.
  4. يعالج الخطوط البنية والبيضاء والسيلوليت التي تظهر في منطقة الصدر والظهر والبطن خلال الحمل.
  5. ينشط الدورة الدموية في الجسم بصورة عامة، كما ييسر عملية الولادة الطبيعية..في الشهر التاسع؛ لأنه يرخي العضلات بصورة كبيرة.
  6. يخلص بشرتك من البثور وآثارها، ويوحّد لونها.. كما يفتح المسامات ويساعد على تنظيفها بعمق، ويزيل السموم المتراكمة في الجسم.
  7. يرخي الأعصاب ويخلصك من القلق والتوتر اللذيْن يداهمانكِ في فترة الحمل، ويساعدكِ على النوم بعمق، خاصة إذا كنتِ مصابة بالأرق.

علاجات طبيعية فعالة.. للدوخة أثناء الحمل

نصائح عند القيام بحمام البخار للحامل

تنفس بخار الحرارة العالية للماء يتسبب في الولادة المبكرة
  • لكي تتجنبي أضرار تنفس البخار على حملك والجنين، يجب عليكِ اتباع نصائح عدة؛ لتنعمي ببشرة مثالية واسترخاء يدوم طويلاً، ومنها ما يلي:
  • يجب أن تكون درجة حرارة الماء متوسطة، فالحرارة العالية، وخاصة في الساونا، توسّع الرحم، مما يؤدي إلى حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • التهوية الجيدة في الساونا أو حمام البخار ضرورية جداً؛ كي لا تصابي بالإغماء، لا تفركي جسمك بشدة في وقت الاستحمام، وخصوصاً منطقة البطن والظهر.
  • من الضروري ألا يكون الحمام مكتظاً بكمية كبيرة من البخار؛ حتى لا يسبب لكِ ضيقاً بالتنفس.

عادات توقفي عنها أثناء الحمل

أضرار حمام الساونا

حمام البخار شديد الحرارة خطر كبير على الحامل والجنين
  • عناية الحامل بالجسم والبشرة تستلزم عمل حمام بخار، ولكن هل يمكن للحامل استخدام جلسات حمام البخار في مراحل حملها الثلاث؟ يخلط البعض بين حمام البخار والساونا، ولكن الفرق بينهما كبير؛ بحمام البخار أنتِ تتنفسين حرارة مناسبة، أما حمام الساونا فحرارته شديدة.. وتنفس الحرارة الشديدة يؤدي إلى حدوث جفاف، قد يؤثر في الجهاز التنفسي، لهذا فإن حمام الساونا للحامل مضر، أما أضرار تنفس البخار للحامل، فيمكن حصرها في:
  • انخفاض ضغط الدم وحدوث الجفاف

يحذر الأطباء من الساونا للحامل؛ لأنها تسبب الجفاف الشديد نتيجة ارتفاع درجة حرارة البخار بشدة، وبهذا فهي تشكل خطراً على صحة الجنين والأم، حيث تخفض ضغط الدم الذي يكون منخفضاً فعلاً في فترة الحمل، وتعرض الحامل للجفاف والشعور بالدوار، فإذا وجدتِ درجة حرارة حمام البخار شديدة؛ اخرجي منه على الفور.

  • احتمالية إصابة الجنين بالعيوب الخلقية

قد يصل الأمر إلى إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية في الحبل الشوكي أو العمود الفقري أو الدماغ؛ بسبب التأثير الذي تحدثه الحرارة المرتفعة في التدفق السليم للدم في الجسم، وهذا يؤدي إلى افتقار الجنين إلى الأكسجين، وفي هذا الحال يكون حمام البخار للحامل مضراً وغير مجدٍ.

  • زيادة احتمالية التعرض للإجهاض

إذا كنتِ في الشهور الأولى من الحمل، تجنبي التعرض للحرارة المرتفعة؛ لأن لها أضراراً بالغة عليكِ؛ إذ يمكن أن تسبب الإجهاض نتيجة إعاقة العرق والبخار الدم من التدفق بشكل سليم في الجسم، وهذا يقلل من نسبة الأكسجين الواصلة لجنينك؛ لذا إذا تعرقتِ أثناء وجودك في حمام البخار؛ فاخرجي منه فوراً، واشطفي جسمك بماء فاتر.

جهاز البخار للتنفس.. ودوره المفيد للحامل

جهاز التنفس لمعالجة بعض الأمراض الصدرية
  • وسيلة أخرى تضطر الحامل للجوء لها حال معاناتها من مرض ما؛ وهو جهاز البخار للتنفس؛ فهو جهاز يقوم بتحويل بعض الأدوية الخاصة بالمشكلات التنفسية من الشكل السائل إلى رذاذ؛ ليسهل استنشاقه.
  • ويختلف هذا الجهاز عن البخاخ بكونه أسهل في الاستخدام، خصوصاً للأطفال أو الرضع أو الكبار في السن.. ومن أبرز الأمور التي قد يساعد في علاجها، ما يأتي:
  • الانسداد الرئوي المزمن.. التليف الكيسي.
  • الربو... انتفاخ الرئة.
  • التهاب القصبات الهوائية الحاد.

فوائد جهاز البخار للتنفس.. كدواء

يساعد على سرعة إيصال الدواء.. ولكنه يزيد من ضربات القلب
  • سرعة إيصال الدواء

يتميز جهاز البخار للتنفس بسرعة إيصال الدواء إلى الرئة؛ حيث تعد المكان الأهم ليصل إليها الدواء، حيث يأخذ دواء مثل الألبوتيرول، وهو أحد الأدوية الموسعة للقصبات، 5 دقائق؛ ليعطي مفعولاً مقارنةً بنصف ساعة عند تناوله عبر الفم.

  • سهولة الاستخدام

يسهل استخدام جهاز البخار للتنفس؛ ذلك لأن التنفس من خلاله لا يتطلب أموراً معينة مقارنة بالتنفس عبر البخاخ؛ الذي يتطلب التنفس للداخل عند بخ الدواء، في هذا الجهاز سيتم به بخ الدواء مع الاستمرار بالتنفس بشكل طبيعي.

  • أعراض جانبية أقل

يعد جهاز البخار للتنفس ذا أعراض جانبية أقل عند مقارنته مع نفس الدواء من خلال الفم، كما قد يساعد على التقليل من الأعراض الجانبية قصيرة المدى، مثل: الرعاش، أو الصداع، أو تسارع ضربات القلب.

ملاحظة من"سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.