4 صور

بعد عناء يوم حافل بالانجازات، يشتاق الحجاج إلى الخلود للنوم من أجل أخذ قسط من الراحة والاسترخاء، ولتجديد الطاقة الضرورية لمتابعة مناسك الحج في اليوم التالي. لكن قد يتفاجأ البعض، بحشرات تحيا في الغرفة وفي الأسرّة تحديداً ومن دون استئذان، فتحرمهم من النوم الهانىء. ولعل أبرز هذه الحشرات، "بق الفراش"، تلك الحشرة الطفيليَّة التي تهاجم الأجسام لتتغذى من الدم، فتصيب الجسم بأمراض عديدة، أبرزها التهاب الجلد.
بما انَّ هذه الحشرة تكثر في موسم الحج، بسبب انتقالها مع الأمتعة، "سيدتي نت" يلتقي اختصاصية الامراض الجلدية الدكتور وفاء السيد، التي تحدثت عن طرق الوقاية وكيفية التخلص من هذه الحشرة، في حوار هنا نصّه:

كيف يمكن الاستدلال على وجود البق؟
توجد عدّة دلالات على وجود هذه الحشرة، لعلّ أبرزها:
- ظهور نقاط بنيَّة اللون مائلة إلى السواد على مفرش السرير والأثاث.
- ظهور بقع دم على المفارش والملاءات، بسبب عض البق للأجسام.
- رائحة كريهة في الغرفة، في بعض الأحيان، نتيجة وجود هذه الحشرات بكثافة عالية.
- اختباء "بق الفراش" بالقرب من أماكن غذائه "الأسرِّة". كما وينتشر أيضاً في أنحاء الغرفة على الحوائط في كثير من الأحيان. وبإمكانه التنقل من غرفة إلى أخرى أو بين الشقق المجاورة(بمعدل مائة قدم)، من مكانه الأصلي، بحثاً عن وجبة دم.

 

5 عادات تساعدك على تقوية الدماغ ومكافحة الشيخوخة

من أين يأتي البق؟
يأتي عادّة من وجهة سفر معينة، لأنَّ تلك الحشرات الصغيرة تنتقل إلى الصناديق والأمتعة. وما يساعد على انتشارها أنَّ بيضها لا يُرى بالعين المجردة.
كما ينتقل من خلال شراء أو تأجير المفارش المستعملة والأثاث من مكان موبوء إلى آخر نظيف.
وتعتبر الحيوانات، مثل القطط والطيور سببا آخر لانتقال البق.
بالإضافة إلى قلة النظافة التي تساهم في تفشي بق الفراش.

ما هي الأعراض التي تسببها حشرة البق؟
تتسبب حشرات البق بمجموعة أعراض، هي:
_ سيولة في الأنف، وزيادة في العطس.
_ دمع بالعين، واختناق بالحلق.
_ ظهور تحسس جلدي كبير، خصوصاً في المنطقة التناسليَّة والكوع والبطن وتحت الإبط.
_ حدوث طفح جلدي أحمر اللون مع حكة.

ما هي طرق الوقاية والتخلص من هذه الحشرة؟
_ تعطير الفراش وغطاء السرير بماء الليمون أو اللافندر، لأنَّ الروائح العطريَّة، وخصوصاً القويَّة منها، لها تأثير قاتل لبق الفراش في خلال بضع ثوانٍ.
_ وضع القليل من أوراق الريحان بالقرب من المخدّة والسرير، فهي تساعد على طرد البق من المكان. أو حرق القليل من أوراق شجر النيم اليابس داخل الغرفة، للتخلّص من البق.
_ رش الأماكن الموبوءة بمبيدات حشريَّة، وفي هذه الحالة يفضل ترك المنزل لمدَّة ثلاثة أيام حتى تزول الرائحة. وعند العودة يفضل تنظيف وغسل الملاءات والفرش والأرضيات والحوائط بالماء والمطهرات للتخلص من المواد الكيميائيَّة المضرَّة.
_ التخلص من الأغراض والمراتب الموبوءة.
- يمكن معالجة الأعراض الجلديَّة بالمراهم التي تحتوي على الكبريت، وقد يلزم أحياناً استعمال مراهم الكورتيزون، لكن بكميات قليلة ودمجها بالكريمات المرطبة لكي لا تؤدي على اسمرار الجلد.
_ البخار والماء الساخن يساعدان على التخلص من الحشرات. لذلك يفضل غسل أسرِّة النوم والأثاث بالماء الساخن مرَّة كل أُسبوع وتعريضها للهواء ولأشعة الشمس.
_ استبدال أرجل السرير بأخرى من المعدن.

 

سيعجبك أيضاً:

لم يزل خطر شلل الأطفال قائماً!

أفضل وضعية نوم للحماية من ارتداد حمض المعدة