يعتبر الجري من أبرز التمارين الرياضية التي تحسن الصحة بشكل فعال، فالجري يومياً لمدة 30 دقيقة على الأقل قد يغير حياتك، إليك أبرز الفوائد الصحية المختلفة للجري وفقاً لموقع healthline الطبي المتخصص..

الجري من التمارين المفيدة لصحة الجسم- مصدر الصورة: موقع freepik

تقوية القلب

يصبح القلب أقوى مع الركض يومياً، كما يساهم في الحد من ترسب الكوليسترول في الدم، مما يساعد على الوقاية من الإصابة بالنوبة القلبية وأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يعمل الجري بانتظام على تنظيم ضغط الدم.

تقوية العظام

للجري فوائد عديدة على صحة العظام حيث يعزز من كثافتها، مما يساعد على الوقاية من هشاشة العظام والتهابات المفاصل، كما يساعد الركض بانتظام على تقوية المفاصل، بشرط ارتداء الأحذية المخصصة للجري لتفادي وقوع الإصابات.

فقدان الوزن

يعتبر الجري من أفضل التمارين الفعالة التي يمكنك ممارستها للتخسيس، فممارسة الركض أو الهرولة 3 مرات أسبوعياً لمدة 30 دقيقة، مع دفعات من العدو السريع أفضل لحرق الدهون وبناء العضلات، ويمكنها أن تحرق مئات السعرات الحرارية في المرة الواحدة، بشرط اتباع نظام غذائي صحي للوصول إلى نتائج مرضية.

الجري يحسن من الحالة المزاجية- مصدر الصورة: موقع freepik

تحسين الصحة النفسية

يؤدي الجري لمدة 10 دقائق على الأقل إلى تحسين الحالة المزاجية، كما يساعد على مواجهة التقلبات المزاجية من خلال إفراز هرمونات السعادة بالدماغ، كما يساهم في الوقاية من الإصابة بالاكتئاب وتقليل الشعور بالقلق والتوتر.

تحسين جودة النوم

يساعد الركض بانتظام على الخلود للنوم العميق، والقضاء على الأرق واضطرابات النوم حيث يطلق الجسم هرمون الميلاتونين، الذي يجعل الجسم يشعر بالتعب، مما يؤدي إلي النوم بعمق وعدم الاستيقاظ بشكل متقطع، كما أن الجري يرفع درجة حرارة الجسم الأساسية، وبعد الانتهاء تبدأ درجة حرارة الجسم في العودة إلى وضعها الطبيعي، مما يجعل انخفاض درجة حرارة الجسم الأساسية من الأمور التي تساعد على النوم.

الوقاية من الزهايمر

يعمل الجري المنتظم على تقليل خطر الإصابة بالخرف، حيث يساعد على تحسين وظائف الدماغ وتقوية الذاكرة، كما قد يساهم في علاج الزهايمر والحد من الأعراض النفسية المصاحبة للإصابة.