صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

عالجي أمراض الجهاز الهضمي بالطعام في رمضان

قد يصاب الجهاز الهضمي بمشكلات عديدة، بسبب تناول الطعام بطريقة غير سليمة، أو بسبب اختيار بعض الأصناف التي لا تلائم الوضع الصحيّ للشخص، لا سيّما خلال شهر رمضان. ولعلّ أبرز هذه المشكلات: النفخة وعسر الهضم والقرحة المعوية.
"سيدتي نت" يقدّم لك بعض الحلول للتعامل مع هذه الحالات بهدف التخفيف من مضاعفاتها، لا سيما في فترة الصوم:


علاج النفخة
ينصح اختصاصيو التغذية أولئك الذين يعانون من مشكلة الغازات بالاستعاضة عن الخضر النيئة بتلك المطهوّة، والتركيز على بعض العناصر الغذائية التي تكافح هذه الحالة، كالشمرة والكراوية والقرفة والهال، بالإضافة إلى بعض أنواع شاي الأعشاب، من التي تقلّل من عوارض النفخة عبر التخفيف من تشنّج عضلات المعدّة، كالبابونج والنعناع.

علاج عسر الهضم
ينصح الذين يعانون من عسر الهضم بتقسيم وجبة الإفطار إلى مرحلتين، تفصل بينهما ساعتان أو ثلاث، مع الحرص على تناول وجبة السحور، وضرورة إدخال الألياف إلى كلّ وجبة من الوجبات الثلاث، كالخضر والفاكهة والحبوب الكاملة والأناناس الطازج، لأنّه يسهّل عمليّة الهضم، نظراً إلى احتوائه على الأنزيمات الطبيعيّة.
وينصح أيضاً بالتخفيف من تناول المعجّنات والمقالي والدهون والأطعمة الغنيّة بالملح والتوابل، فضلاً عن السكريّات والطماطم واللحوم الحمراء والكافيين.
وتجنّبي شرب الحليب والوجبات الجاهزة والمعلّبة، لأنّها ترفع من إفرازات المادّة المخاطيّة التي تؤخّر عمليّة هضم البروتين.
واحرصي على مضغ الطعام بشكل جيّد وعدم تناول الماء والسوائل أثناء الوجبات، لأنّها تحدّ من فعالية الأنزيمات المسؤولة عن الهضم.

علاج القرحة
ينصح الذين يعانون من القرحة ويودّون الصوم، بعد استشارة طبيبهم الخاص، بتقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين أو ثلاث، يفصل بينها نحو ساعة أو أكثر. ويجب الإكثار من شرب الماء لتخفيف الألم، والاستعاضة عن حليب البقر بحليب الأرزّ أو الصويا، لأنّ الكالسيوم والبروتين الموجودين فيه يزيدان من إفرازات الحموضة. ولا تغفلي عن تناول الخضر الورقيّة، لأنّها غنية بالفيتامين K الذي يُساعد في الشفاء من هذه الحالة.
ويجدر بمريض القرحة أن يتجنّب التوابل والدهون الحيوانيّة والمشروبات الغازية والمقالي والحلويات والأطعمة المالحة، لأنّها تزيد من حموضة المعدة.

شاهدي أيضاً:

تعرّفي إلى بُدع الحميات الرائجة

التفاح والماء سرّ الحمية الناجحة

8 نصائح تحميك من البدانة

مواضيع ممكن أن تعجبك

X