إطلاق اسم الرواق السعودي على مبنى توسعة المطاف بالمسجد الحرام

 إطلاق اسم الرواق السعودي على مبنى توسعة المطاف بالمسجد الحرام -  pexels by mutahir-jamil
إطلاق اسم الرواق السعودي على مبنى توسعة المطاف بالمسجد الحرام - pexels by mutahir-jamil

صدرت الموافقة الرسمية بإطلاق اسم "الرواق السعودي" على مبنى توسعة المطاف بالمسجد الحرام، بدوره أوضح الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أن الرواق السعودي يتضمن مشروع توسعة المطاف خلف الرواق العباسي، ويحيط به وبصحن الكعبة المشرفة.


توسعة المسجد الحرام

ووفقا لما ذكر في الموقع الرسمي لرئاسة شؤون الحرمين، فقد صدر أمر الملك المؤسس عبدالعزيز، رحمه الله، ببناء توسعة المسجد الحرام لكي تستوعب الأعداد المتزايدة للحجاج كل موسم، ومن هنا تحديدا عام 1955م الموافق 1375 هجريا، بدأ العمل على بناء الرواق ليتم تطويره على مر العصور وصولا بعهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

المميز في الرواق السعودي والذي يعد بمثابة مكملا للرواق العباسي أنه ذو مساحة أوسع كونه يتضمن 4 أدوار وهي الدور الأرضي والدور الأول والدور الثاني، وكذلك السطح، حيث وصلت الطاقة الاستيعابية له لـ287 ألف مصلٍ، و107ألف طائف في الساعة داخل الرواق وصحن المطاف.

ومن ناحية التصميم فقد تم تأسيس الرواق السعودي بناءً على معايير هندسية عالية الجودة والدقة، كما أنه يوفر البيئة المناسبة لضيوف الرحمن لتأدية المناسك في خشوع نظير تقديمه للخدمات التقنية والخدمية وأنظمة الصوت والإنارة.


مشروع الرواق السعودي

بتعريف الرواق فهو الممر أو المساحة التي تضم عقود عامودية موازية لجدار القبلة، وقد تتخذ العقود اتجاه موازيا أوعاموديا بنسبة للقبلة، وبتسليط الضوء تحديدا على الرواق السعودي فهو بمثابة أيقونة داخل المسجد الحرام شاهدة على جهود المملكة العربية السعودية في توسيع المساحة والطاقة الاستيعابية لتوفير تجربة أفضل للمعتمرين والحجاج وضيوف الرحمن بشكل عام.

صمم الرواق السعودي ليمثل هوية خاصة بالمسجد الحرام، فهو من مآثر العمارة السعودية، ويحيط بالمسجد الحرام من حوالي 12 ألف متر مربع لأكثر من مليون متر مربع، وأنير الرواق بثريات خاصة وأعمدة مزخرفة بالألوان الزاهية والرخام.

الجدير بالذكر أنه منذ تأسيس المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز آل سعود، وقد حظى الحرم المكي بالعناية بالشكل الذي يناسب مكانته المقدسة، بدوره أعرب الشيخ السديس عن شكره وتقديره للاهتمام الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين وولي عهد السعودية للمسجد الحرام، سائلا الله أن يجزيهم خير الجزاء.

على الجانب الآخر، حرص مفتي عام المملكة على توجيه الشكر للقيادة الرشيدة ورئاسة شؤون الحرمين على هذا المجهود الذي تشهده المملكة ويؤرخ جهودها حيث تدركها البصائر والأبصار.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر