فوائد المياه الغازية للقولون مهمّة.. وفق طبيبة تغذية

فوائد المياه الغازية للقولون (المصدر: Shutterstock)
فوائد المياه الغازية للقولون (المصدر: Shutterstock)
تدعم صحة القلب عن طريق تقليل الالتهابات (المصدر: Shutterstock)
تدعم صحة القلب عن طريق تقليل الالتهابات (المصدر: Shutterstock)
فوائد المياه الغازية للقولون (المصدر: Shutterstock)
تدعم صحة القلب عن طريق تقليل الالتهابات (المصدر: Shutterstock)
2 صور

تعتبر المياه الغازية بديلاً صحياً للصودا والعصائر الصناعية والمشروبات الرياضية، حيث إنها تحتوي على العديد من المعادن المضافة. المياه الغازية هي المياه المكربنة، أي التي تمَّ ضخ غاز ثاني أكسيد الكربون فيها تحت الضغط، وتعتبر مشروباً منعشاً، كما تحتوي على كميات صغيرة من المعادن المفيدة، مثل المغنيسيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم والصوديوم. وللمياه الغازية تأثيرات إيجابية على القولون والصحة تستعرضها الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج في هذا المقال.

الدكتورة سينتيا الحاج

ما هي فوائد المياه الغازية للقولون؟

- تحسين الهضم: تساعد المياه الغازية على تطهير الحلق وتحسين القدرة على البلع بسبب تحفيز الأعصاب اللازمة لتناول الطعام، وبالتالي تعمل على تحسين عملية الهضم. كما أن لها تأثيراً إيجابياً على حركة الأمعاء وخاصة للّواتي تعانين من الإمساك وعسر الهضم وآلام المعدة.
-خسارة الوزن: لعل أبرز فوائد المياه الغازية أنها تساعد على إنقاص الوزن لعدم احتوائها على سعرات حرارية، كما تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، وبالتالي تقلّل الحاجة إلى تناول الطعام باستمرار.
-تؤدي المياه الغازية إلى زيادة الشعور بالامتلاء بعد الوجبات بدرجة أكبر من الماء العادي. قد تساعد المياه الغازية على بقاء الطعام في معدتكِ لفترة أطول، مما قد يؤدي إلى إحساس أكبر بالامتلاء. هناك أيضاً دليل على أن المياه الغازية قد تخفّف الأعراض الأخرى لعسر الهضم، بما في ذلك آلام المعدة.
-بديل صحي للمشروبات الغازية: أحد فوائد المياه الغازية للتنحيف هو التقليل من استهلاك المشروبات الغازية، إذ تساعد المياه الغازية على إشباع رغبة استهلاك المشروبات الغازية التي تزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل البدانة والسكري من النوع الثاني.
اكتشفي المزيد ستدهشين لمعرفة فوائد المياه الغازية عل الصحة.

المياه الغازية: فوائد صحية منوّعة

تدعم صحة القلب عن طريق تقليل الالتهابات (المصدر: Shutterstock)


- تحسين صحة القلب: من الفوائد المحتملة لشرب المياه الغازية أنها قد تدعم صحة القلب عن طريق تقليل الالتهابات وزيادة الكولسترول الجيد وتقليل الكولسترول الضار وخفض نسبة السكر في الدم.
-تعزيز صحة العظام: تحتوي المياه الغازية المعدنية على المعادن الأساسية لبناء العظام وهما الكالسيوم والمغنيسيوم، واللذان يلعبان دوراً مهماً في تقوية صحة العظام.
- ترطيب الجسم: يساعد شرب المياه الغازية في الحفاظ على رطوبة الجسم، وبالتالي تقليل الإجهاد التأكسدي وخاصة أثناء التمارين، كما تساعد في منع الإصابة بالجفاف، وبالتالي يقلّ جفاف الفم والتعب والصداع.
-يمكن إضافة بعض الفواكه والخضروات الصحية إلى المياه الغازية للحصول على فوائد إضافية من الفيتامينات والمعادن، حيث إنها تعتبر بديلاً صحياً للمشروبات السكرية، ومن أبرز النكهات التي يمكن إضافتها، شرائح من الخيار أو الحمضيات، القليل من عصير الفاكهة الطبيعي مثل الرمان، بعض أوراق النعناع، بضع حبات من العنب البرّي أو الفراولة وقطع البطيخ أو المانجو.
-من فوائد المياه الغازية للتنحيف هو تنظيم مستوى كولسترول الدم وجلوكوز الدم. إذ تعمل المياه الغازية على خفض مستوى الكولسترول العام والكولسترول السيء ورفع مستوى الكولسترول الجيد. كما يعمل المغنيسيوم الموجود في المياه الغازية على خفض مستوى الجلوكوز في الدم.
-تعزّز المياه الغازية من صحة العظام لاحتوائها على الكالسيوم، مما يسهّل امتصاصه من قِبل الجسم.
-تساعد على الهضم لاحتوائها على الكبريتات والمغنيسيوم، اللذين يقللان من أعراض عسر الهضم.
-تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية خاصة عند النساء بعد سن انقطاع الدورة الشهرية بسبب احتوائها على المغنيسيوم.
-أثبتت الدراسات أن الفوسفور هو أحد المكوّنات الأساسية المتواجدة في الصودا والمشروبات الغازية الضارّة التي تعمل على تفتيت العظام وخفض صحتها بشكل عام، ولكن المياه الغازية لا تحتوي على الفوسفور، بل تساعد على تحسين صحة العظام وتقويتها، وهناك دراسة أكدت أن المياه الغازية المضاف لها الكربون أفضل لصحة الإنسان من المياه التي تحتوي على المعادن العادية.
- تساعد المياه الغازية النساء على شرب كمياتِ أكبر من المياه خلال النهار، حيث إن البعض لا يستسيغ المياه العادية، لذلك فإنّ بعض الإضافات قد تزيد من إقبالهن على شرب الماء، والجدير ذكره أن شرب ثمانية أكواب من المياه الغازية في اليوم يوفر فوائد المياه العادية ذاتها، فهي تساهم في تنظيم درجة حرارة الجسم، وحماية الأنسجة والمفاصل، وتزيد من الشعور بالحيوية.
-التخفيف من مشكلة تململ الساقين: إن شرب المياه الغازية التي تحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم، وقليلة الصوديوم قد يساعد على التخفيف من مشكلة تململ الساقين.
تابعي من خلال هذا الرابط ما هي فوائد المياه الغازية للتنحيف ومضارها برأي اختصاصية تغذية.


**ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.