الثلج وترطيب الجسم.. علاجان للنقرس أثناء الحمل

صورة لامرأة حامل تمسك قدمها
طرق للسيطرة على النقرس أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل
ارتداء أحذية مريحة
صورة لامرأة تتناول الموز
فوائد الموز
صورة لامرأة تعصر الليمون
عصير الليمون
صورة لامرأة حامل
الحفاظ على وزن صحي
صورة لامرأة حامل تمسك قدمها
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة تتناول الموز
صورة لامرأة تعصر الليمون
صورة لامرأة حامل
5 صور

يعد النقرس نوعاً من التهاب المفاصل يحدث عادة في مفصل واحد وقد يبدأ فجأة. ويعد ناتجاً عن تراكم بلورات حمض اليوريك في المفصل، ويمكن أن يسبب للمرأة الحامل بعض الأعراض مثل تورم و آلام بالمفاصل، ويبدأ عادة في إصبع القدم الكبير، وتعد معظم الأدوية المستخدمة لعلاج النقرس ليس من الآمن استخدامها أثناء الحمل ومع ذلك، هناك طرق أساسية ونمط حياة معين يمكنك اتباعه، للسيطرة على النقرس أثناء الحمل.فيما يلي وفقاً لموقع "هيلث لاين" بعض التغييرات التي يمكنك دمجها في نمط حياتك أثناء الحمل للتخلص من النقرس.

1. الحفاظ على وزن صحي

يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى الإصابة بالنقرس

يمكن أن تؤدي زيادة الوزن والضغط الذي يمارسه الرحم على الجسم إلى الإصابة بالنقرس، لذلك إذا كنت تحاولين إنقاص وزنك خلال فترة الحمل، فيمكنك القيام بذلك بطريقة صحية، حتى لا يزيد وزنك بسرعة وتبطئي عملية التمثيل الغذائي، ويمكن التخلص من السموم في الجسم، يمكنك تجربة الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين وقليلة الدهون للحصول على أفضل النتائج.

مخاطر زيادة الوزن خلال الحمل على الأم والجنين

2. حافظي على رطوبتك

يعد تناول الماء أفضل طريقة لطرد السموم الزائدة من الجسم عندما لا يكون الجسم رطباً بشكل صحيح، فمن المرجح أن يتم انسداد سائل المفصل بحمض البوليك والسموم الأخرى التي عادة ما يتم تنظيفها بواسطة سوائل كافية في الجسم. كما أن الإصابة بالجفاف تجعل الحامل تشعر بالخمول وقلة معدلات التبول، مما يؤدي إلى صعوبة إفراغ الكلى من السموم، فقد يحتوي البول على ما يقرب من 4٪ دهون، لذلك يمكن أن يساعد في تقليل الوزن أيضاً، ويزيد من مقاومة النقرس.

3. ارتداء أحذية مريحة

ينصح الخبراء بارتداء المرأة الحامل أحذية مريحة لا تقيد تدفق الدم

نظراً لأن النقرس يهاجم القدمين وأصابع القدم بشكل متكرر، ينصح الخبراء بارتداء المرأة الحامل أحذية مريحة لا تقيد تدفق الدم بشكل مفرط أو تسبب أي نوع من الانحناء أو الالتواء غير الطبيعي للمفاصل. من خلال الحفاظ على تدفق الدم بشكل طبيعي، يمكنك تقليل فرص انسداد حمض البوليك في مفاصل إصبع قدمك. أيضاً فإن الأحذية الضيقة أو غير المريحة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الألم وتتسبب في احتكاك بلورات حمض البوليك بالأعصاب والمفاصل الأخرى.

4. وضع الثلج

يجب تجنب العلاجات التي تعتمد على الحرارة مثل الكمادات الساخنة، والتي ستحفز تدفق الدم وتجعل الحالة أسوأ على المدى الطويل، على الرغم من أنها قد تكون مهدئة في البداية. يمكن استخدام علاجات الثلج لأنها تقلل الالتهاب والألم، لكن لا ينبغي أن تكون مباشرة على المنطقة المصابة. لفي الثلج بمنشفة وتجنبي ملامسته للجلد بشكل مباشر حيث يمكن أن يتسبب البرودة الزائدة في زيادة تصلب بلورات حمض البوليك، مما يجعل من الصعب تفكيكها وعلاج الحالة.

5. عصير الليمون

يمكنك مزج عصير الليمون مع صودا الخبز في الماء لتقليل التهاب المفاصل

إذا كنت ترغبين في منع أو تقليل علامات النقرس في جسمك، فأنت بحاجة إلى الحفاظ على أنسجة الجسم قوية، ويجب أن يكون الجسم قلوياً بشكل صحيح. يعتبر عصير الليمون معادلاً مثالياً لحمض اليوريك ويعمل أيضاً كمضاد للأكسدة، مما يعزز قوة المفاصل والأنسجة لجعلها أقل عرضة لتراكم حمض البوليك. يمكنك مزج عصير الليمون مع صودا الخبز في الماء لتقليل التهاب المفاصل والنقرس.

فوائد وأضرار عصير الليمون للحامل

6. التفاح وعلاج النقرس

يحتوي التفاح على حمض فريد لا يوجد في العديد من الفواكه يسمى حمض الماليك. يعمل الحمض على تحييد حمض اليوريك على وجه التحديد، ويقلل من قدرته على الارتباط مع البلورات الأخرى والانضمام إليها. يمكنك تناول تفاحة كل يوم أو تناول 2-3 أكواب من عصير التفاح الطبيعي كل يوم يمكن أن يقلل بشكل خطير من فرص الإصابة بالنقرس أثناء الحمل.

7. تناول الموز

المستويات العالية من البوتاسيوم في الموز لها تأثير فريد على حمض البوليك

يبدو أن الفاكهة والفيتامينات والمعادن الطبيعية هي بعض من أفضل الطرق لتقليل أعراض النقرس خلال فترة الحمل، المستويات العالية من البوتاسيوم في الموز لها تأثير فريد على حمض البوليك لأنه يمكن أن يؤدي إلى تفكيك تراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل والعظام، وبالتالي القضاء على علامات النقرس وتخفيف الألم وعدم الراحة.

8. الزنجبيل

جذر الزنجبيل خصائصه مضادة للالتهابات، وله العديد من الاستخدامات في الوقاية من النقرس وعلاجه. يمكنك تناول قطع صغيرة من الزنجبيل يومياً، أو مزج الجذر في الماء المغلي وتناوله مرة واحدة في اليوم وليس أكثر لأن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى العديد من المضاعفات أثناء الحمل. أيضاً، يمكنك عمل عجينة الزنجبيل من جذر الزنجبيل المطحون وكمية صغيرة من الماء وتطبيقها مباشرة على المناطق المصابة من الجسم.

يمكن أن يصبح النقرس خطيراً جداً خلال الحمل، بل وقد يؤدي إلى مضاعفات لحالات أخرى يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، وستساعد هذه العلاجات البسيطة في الحفاظ على مفاصلك آمنة، إلى جانب جميع الفوائد الصحية الأخرى التي ستوفرها خلال فترة حملك.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك