سيدتي وطفلك /صحة وتغذية

حقائق حول المضادات الحيوية

قد تكتشف الأم فجأة أن طفلها يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة، فتلجأ فوراً لأقرب صيدلية؛ لتحصل على مضاد حيوي، يجنبه الألم دون أن تعلم أنها تؤذيه بدلاً من أن تساعده.

«سيِّدتي وطفلك» التقت باستشاري طب الأطفال والأمراض المعدية والفيروسات الدكتور عبد الكريم الربيعة من مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية؛ ليطلعنا على كافة التفاصيل والأمور المتعلقة بالمضادات الحيوية.


ما هي المضادات الحيوية؟
قد تكون مواد كيميائية أو من الطبيعة لها القدرة على الحد من نمو الجراثيم، ولبعضها القدرة على قتل الميكروبات. بعضها يعمل على هدم جدار البكتيريا، وبعضها على منطقة تسمى رينوسوم.
وتعطى فقط في حال الإصابة البكتيرية، أو في الحالات الحرجة حتى ظهور النتائج.
أما حالات الرشح، الإنفلونزا، الطفح الجلدي المصاحب للحمى، وفي جميع حالات الالتهابات الفيروسية، فلا يجب وصف مضاد حيوي لها.

ما الفرق بين الأمراض الناتجة عن البكتيريا والمرض الفيروسي؟
الأمراض الفيروسية تكون ما بين 82-86% من مجموع الأمراض المسببة للحمى، وعادة تتميز بسيلان الأنف والطفح الجلدي والاستجابة السريعة لخافض الحرارة، وفي قليل من الأحيان يصعب التفريق بين الأمراض الفيروسية والبكتيرية، وهنا لابد من التحليل الخلوي الدموي وفحص (CPR) الذي يساعد في تحديد نوع الالتهاب، وعليه يتم اتخاذ القرار المناسب بوصف مضاد حيوي أو عدمه.

ما التأثيرات الجانبية لكثرته؟ وفي أي عمر يستخدم؟
آثاره نشوء جراثيم مقاومة للمضادات الحيوية. ولا يوجد عمر محدد لاستخدامه، ولكن توجد فئة عمرية محصورة بين الولادة وعمر 3 أشهر يجب عمل الفحوصات الدموية لها، وفحص السائل المخي قبل إعطاء المضاد الحيوي، وأنصح بإكمال المدة المقررة للمضاد الحيوي.

- هل توجد بدائل طبيعية للمضادات الحيوية؟
المواد العشبية، لكن يجب أن تعرف الأم أنه من اللازم استخدام المضاد الحيوي في حال ثبوت الإصابة البكتيرية، وإن المواد البديلة غير كافية.

- هل هناك وصايا توجهونها للأم عندما تعطي طفلها مضاداً حيوياً؟
- عليها معرفة الآثار الجانبية للمضاد عن طريق سؤال الطبيب، أو قراءة النشرة المرفقة للمضاد، وأن تعرف وقت إعطاء المضاد الحيوي سواء قبل الأكل أو بعده.
- معظم أمراض الحمى هي عبارة عن أمراض فيروسية عابرة قد تستمر في بعض الأحيان من يومين إلى 5 أيام، فقط عليها استخدام المسكنات والمواد الطبيعية، فأعراض الأمراض البكتيرية واضحة في أغلب الأحيان.
- مناقشة الطبيب عن صرفه للمضاد الحيوي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X