تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحقيق الأمان والاستدامة في قطاع النقل والمواصلات الإماراتي

تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي في قطاع النقل والمواصلات الإماراتي. الصورة من wam
تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي في قطاع النقل والمواصلات الإماراتي. الصورة من wam

تحرص دولة الإمارات العربية المتحدة على تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي في كافة القطاعات وذلك لمواكبة التطور والتقدم الإلكتروني الذي صار جزءًا لا يتجزأ من كافة مجالات الحياة، ويعد مركز النقل المتكامل بإمارة أبوظبي من المراكز التي سخرت تقنيات الذكاء الاصطناعي حيث أطلق مبادرتين بالتعاون مع غوغل (Google) بهدف تعزيز الذكاء الاصطناعي في مجال استدامة النقل والمواصلات.

مشروع "غرين لايت"

وبحسب الحكومة الرقمية لدولة الامارات فإنّ المبادرة الأولى هي مشروع "غرين لايت"، وهي عبارة عن مشروع تحليلي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي تعمل على جمع بيانات مرورية عند التقاطعات وتحليلها وتوفير مقترحات تحسينية من شأنها تحسين كفاءة عمل إشارات المرور في الإمارة والمساعدة في الحد من الازدحام وبالتالي التقليل من انبعاثات ثاني اكسيد الكربون.

منصة غوغل للذكاء الاصطناعي

أما المبادرة الثانية فتتمثل في استخدام "منصة غوغل للذكاء الاصطناعي" لتحليل البيانات الضخمة الناتجة من منظومة خرائط غوغل (Google Maps) لتوقعات حركة المرور والازدحامات المتوقعة ووضع خطط استباقية للتقليل من تلك الازدحامات.
كما سيستفيد مركز النقل المتكامل من معلومات آنية ودقيقة في حالات الحوادث ومواقع الازدحام المروري من منصة خرائط جوجل.

منصة مؤسسية متكاملة

فيما أطلقت هيئة الطرق والمواصلات منصة مؤسسية متكاملة لتصميم وتطوير حلول الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات. وتتميز المنصة بقدرتها العالية على معالجة البيانات التي تمتلكها الهيئة، وإعادة هيكلتها لاستخدامها في تدريب نماذج مبتكرة تعزز من الابتكار والريادة في مجالات عمل الهيئة المختلفة، مثل: الصيانة التنبؤية للطرق والجسور، وتخطيط مسارات وسائل النقل الجماعي، وإدارة الحشود وغيرها.

مميزات منصة الذكاء الاصطناعي

يشار إلى أنّ منصة الذكاء الاصطناعي تنفرد بقدرتها على تدريب نماذج التعلم الآلي العميق، كما توفر العديد من الخوارزميات التي تستخدم في تعلم الآلة دون الحاجة الى كتابة مصادر الرمز، وتتيح المنصة آلية المقارنة بين عدة خوارزميات من حيث السرعة والدقة واختيار الأفضل ليتم استخدامه، إلى جانب تمكين الهيئة من تطوير حالات استخدام الذكاء الاصطناعي، ودمجها وتفعليها في أنظمة الهيئة المختلفة مثل الموقع الإلكتروني والتطبيقات الذكية، وكذلك مراقبة أداء نماذج التعلم الآلي، وتوفير آلية لتفسير القرارات المتخذة من قبل نماذج الذكاء الاصطناعي، للتأكد من عدم اتخاذ نماذج الذكاء الاصطناعي أية قرارات لا تتلاءم مع أخلاقيات الذكاء الاصطناعي الصادرة عن هيئة دبي الرقمية.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر