تعرفي إلى الأسباب وراء تأجيلك المهام

تعرفي من خلال الموضوع الآتي إلى الأسباب التي تودي بك إلى التأجيل. إذا كنت تعانين من مشكلة تأجيل المهام وتضيعين وقتك أو تعتمدين "التطنش" فهذا الموضوع كُتب لك لتفهمي دوافعك تأجيلك للمهام.

مذاكرة الفصل الثالث من مادة اللغة العربية، والتحضير لحفل صديقتي الخاص، وتجهيز ملابس الرحلة المدرسية، وإصلاح مصباح غرفتي التالف، وترتيب المكتبة، ومساعدة أمي في الوليمة، والتحضير لحملة تبرعات الأيتام الشهرية، أعمال لم ينجز منها شيء، فالأعباء كثيرة والتسويف سيد الموقف في حياة العديد من الفتيات، لذلك نضعك في مواجهة صريحة مع تلك الحالة السلبية في السطور التالية من خلال تحليل ونصائح المدرب عارف الدوسري:

راقبي وحللي تصرفك :
* إذا كنت تعقدين العزم على أمر ثم تنسينه، فمن الأفضل أن تطبعي ورقة وتكتبي ما تريدين بخط عريض وتلصقيها في مكان يمكنك رؤيته باستمرار فتتذكري
* أما إذا كنت ترين الورقة كل يوم ولا تعملين شيئاً فاعلمي بأن تعانين التسويف و لديك مشكلة مع القيام بذلك العمل، فأنت تهربين منها ولا تريدين مواجهتها، وهذا قد يكون لأسباب كثيرة، منها:

1/ أنك لا تريدين القيام بالعمل وأنه لا يعجبك وضد رغبتك الحقيقية: وفي هذه الحالة أنصحك إن كنت لا ترغبين بالقيام بالعمل ويمكنك تفاديه بشطبه من قائمة التزاماتك، وأخبري المحيطين بك بأنك لا ترغبين بالقيام به، وبهذه الطريقة تختصرين المسافة عليك وعليهم، فلا تلزمي نفسك بأعباء لن تقومي بها وتورطي نفسك وتشغلي تفكيرك
2 / قد تكونين قد ربطتِه بخبرات سابقة سيئة : فعليك التخلص من تلك الخبرات والمشاعر المتراكمة من خلال إحدى طرق التخلص من المشاعر السلبية كالتأمل والتمارين المختلفة التي يمكنك إيجاد ما يناسبك منها عن طريق البحث على الإنترنت أو استشارة أحد المدربين من حولك، أما إن كان الأمر عادياً بالنسبة إليك، فقسمي المهام وقومي بها تدريجياً وافرحي بكل خطوة ولو كانت بسيطة.

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق "للبنات فقط" عبر.. [email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.