أسرة ومجتمع /شباب وبنات

نظام غذائي لتقوية الذاكرة في فترة الامتحانات

إذا كنت تتطلعين إلى تعلم طريقة للدراسة بفاعلية أكثر أو لتحسين أدائك العقلي للحصول على أعلى الدرجات والعلامات، وحاولت تجربة طرق الدراسة المختلفة لتحقيق ذلك ولم تنجحي، فيمكنك اختيار بعض الأطعمة التي تعمل على تغذية المخ، والتي يمكن أن يكون لها الأثر الكبير على أدائك التعليمي.

قسم "للبنات فقط" تعرفك عزيزتي الطالبة على هذه الأغذية المناسبة من خلال هذا اللقاء مع أخصائي التغذية، معتز عبدالستار قربان، بكالوريوس تغذية إكلينيكية من جامعة الملك سعود بالرياض، ومشرف التغذية الإكلينيكية بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، وعضو مؤسس لنادي المدينة للتغذية، حيث سنذكر بعض الأطعمة التي تعمل على تنشيط خلايا المخ والدماغ وتحسين الذاكرة، وهي أغذية مناسبة لتناولها في فترة الامتحانات والمذاكرة.

* ما هي الإرشادات الغذائية التي تقدمها للطلاب والطالبات للاعتماد عليها أثناء المذاكرة والاختبارات؟
فترة الامتحانات تحتاج إلى طاقة عالية وتغذية مناسبة، لذلك أنصح بالتالي:
1- تناول 5 إلى 6 وجبات صغيرة الحجم لحفظ مستوى السكر في الجسم وإمداده بالطاقة.
2- تجنب الحلويات والسكريات.
3- اختيار الوجبات الرئيسية والخفيفة التي تعتمد على البروتين "اللحوم والدجاج والأسماك والبيض والأجبان" بدلاً من التي تعتمد على الكربوهيدرات.
4- التقليل من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين.
5- شرب الماء باستمرار.
وتذكري أن تناول الطعام يجب أن يكون فقط عند إحساسك بالجوع وليس عند حاجتك لأخذ راحة من المذاكرة، فهناك العديد من الذين يصابون بالسمنة بسبب هروبهم من المذاكرة بالأكل حتى وإن لم يشعروا بالجوع. وإليك أيتها الطالبة أهم النصائح للتحكم بشهيتك المفرطة. انقري هنا

• أفضل الأطعمة لتغذية الدماغ والعقل وتقوية الذاكرة
هناك أطعمة كثيرة مفيدة، ولكن ليس بالضرورة أن تغذي المخ، بعكس أطعمة أخرى تكون فائدتها بالكامل لتنشيط المخ والدماغ ومنها الآتي:

1- الأسماك.
2- المكسرات (اللوز، والفستق، والجوز) والتي تحتوي على مستويات عالية من الأحماض الدهنية الأساسية، كذلك تساعد الدماغ والمخ على القيام بأداء مثالي.
3- الحبوب الكاملة مثل: الخبز، والمعكرونة، يجب تناولها بكميات معتدلة لتعزيز وظائف الذاكرة، والحصول على نتائج أفضل.
4- التفاح، إن الجمع بين تناول تفاحة يومياً مع خطة دراسية جيدة يؤدي إلى الحصول على أفضل النتائج والعلامات الدراسية.
5- الخضروات الصليبية "الخضروات الورقية الداكنة - الملفوف - القرنبيط - البروكلي – الكرنب.
6- الشوكولاتة الداكنة، تقوم الشوكولاتة السوداء الداكنة بتغذية الدماغ وتحسن الذاكرة، وزيادة تدفق الدم إلى الدماغ، كذلك زيادة اليقظة والوضوح، فكلما كانت الشوكولاتة داكنة كلما ازدادت فائدتها للدماغ والعقل.
7- السبانخ.
8- "التوت الأزرق - الكرز - الزبيب الأسود - التوت البري - التوت الأسود – العنب".
9- البقوليات.
تذكري عزيزتي الطالبة أن إضافة هذه الأطعمة التسعة إلى وجباتك الغذائية وسيلة بسيطة وفعالة لزيادة قدرتك الدراسية للحصول على أفضل النتائج.

كيف بإمكان الطالب أن يأكل ولا يشعر بالكسل والخمول بعد وجبته الأساسية؟
يتم ذلك من خلال اتباع نظام غذائي متوازن، وشرب السوائل بكميات مناسبة، والاهتمام بالتغذية، فهي طريقة ممتازة لإكمال العادات الدراسية، والحصول على أفضل النتائج بدون شعور بالكسل بعد الأكل؛ لأن توازن الغذاء يعمل على حيوية الجسد ونشاطه.

نصائح لشرب السوائل أثناء المذاكرة وأوقات الامتحانات
1- بالنسبة للماء: عندما تعلمين بأن ما يقارب 85 % من الدماغ من المياه فليس من الصعب عليك أن تدركي أن الماء هو العامل رقم واحد للحفاظ على عمل الدماغ بأقصى طاقته، كما يقوم بتزويد الدماغ بالكهرباء التي يحتاجها لجميع وظائفه بما في ذلك عملية التفكير والتذكر.
2- المشروبات الغازية وعصائر الفواكه: عليك تجنب شرب المشروبات الغازية أو عصائر الفواكه، فهي غنية بالسكريات البسيطة التي تعطيك دفعة مؤقتة تكون قصيرة الأجل.
3- الشاي أو القهوة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين: حاولي التقليل من هذه المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وذلك لأن فائدتها محدودة وقصيرة الأجل، وسيعتاد عليها الجسد فيما بعد، وقد يؤدي زيادة شربها عن الحد المسموح إلى الإدمان على هذه المنبهات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X