8 أخطاء تبطئ عملية الحرق في الجسم.. تجنّبيها لخسارة الوزن

8 أخطاء تبطئ عملية الحرق (المصدر: Pexels )
8 أخطاء تبطئ عملية الحرق (المصدر: Pexels )
اشربي المزيد من الماء لترطيب جسمك (المصدر: Pexels )
اشربي المزيد من الماء لترطيب جسمك (المصدر: Pexels )
8 أخطاء تبطئ عملية الحرق (المصدر: Pexels )
اشربي المزيد من الماء لترطيب جسمك (المصدر: Pexels )
2 صور


عملية الحرق أو التمثيل الغذائي أو عملية الأيض Metabolism، هي عملية حيوية يقوم فيها الجسم بتحويل الغذاء إلى طاقة، من خلال سلسلة من التفاعلات الكيميائية داخل الجهاز الهضمي. والتمثيل الغذائي البطيء يجعلك عرضة لزيادة الوزن، ويحول دون خسارة الوزن رغم اتباع حمية غذائية.
إليك 8 أخطاء تبطئ عملية الحرق في الجسم:

1 - اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية

الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية صارمة منخفضة السعرات الحرارية، ويفقدون الوزن، ينخفض إنفاق الطاقة لديهم؛ حيث يتكيف الجسم وينفق أقل بكثير، فتُبطئ عملية التمثيل الغذائي. ولعل هذا هو السبب في أن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً لم يعد بإمكانهم إنقاص الوزن.

2- السهر الطويل واضطرابات النوم

الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في النوم، والأرق المزمن، أو الذين يقضون أوقاتاً طويلة في السهر لوقت متأخر من الليل، سوف يؤثر ذلك على عملية الحرق. فإذا كنت لا تنامين، فلن يتمكن جسمك من حرق الدهون، وبالتالي قد تعانين من زيادة الوزن.

3 - نظام غذائي غير صحي

الوجبات السريعة والجاهزة، والأطعمة الغنية بالسكر والدهون السيئة ومنتجات الطحين الأبيض، ستجعل عملية التمثيل الغذائي بطيئة لديك. ابدئي بتقليل الكربوهيدرات والسكريات، فعندما تأكلين كمية أقل من الكربوهيدرات، فإن الجسم سيعتمد على احتياطياته لتزويد جميع أعضاء الجسم بالطاقة التي يحتاجها. هذا يؤدي إلى إنفاق إضافي للطاقة. استهلكي المزيد من أوميغا 3، حيث يمكنك زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك مع الدهون الجيدة. في الواقع، تسمح لك الدهون الغنية بالأحماض الدهنية متوسطة السلسلة بحرق السعرات الحرارية لمدة تصل إلى ست ساعات بعد الوجبة.

4 - قلة النشاط والحركة

النشاط البدني على اختلاف أنواعه، يعتبر وسيلة جيدة جداً لتحفيز عملية التمثيل الغذائي؛ فبعد خضوعك لتمارين رياضية كثيفة، يمكن أن يزيد معدل الحرق لمدة 4 أيام متتالية، في جسمك.
ربما يهمك الإطلاع على تمارين الأيروبيك لشدّ الجسم.

5- قلة البروتينات

إذا كنتِ لا تأكلين ما يحتاجه جسمك من البروتين، فقد يكون لذلك تأثير سلبي على عملية التمثيل الغذائي؛ إذ يحتاج هضم البروتينات من لحوم وحبوب إلى الكثير من الطاقة من الجسم، مما يرفع معدل التمثيل الغذائي إلى نحو 30 بالمائة.

6- جسمك ليس رطباً بما فيه الكفاية

اشربي المزيد من الماء لترطيب جسمك (المصدر: Pexels )


إن شرب الكثير من الماء والسوائل والأطعمة الغنية بالماء مثل البطيخ والشمام والبرتقال وغير ذلك، سوف يرفع معدل الحرق في جسمك. لذلك، قد يكون سبب عدم خسارتك للوزن هو عدم شرب كمية كافية من الماء.

7 - تناول وجباتك عشوائياً

إن عدم اتباع جدول منتظم لتناول الطعام، سيمنع جسمك من العمل على نحو جيد. إذا كنتِ تأكلين دائماً في أوقات محددة، فإنك تؤثرين بشكل كبير على عملية الحرق وستخسرين الوزن!

8- عدم التحكم في المشاعر

مما لا شك فيه أن التوتر والقلق والإجهاد؛ مشاعر تؤدي إلى إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول، الذي سيمنعك من خسارة الوزن، كونه يؤثر سلباً على عملية الأيض.
قد يكون من المفيد الإطلاع على علاج القلق والتوتر.


* المصدر: topsante.com


** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.