صحة ورشاقة /الصحة العامة

"تململ الساقين": تعرفي على هذه المتلازمة التي تصيب النساء

الدكتور أيمن كريّم
غالبية الحالات لا تكون فيها الأسباب واضحة

يشكو كثير من النساء من شعور غريب يصيبهن في الساقين في فترة المساء، عند استقرارهما على الفراش قبل النوم، ويـخف هذا الشعور بمجرد تحريكهما بشكل مستمر، معتقدات أنَّ هذا الأمر طبيعي، لتأتي الدراسات وتثبت أن هذه متلازمة يطلق عليها " تململ الساقين" و يصاب 10% من الأفراد بها وأكثرهن من النساء.

وبهذا الخصوص أوضح استشاري أمراض الصدر واضطرابات النوم في جدة الدكتور أيمن كريّم لـ "سيدتي نت" أنَّ السيدات يأتين على الدوام شاكيات من شعور غريب في الساقين، أو تنميل أو حرارة أو شدّ أو إزعاج يكون عميقاً، ونادراً ما يكون على هيئة آلام، فيقمن بتحريك الساقين بشكل مستمر لتختفي هذه الأعراض. ويؤدي هذا التحريك إلى شعور مزعج، وأرق في بداية النوم.

آلام الظهر: تخلصي منها بهذه الطرق البسيطة

وأضاف أنَّ تشخيص "تململ الساقين" يكون عن طريق طبيب متخصص في اضطرابات النوم أو المخ والأعصاب، وعلاج الحال يتحدد حسب وضع المريض/ة، ويكون من خلال أدوية معينة تختلف في فعاليتها من شخص لآخر.

أما الأعراض فتتمثل لدى البعض في انقطاع التنفس الانسدادي خلال النوم كأعراض جانبية تخف أو تختفي بعلاج اختناق النوم نفسه، وترتبط بقصور وظائف الكلى، مرض السكري، نقص الحديد في الدم، نقص فيتامين "د" والفوليك أسيد أوالفيتامين "بي 12"، ومرض باركنسون، والحمل وغيرها.

وعن العلاج قال الدكتور كريّم: "حوالي 60% من الحالات التي تعاني من متلازمة تململ الساقين، لا تكون الأسباب فيها واضحة، لكونها تكون تسري في العائلة وتصيب أكثر من فرد منها، لذلك شفاء المصاب أو تحسنه يكون في بعض الحالات عن طريق تعويض النقص في فيتامين د وحديد الدم".

سيعجبك أيضاً:

حبوب الحمية العشوائية "قاتلة"!

فيتامين "د": نقصه يصيبك بمرض خطير!

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X