سيدتي وطفلك /صحة وتغذية

أسباب تسوس أسنان طفلك وطرق الوقاية والعلاج!

زيارة طبيب الأسنان منذ البداية
تسوس أسنان الطفل الأمامية
إبتسامة صحية
تنطيف أسنان الطفل

كثير من الأطفال وبخاصة من هم دون الثامنة، يعانون من تسوس الأسنان الأماميَّة، ويصل عن بعضهم إلى تآكلها تماماً، وتحديداً الأسنان العلويَّة ما يسبب الحرج للأم والطفل معاً.
«سيدتي نت» التقت باختصاصيَّة طب أسنان الأطفال بمستشفى الحرس الوطني بجدَّة، الدكتورة ريم المشاط، لتطلعنا على أسباب تسوس أسنان طفلك وطرق الوقاية والعلاج.


• يبدأ تسوس الأسنان عند بعض الأطفال بعد مدَّة قصيرة من ظهورها رغم الاهتمام بنظافتها.. فما هي الأسباب؟
تسوس الأسنان مرتبط ارتباطاً وثيقاً ببكتيريا التسوس والسمريات الموجودة في الأطعمة، والوقت أو مدَّة تعرُّض الأسنان لهذين العاملين.
وحدوث التسوس الباكر منذ ظهور الأسنان مرتبط بالرضاعة وشرب الحليب المتكرِّر، سواء كان حليب الأم أو الحليب العادي، ويعد النوم أثناء شرب الحليب ليلاً من العوامل القويَّة المؤدية إلى تسوس أسنان الطفل.
• بماذا تنصحين الأم لتجنب التسوس منذ البداية؟
ـ تبعاً للأكاديميَّة الأميركيَّة لطب أسنان الأطفال ينصح بزيارة طبيب الأسنان عند ظهور أول سن في فم الطفل أو لمدَّة أقصاها 12 شهراً من عمر الطفل لتفادي حدوث التسوس المبكر.
ـ على الوالدين الاهتمام بنظافة فم الطفل قبل ظهور الأسنان وتنظيفه بالشاش الناعم المبلل بالماء، وأيضاً تفريش الأسنان بلطف مرَّتين على الأقل يومياً منذ بداية نموها في فم الطفل. وتجنب السكريات الظاهرة كالحلويات والبطاطس المقليَّة والحذر من السكريات المخفيَّة الموجودة في الخبز الأبيض والأرز وغيرهما.

• ما هي أفضل الطرق للعلاج؟
تعتمد طرق العلاج على مدى انتشار التسوس وعمر الطفل ويقوم بتحديد ذلك الطبيب المختص. ولكن نحن ننصح دائماً بالوقاية، فهي خير من العلاج، فعلى الأهل زيارة الطبيب وعمل جلسة فلورايد للأسنان بصفة دوريَّة حسب توجيهات الطبيب.
• هل ترك الأسنان المتسوسة بحجة أنَّها ستسقط وتظهر مكانها الأسنان الدائمة خيار صائب؟
للأسف هذا خطأ شائع يقع فيه كثير من الناس، فالله تعالى ما خلق شيئاً عبثاً فوجود الأسنان اللبنيَّة حكمة في حفظ المسافة إلى أن يحين موعد ظهور الأسنان الدائمة، إلا أنَّ إصابتها بالتسوس يؤثر في صحة الأسنان الدائمة ويؤدي إلى خلل في تكونها ونقص في تمعدنها.
• هل تنصحين بخلع الأسنان الأماميَّة حتى نحافظ على صحة الأسنان الدائمة ونعطيها المجال للظهور؟
لا نستطيع أن نعمم عندما نضطر إلى علاج أسنان الطفل تحت التخدير الكامل، يجب أن تتم عمليَّة فحص دقيق لكل سن على حدة، فإن كانت السن سليمة والتسوس بسيطاً فإنَّ العلاج يكون بالحشو الدائم لهذه السن. أما في حال التسوس الشديد وعدم إمكانيَّة الحفاظ عليها فيكون العلاج في الخلع، ولا نستطيع التعميم على جميع الأسنان أو جميع الأطفال، وإنَّما هي حالات منفردة يختلف علاجها من طفل لآخر وحسب الحالة والعمر.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X