وزيرة مغربية تحارب الأكياس البلاستيكية

ملصق الحملة
الوزيرة شرفات أفيلال، تحمل قفة مصنوعة تقليدياً بالمغرب
ملصق تحسيسي
صفر أكياس بلاستيكية
4 صور

يشهد المغرب تنظيم حملة كبيرة للقضاء على الأكياس البلاستيكية، من أجل حماية البيئة والرجوع إلى استعمال الورق والأكياس التقليدية المصنوعة محلياً.
وانخرطت «شرفات أفيلال» الوزيرة المكلفة بالماء في هذه الحملة؛ بغية الحث على القضاء على الأكياس البلاستيكية «الميكا بالعامية المغربية»، ونشرت صوراً لها وهي تقدم بديلاً لها، يتمثل في «القفة».
وتعد «القفة» منتوجاً محلياً مصنوعاً بالمواد الأولية المتوفرة بكثرة، والصديقة للبيئة وغير المكلفة مادياً.
وتعتبر شرفات أفيلال، أول وزيرة في الحكومة المغربية تلتحق بهذه الحملة لإظهار أن «القفة» هي بديل للأكياس البلاستيكية، وكذا للتشجيع على استخدام المنتوجات المصنوعة في المغرب.
كما يختزل عنوان الحملة «زيرو ميكا» «صفر أكياس بلاستيكية» المنظمة في جميع المدن المغربية، أهدافها الرامية للحد من استعمال الأكياس البلاستيكية.
ودعا منظمو الحملة، النساء والرجال إلى اعتماد الأكياس الصالحة للاستعمال المتكرر على المدى الطويل، من أجل المساهمة في الحد من الانبعاثات الكربونية.
وقُدمت نصائح ضمن الحملة، التي أطلقها الائتلاف المغربي من أجل العدالة المناخية حول قانون منع استعمال الأكياس البلاستيكية، والذي سيدخل حيز التنفيذ في فاتح يوليو المقبل، للحد من استعمال الأكياس البلاستيكية في الحياة اليومية، وتخفيض معدل استهلاك البلاستيك بصفة عامة.
وأعطى المنظمون للحملة بعداً محلياً وبيئياً لها، من حيث الشعار الذي كتب بالعامية المغربية: «الميكا خنقاتنا، نقضيو عليها دابا»، «الأكياس البلاستيكية خنقتنا، لنقض عليها الآن»، من أجل جلب أكبر عدد من المشاركين، وهو ما تمت الاستجابة له بشكل كبير.
«زيرو ميكا» هي مبادرة تحسيسية تبين تأثير مخلفات الأكياس البلاستيكية على الصحة والبيئة، وهي أيضاً عملية تعبئة للقيام بجمعها.