فتاة تعاني.. والدي توفى وأمي جافتني!

4 صور

هلا بناتي
ما تدرون كم أنا فرحانة بعودتي إلى بناتي الحبيبات، وهذه المرة أعدكم جميعاً (يعني بناتي وأولادي) ألا أترككم وأسافر، والحقيقة أن غيابي عنكم كان له سبب وفائدة كمان، ليش؟ لأني بسبب ظروف خاصة تنقلت في أكثر من بلد عربي وأجنبي أيضاً، وبصراحة أقول: إن مشاكل بناتي متشابهة تقريباً، وأتمنى أن تعرف كل بنت هذه الحقيقة كي لا تشعر بأنها المظلومة الوحيدة، أو تظن أن مجتمعها بس هو الذي لا يفهمها، صحيح أن هناك اختلافات، ولكن حصة كبيرة من المشاكل هي مشتركة، وهذا يجب أن يشعرنا بشيء من العزاء، يعني أن كل بنت من بناتي ليست الوحيدة التي تقع على رأسها كل مشاكل الدنيا، يعني من الآخر كده أتمنى أن تقوي كل بنت قلبها، وتتذكر أن القلب من دون العقل لا يشتغل ولا يحس؛ لهذا أتمنى من كل بنت أن تعرفنا ويقتنع بكلامها من لا يقرأ مشكلته وحلها بس، ولكن يقرأ كل المشاكل؛ لأنها تعرفنا على مشاكل غيرنا، ومن عرف مشكلة غيره هانت عليه مشكلته، كده ولا يا بنات؟

المشكلة : بابا غاب وماما ما تفهمني
الخالة حنان، أنا بنت عمري 15سنة كنت متعلقة ببابا كثيراً، بس بابا توفي من سنتين، وماما تعاملني بطريقة سيئة جداً وحاسة حالي ما عم أقدر أركز بشيء أبداً، وعم أنجر وراء أي شخص يعاملني منيح.
(نسمة)
الحل:

1 نسومة حبيبتي، أقول لك أول شيء اجعلي من اسمك علاجاً سريعاً لحالتك.
2 يعني حاولي أن تكوني مثل النسمة، رقيقة وحلوة ومنعشة طوال الوقت.
3 أنا طبعا حزينة على وفاة باباك، الله يرحمه، ولكن تذكري أن هذه هي الدنيا، وأن إيماننا يذكرنا أننا لله وإليه راجعون.
4 الحزن إذا لم يتحول إلى ذكرى، سيكون مصيبة بلا معنى، وفي حالتك يمكنك أن تصبحي أنت ماما لفترة معينة.
5 لا تتعجبي يا حبيبتي، فمن كلامك فهمت إن ماما تعبانة هي كمان، وحزينة لفقدها بابا اللي هو زوجها وشريك حياتها.
6 ولأنها لا تعرف كيف تسيطر على حزنها، فهي تتصرف بشكل ترينه سيئاً.
7 المهم أنه يمكنك مساعدة ماما في هذه الفترة، كيف؟ بالذكريات الحلوة.
8 اجلسي مع ماما وتحدثي عن أحلى ذكرياتك مع بابا، وعن تصرفاته الحلوة التي كنت أنت وهي تحبانها. ماذا كان يحب من الأكل مثلاً، أو الأماكن، الكلمات اللي كان يقولها، طلّعي الصور وتذكري مع ماما حكاية كل صورة.
9 أهم شيء يا نسومة الحنونة هو أن نجعل أحزاننا تصبح ذكريات عميقة داخل قلوبنا، نتذكر من خلالها أن الأشخاص الذين نحبهم ذهبوا إلى ربهم حقاً، لكنهم لم يغيبوا عنا؛ لأننا نضعهم في قلوبنا ونتذكرهم دائماً، وندعو لهم.
10 أخيراً يا حبيبة خالتك، بدلاً من أن تذهبي لمن يعاملك «منيح كما تقولين، كوني أنت «المنيحة»، وعاملي ماما والجميع بشكل لطيف وجيد، ينجذبوا هم إليك. جربي وأنا واثقة من النتيجة بإذن الله.
 

وللبنات اللاتي يبحث عن رأي صادق وحلول لمشاكلهن "خالة حنان" عادت وبقوة لتدعم كل الفتيات وتقدم لهن الحلول، راسلوها عبر إيميلها الخاص [email protected]


حلول بكلمتين
أحمد (15 سنة): أصرخ دائماً بوجه أمي.
الحل: قبل أن تصرخ قل بقلبك «أعوذ بالله من الشيطان الرجيم» 3 مرات.
سها (17 سنة): أختي تسخر مني كل لحظة.
الحل: أنذريها بجد وإذا لم تتوقف، فهاجميها بسخرية، ولكن مرة واحدة بس؛ لأنها ستتراجع.
رزان (18 سنة): لماذا يتضايقون من مزاحي؟
الحل: لا تمزحي دائماً، ولا تمازحي من حولك بشكل ساخر، يتعلق بشخصهم أو مظهرهم.