أغنى المدن في التاريخ
بغداد القديمة -pexels
أغنى المدن في التاريخ
مدرج روماني -pexels
أغنى المدن في التاريخ
الفاتيكان إيطاليا-pexels
أغنى المدن في التاريخ
اسطنبول-pexels
أغنى المدن في التاريخ
روما-pexels
بيج بان-pexels
أغنى المدن في التاريخ
لندن-pexels
أغنى المدن في التاريخ
تمبكتو-pexels
أغنى المدن في التاريخ
pexels-الإمبراطورية البيزنطية- القسطنطينية
أغنى المدن في التاريخ
تمبكتو-pexels
أغنى المدن في التاريخ
أغنى المدن في التاريخ
أغنى المدن في التاريخ
أغنى المدن في التاريخ
أغنى المدن في التاريخ
أغنى المدن في التاريخ
أغنى المدن في التاريخ
أغنى المدن في التاريخ
أغنى المدن في التاريخ
10 صور

عبر التاريخ عرفت بعض المدن ثروات كبيرة اشتهرت بها في زمانها، فيما توجد مدن أخرى لا تزال إلى يومنا الحالي تزدهر اقتصادياً، منها ما جنت ثروتها من الاقتصاد وأخرى كانت معقل الأغنياء، ولكن العديد من الآثار والثقافات التي أنشأتها أبدية. لولا الثروات الهائلة لهذه المدن والإمبراطوريات، لما وجدت العديد من المعالم الثمينة والأيقونية الموجودة اليوم.

ووفقاً لموقع (worldatlas) رغم أن الثروة نسبية، فقد جمعت مدن معينة عبر تاريخ البشرية ثروات أكثر من غيرها. تلاشت بعض المدن منذ ذلك الحين بينما لا تزال مدن أخرى في خضم ازدهارها الاقتصادي. سواء كانت مركزاً للعالم الاقتصادي أو موطناً للنخبة الغنية.

المدن ذات الثروات

-لندن، إنجلترا

لندن القلب النابض للامبراطورية البريطانية -pexels

لا ينبغي أن يكون مفاجئاً أن القلب النابض للإمبراطورية البريطانية اكتسب ثروة لا تُحصى في ذروة قوتها. هيمن التوسع الاستعماري البريطاني في القرن التاسع عشر، بنهاية الحرب العالمية الأولى، امتدت السيطرة البريطانية إلى أكثر من ربع الكرة الأرضية.

وجدت معظم الأموال المتولدة من التجارة والمشاريع الحرة طريقها مرة أخرى إلى لندن. كانت لندن بمثابة المركز الاقتصادي للعالم حتى تجاوزتها نيويورك في عشرينيات القرن الماضي.

لا تزال لندن مدينة غنية جداً اليوم ولكنها بعيدة كل البعد عما كانت عليه من قبل. العديد من الأعاجيب والآثار من هذا الازدهار الاقتصادي غير المسبوق، مثل برج ساعة بيغ بن، موجودة في المدينة وتعمل كوصلة مباشرة لعصرها الذهبي.

- نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية


بعد تجاوز لندن في أوائل القرن العشرين، لا تزال التفاحة الكبيرة هي المركز الاقتصادي للعالم. موطناً لبورصة نيويورك وول ستريت، لطالما كان التمويل والثروة من السمات المميزة لهذه المدينة.

تدفقت الأموال على نيويورك في أوائل القرن التاسع عشر لأنها كانت واحدة من أولى المدن الأمريكية الكبرى التي تم تصنيعها. مع توسع المصانع والشركات الكبيرة الأخرى، كانت مسألة وقت فقط قبل أن تحتل نيويورك مركز الصدارة في الاقتصاد العالمي. نيويورك، وبالتالي، تفتخر الولايات المتحدة بأكبر اقتصاد في العالم اليوم.

