أسرة ومجتمع /أنت و العمل

نصائح غير عادية لزيادة إنتاجيتك

نحن جميعاً متهمون بسوء إدارة الوقت في كثير من الأحيان، وتشير التقديرات إلى حاجتنا ليوم من 27 ساعة لإنهاء مهامنا، لذلك فليس من المستغرب أن تحسين الإنتاجية أمر يطمح له الكثير منا.
يقدم خبير السلوك الانساني الدكتور توماس شامورو - بريموزيك قائمة من النصائح من المستغربة، التي من شأنها مساعدة الناس في الاستفادة من يومهم، نشرتها مجلة Psychologies:

• الاستماع لموسيقى الروك الصاخبة في الساعة 11.30 صباحاً ولمدة 90 ثانية.
مع حلول ركود منتصف الصباح، يمكن لتأثير حاد قصير خارجي أن يكون وسيلة رائعة للاستمرار بالعمل حتى وقت الغداء. وبالمثل، فإن تناول قطعة من الفاكهة في تمام الساعة 03:00 بعد الظهر يساعد على مكافحة خمول بعد ظهر اليوم بالسكر الصحي .

• النوم على الجانب الآخر من السرير.
إن كسر الروتين المنتظم، قد يعطي منظوراً جديداً للمشاكل.

• أعط نفسك استراحة فيسبوك لمدة خمس دقائق.
ان قضاء خمس دقائق من كل ساعة على مواقع وسائل الإعلام الاجتماعية تعتبر فاصل ترفيهي، ما يسمح لنا بالعودة إلى مهامنا بتركيز ونشاط.

• التنويع بالألوان والخطوط.
يمكن لتغييرات صغيرة مثل الكتابة بلون مختلف عن المعتاد مساعدتك في تغير روتين حياتك، ومع ذلك، تجنبي اللون الأحمر، فقد ربط بارتفاع الضغط ومستويات القلق.

• اتخذي قرارات السنة الجديدة في شهر يوليو.
مع المساء المظلم، والطقس البارد، ونهاية احتفالات أعياد الميلاد ورأس السنة، يعد شهر يناير وقتاً صعباً لدعم قوة الإرادة لدينا. وللبدء في اتخاذ القرارات في شهر أكثر إشراقاً، نستخدم طاقة أقل لمحاربة كآبة الشتاء، لذلك من المرجح أن تكون قرارات ناجحة لتغييرات أكبر في الحياة.

• إعادة قراءة كتاب الطفولة المفضل لديك.
لأنه سيطلق عنان خيالك، وهو أمر مثالي للعمل على مشروع إبداعي.

وفيما يلي بعض النصائح لإطلاق عنان إبداعك:
قد تعتقدين أن عملك لا يتطلب الإبداع، أو من المرجح انك قد أقنعت نفسك بأنك لست من النوع الإبداعي. ولكن الاخوة ديفيد وتوم كيلي ، الحائزان على جائزة تصميم IDEO، يعتقدان أن احتضان الإبداع أمر ضروري لتحقيق إمكاناتك، في العمل وفي الحياة .
فكتابهما، الثقة الإبداعية Creative Confidence ، يهدف إلى إلهام الآخرين لإطلاق العنان لخيالهم.

1- اختاري الإبداع :
إن الطريقة الوحيدة لتكوني خلاقة، تكمن في زرع فكرة أنك تريدين أن تكوني خلاقة، فلا تنتظري الإبداع، بل عرضي نفسك لأفكار وخبرات جديدة.
انظري حولك في محيطك اليومي كما لو كنت ترينه للمرة الأولى.

2- اقبلي أحلام اليقظة:
خلافاً للاعتقاد الشائع ، فأحلام اليقظة ليست مضيعة للوقت، فقد كشفت دراسة جديدة في علم النفس العصبي، أن ومضات أو لمحات بعد النظر، غالباً ما تأتي عندما تكون عقولنا مسترخية.

3- اعرفي ما تريدينه:
تتولد أفكار أكثر إبداعاً، عندما تكون أهدافنا النهائية واضحة، لذلك ركزي عليها بدلاً من العقبات الصغيرة على طول الطريق.

4- انظري إلى الأمور بمنظور مختلف:
إن النظر إلى الأمور بشكل مختلف يساعدنا على تطبيق الإبداع في حل المشكلات، إذ يمكن لعرض المشكلة بطريقة لم نفكر بها قبل ذلك، وضع حل جديد لم يخطر ببالك مسيقاً.

5- بناء شبكة دعم إبداعي:
يتدفق الإبداع بسهولة أكبر ومتعة أكثر، عندما يكون لدينا آخرون نتفاعل معهم ونشاركهم الأفكار.

المزيد من أنت و العمل

X