أسباب ضربات القلب السريعة من دون مجهود عديدة.. بعضها خطير

تسارع ضربات القلب (المصدر: pexels)
تسارع ضربات القلب (المصدر: pexels)
ضربات القلب السريعة (المصدر: pexels)
ضربات القلب السريعة (المصدر: pexels)
تسارع ضربات القلب (المصدر: pexels)
ضربات القلب السريعة (المصدر: pexels)
2 صور

ضربات القلب السريعة، هي الشعور بنبض القلب بشكل أسرع، أو بقوة أكبر أو غير منتظم.. عادة ما ينبض القلب من 60 إلى 100 مرة في الدقيقة من دون أن ننتبه.. لكن تسارع ضربات القلب قد يجعلك تدركين نبضات قلبك، ويمكن أن تشعري بخفقان أو تسارع في الصدر أو الحلق أو الرقبة. يحدث تسارع ضربات القلب عندما يرسل جسمك إشارات كهربائية؛ لجعل قلبك ينبض بشكل أسرع. وقد يرتفع معدل ضربات قلبك بمجرد قليل من الحركة أو الضغط.. أو قد يكون مرتفعاً من دون أيّ مجهود.. وتكون ضربات القلب المتسارعة أكثر شيوعاً عند النساء في الثلاثينيات من العمر، ويمكن أن تستمر الأعراض لأشهر أو سنوات.

أسباب تسارع ضربات القلب

ضربات القلب السريعة (المصدر: pexels)


قد تكون الإصابة بخفقان القلب أو سرعة ضربات القلب تجربة مقلقة، وتستدعي استشارة الطبيب؛ علماً بأن معظم أسباب تسارع ضربات القلب ليست خطيرة.. ومع ذلك، يمكن أن يكون تسارع ضربات القلب من أعراض مشكلة صحية أساسية.. فيما يلي نستعرض أسباب ضربات القلب السريعة من دون مجهود:

  • الجفاف: يحدث الجفاف عندما يكون هناك انخفاض في إجمالي محتوى الماء في الجسم، بسبب فقدان السوائل، أو قلة تناول السوائل، أو مزيج من الاثنين؛ ما يؤدي إلى تسارع معدل ضربات القلب أكثر من المعدل الطبيعي.. وخلال فترة الجفاف، يجب على القلب أن يعمل بجهد أكبر لضخ الدم.. يمكن أن يكون الجفاف أحياناً مصحوباً بخلل في الإلكتروليت، مثل: انخفاض البوتاسيوم، وهو سبب آخر لتتسارع ضربات القلب.
  • مشكلة في الأعصاب: في بعض الحالات، قد ترسل الأعصاب عن طريق الخطأ، إشارات لتسريع معدل ضربات القلب، قد لا تعمل الأعصاب التي تخفِّض معدل ضربات القلب بشكل صحيح أيضاً.
  • العدوى الفيروسية: قد تؤدي هذه العدوى إلى الإصابة بتسارع ضربات القلب لدى بعض الأشخاص.. في هذه الحالات، تختفي الأعراض أحياناً فجأة في غضون أشهر أو سنوات.

أسباب أخرى لضربات القلب السريعة

  • أسباب جينية: قد تسبب محفزات النبض السريع العادية ارتفاعاً في معدل ضربات القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من تسارع القلب الجيبي غير المناسب.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • فقر دم.
  • ضغط الدم المنخفض.
  • الاستجابة للمشاعر القوية: يمكن أن تتسبب المشاعر المسببة للتوتر، مثل: القلق والغضب والخوف، في زيادة معدل ضربات قلب الشخص.

ربما تودين الاطلاع على أمراض القلب عند النساء: 10 أعراض تنبّهي لها.


** ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.


* المصادر:
- health.com
- medicalnewstoday.com