صحة ورشاقة /الصحة العامة

طبيب يحذِّر من الإستعمال الخاطىء لكريمات الكورتيزون وتبييض البشرة!

كثير من النساء يقدمن على استخدام كريمات ووصفات تقدمها لهنَّ صديقات خلال جلساتهن، أو في غرف الدردشة والمنتديات، من دون التفكير في أضرارها وما تحتويه، وقد يكون الكورتيزون أحد مكوناتها.
والكورتيزون مادة فعَّالة إذا ما تمَّ خلطها مع كريمات أخرى، وبمقاييس يحدِّدها الطبيب حسب كل حالة. صحيح أنَّه يستخدم للأمراض الجلديَّة كالأكزيما والصدفيَّة، لكن نظراً لكثافته في بعض الكريمات فإنَّه يمنع منعاً باتاً وضعه لأكثر من أسبوعين، خاصة في المواضع الحسَّاسة إلا تحت إشراف طبي دقيق؛ لأنَّه إذا وضع أكثر من ذلك يتم امتصاصه ويصبح المريض كأنَّه يأخذ جرعات كورتيزون عن طريق الفم. وفي بعض دول العالم، ومنها بعض الدول الخليجية منها، يمنع أخذ مركبات الكورتيزون من دون وصفة، إلا في السعودية حيث يمكن شراؤه ببساطة ومن دون وصفة طبيب.

اختصاصيَّة الأمراض الجلدية والتجميل، الدكتورة سهى حج إبراهيم، تطلع قراء "سيدتي نت" على تأثير الكورتيزون وأضراره الجانبيَّة، لا سيما في حال استخدامه من دون وصفة طبيَّة، أو استخدامه للتبييض، فتقول:

أسباب إنقطاع الطث المؤقت والعلاجات


استخدام الكورتيزون للتبييض خاطئ؛ لأنَّه ليس مبيضاً، بل يخفف آثار الإلتهابات الجلدية. في حين يتم استخدامه مع أدوية التبييض فقط، ليدعم مفعولها.
ويتسبب الكورتيزون في ظهور حبِّ الشباب، ويؤدي إلى تشققات بالجلد تشبه التشققات التي قد تظهر في الجسم أثناء الحمل.
فلا بد أن تعرفي أنه لا يتم ذلك إلا تحت إشراف طبي ولفترة بسيطة جداً، فللكورتيزون تأثيرات جانبية خطيرة منها ضمور الجلد، وتوسع الأوعية الشعبية والدموية.
واعلمي أنَّ الضرر الذي يمكن أن يصيب الجلد، سيكون علاجه صعباً وطويلاً بواسطة بالليزر، ونسبة النجاح غير مضمونة.

بين الإنترنت والصيدلي خطر بالغ!
وأوضحت الدكتورة إبراهيم أنَّ أكثر اللواتي يزرنها في عيادتها من الحوامل، أو الأمهات الجدد اللواتي يعانين من لون داكن سطحي بسيط، بسبب استخدامهن لوصفات حصلن عليها من الإنترنت أو الصيدلي، فيلجأن إلى الخلطات التي تحتوي على الكورتيزون، ما يجعل لون بشرتهن أغمق وأعمق إلى الداخل، فيصعب العلاج أكثر. لذا تقدِّم لهنَّ النصائح الآتية:
- هذه الوصفات خاطئة ومضرَّة للبشرة، فكل بشرة وكل حالة تختلف عن الأخرى.
- تختلف نسبة المواد بين الكورتيزون والمبيّض والمقشِّر، فاحذري من أن تكون نسبة المبيّض بدرجات عالية.
- حذارِ الخروج من المنزل والتعرّض للشمس بعد تطبيق مستحضرات التبييض.
- تجنبي بعض الصيادلة ممن يقومون بتركيب أدوية وخلطات مشابهة لخلطة طبيب خاصة بحالة مريض معين، فيقدمها لشخص آخر من دون أن يراعي اختلاف الحالة والجلد.
- لا تستخدمي نفس الكريم الذي تستخدمينه للوجه أو المناطق التي تكون سميكة في المناطق الحسَّاسة.
- انتبهي إلى أنَّ هذه الكريمات ممنوعة منعاً باتاً في فترة الحمل؛ لأنَّ الهيدروكينون مضرُّ للحامل والجنين، وهي مادة ممنوعة في كل دول أوروبا إلا حقناً بيد الطبيب، وجميع مواد التبييض تحتوي على هذه المادة.

سيعجبك أيضاً:

علاج القولون العصبي الأكثر فاعلية

6 إنذارات تنبىء بوجود ورم دماغي

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X