اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كثرة الشامات على الجلد علامة خطر!

4 صور

كشفت دراسة أمريكيَّة، صدرت حديثاً عن جامعة هارفارد في بوسطن، أنَّ الأشخاص الذين تكثر لديهم الشامات يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الجلد، الذي يعدُّ من أخطر أنواع السرطان.


وشملت الدِّراسة تحليل سجلات طبيَّة لمرضى سرطان الجلد، ووجدت نتائج الدراسة أنَّ 89% من المرضى كانوا يعانون من كثرة وجود الشامات على الجلد.


وأشارت النتائج أيضاً إلى أنَّ المرضى الذين لديهم عدد كبير من الشامات الأكثر سمكاً، يعانون من سرطان الجلد الأكثر عدوانيَّة، وكانوا أكثر عرضة للتشخيص في سنّ متأخرة من الذين لديهم القليل من الشامات.

النوم أقل من 6 ساعات يجعلك عرضة للزكام!


وأوضحت الدكتورة كارولين كيم، التي أشرفت على الدِّراسة، أنَّ الأطباء يجب أن يقوموا بتثقيف المرضى الذين يعانون من وجود عدد كبير من الشامات عن ارتفاع خطر إصابتهم بسرطان الجلد.


يذكر أنَّ الشامات هي عبارة عن بقع جلديَّة بنيَّة اللون، تظهر على أيّ جزء من الجلد، وتوجد لدى الجميع، رجالاً ونساءً، صغاراً وكباراً. ويعود سبب وجود اللون البني في أكثر الشامات إلى تغيير في مادَّة الميلانين المسؤولة عن صبغات الجلد. وتتكوّن الشامة نتيجة انقسام الخلايا في طبقات الجلد، وتظهر على أيّ جزء من جلد الإنسان، وتختلف في عددها من شخص لآخر، كما أنَّها تختلف في الحجم والوزن، ويعتمد ذلك على سرعة نموها وعلى النسيج الذي تكوّنت منه.

سيعجبك أيضاً :

علاج القولون العصبي الأكثر فاعلية

الوقاية وعلاج الاستفراغ