-القسطنطينية، الإمبراطورية البيزنطية

pexels-الإمبراطورية البيزنطية- القسطنطينية

 


كانت مدينة القسطنطينية، المعروفة اليوم بإسطنبول في العصر الحديث، المدينة الأكثر حسداً على وجه الأرض. كانت عاصمة الإمبراطورية الرومانية الشرقية، التي تقود العالم في مجالات الابتكار والعلوم والثروة، لاعباً رئيسياً في طريق الحرير المربح.

 

غالباً ما كانت بمثابة الوجهة النهائية للأشياء الثمينة القادمة من الهند والصين والشرق الأوسط، فقد جعلها الموقع المميز للقسطنطينية تتمتع بالثراء الفاحش. استمرت المدينة في الازدهار بعد الفتح التركي عام 1453، لكنها لم تصل أبداً إلى نفس المستويات من النفوذ والهيبة التي حققها الرومان في السابق.

-روما، إيطاليا

Rome-pexels


ذروة الحضارة القديمة، روما في أوجها لم يكن لها منافسون. بحلول نهاية القرن الأول الميلادي، نمت روما لتشمل كل البحر الأبيض المتوسط، مما زاد من ثرواتها.

كانت روما عاصمة للإمبراطورية لعدة قرون، وسرعان ما توسعت في الحجم والثروة. تدفق رجال الأعمال والتجار الطموحون إلى المدينة أيضاً، يائسين لبيع بضائعهم لنخب المجتمع الروماني. خلال هذه الفترة تم إنشاء طريق الحرير لأول مرة بين الشرق والغرب.

-تمبكتو، مالي

تمبكتو-pexels


مرت مدينة تمبكتو بعصر ذهبي خلال القرنين الرابع عشر والسادس عشر الميلاديين، حيث كانت تقع على مفترق طرق بين شبه القارة الأفريقية والخلفاء المسلمين الأثرياء في الشرق الأوسط. أصبحت التجارة في الذهب والعاج والعبيد من ركائز اقتصاد المدينة.

أدى هذا النمو المطرد في الثروة إلى إنشاء مساجد دجينجريبير وسانكور وسيدي يحيى الشهيرة، إلى جانب الانتهاء من جامعة سانكور. بعد أن استولى المغاربة على المدينة ونهبها عام 1591، لم تسترد عافيتها أبداً. للأسف، أصبحت المدينة اليوم ظلاً لما كانت عليه في السابق على الرغم من المحاولات المتعددة لمشاريع الترميم.

-بغداد، العراق

بغداد القديمة -pexels


وسط العصر الذهبي الإسلامي الشهير، ازدهرت مدينة بغداد، وقادت العالم في الرياضيات والعلوم والأدب والتجارة. ظلت بغداد واحدة من أغنى مدن العالم لعدة قرون.

بصفتها وسيطاً في التجارة بين آسيا وأوروبا والهند، نمت بغداد بشكل كبير. كان بيت الحكمة الذي بني في القرن التاسع مركزاً للتعلم حتى دمر خلال الغزو المغولي. كان غزو المغول وحشياً لدرجة أن العديد من المؤرخين يتفقون على أن هذا هو السبب الوحيد لعدم تمكن المدينة من استعادة مكانتها الضائعة.

-دمشق، سوريا

الجامع الاموي دمشق - pexels


بصفتها مقراً للسلطة لعدد لا يحصى من الخلفاء، شهدت دمشق سلسلة من الازدهار الاقتصادي والركود. بتاريخ أقدم من أي مدينة أخرى على هذا الكوكب، وصلت دمشق إلى ذروتها الاقتصادية في القرن التاسع.

جعل موقع المدينة منها محطة مثالية للتجار والتجار الذين يتطلعون إلى السفر شرقاً وغرباً. مثل العديد من المدن الأخرى، نمت دمشق ثرية من خلال الضرائب والتعريفات والتجارة على طول طريق الحرير. دمشق المعاصرة ليست القوة التي كانت عليها من قبل، لكنها تسير على طريق مثير للإعجاب وثابت للتعافي على الرغم من عواقب أكثر من عقد من الحرب.