أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

مهرجان الدمام المسرحي يحتفي بالفنان بكر الشدي

مهرجان الدمام المسرحي
بكر الشدي

تكريماً لمسيرة الفنان السعودي الراحل الدكتور بكر الشدي، تمت تسمية دورة هذا العام باسمه لمهرجان الدمام المسرحي المقام في مقر جمعية الثقافة والفنون في الدمام، والتي تنطلق فعالياتها مساء اليوم الخميس.
وسيتم خلال حفل الافتتاح عرض فيلم وثائقي عن مسيرة الفنان الراحل د. بكر الشدي، كما سيتم تكريم الناقدة د. ملحة عبدالله تقديراً لجهودها المهمة في المسرح العربي على مستوى التأليف والنقد الأكاديمي، حيث تعد أول امرأة عربية تحصل على جائزة الهيئة العربية للمسرح، وقدمت العديد من الأعمال المسرحية التي عرضت في مختلف أنحاء العالم العربي، وهي أول من أصدر موسوعة في "نقد النقد" وكتاب "أثر البداوة على المسرح في السعودية" وكتاب "أثر الهوية الإسلامية على المسرح في السعودية"، وذلك بحضور نخبة من نجوم المسرح السعودي، وبمشاركة سبعة عروض مسرحية من مختلف مناطق السعودية تتنافس على جوائز المهرجان، إلى جانب عروض موازية ومسرحية مصرية بعنوان "الفنار".

وتضم فعاليات المهرجان مسابقتين رئيسيتين: الأولى مسابقة العروض المسرحية، وتتنافس فيها سبع مسرحيات، والثانية مسابقة النصوص المسرحية غير المنفذة، ويتنافس فيها 30 نصاً مسرحياً، منها لكاتبات سعوديات، ومنها أربعة نصوص لكتاب عرب مقيمين في السعودية من تونس ومصر وسورية.
واختارت اللجنة المنظمة لتحكيم مسابقتي المهرجان ستة من الأسماء المسرحية المرموقة في الساحة الخليجية والعربية، حيث يتولى المخرج البحريني المعروف عبدالله السعداوي رئاسة لجنة تحكيم مسابقة "العروض المسرحية" برفقة الكاتب عباس الحايك والمسرحي نايف البقمي، فيما ترأس الناقدة اللبنانية د. وطفى حمادي لجنة تحكيم مسابقة "النصوص المسرحية غير المنفذة"، ويشاركها المؤلف الكويتي بدر محارب والمسرحي علي الغوينم مدير جمعية الثقافة والفنون في الأحساء، وفقاً للوكالات الإخبارية.

يشار إلى أن الفنان الراحل د. بكر الشدي يتمتع بقيمة في تاريخ الدراما السعودية، والتي حقق فيها نجاحات مميزة، وشارك في بطولة أعمال مهمة، مثل: مسلسل "السعد وعد" الذي عرض عام 1982 وشاركه بطولته الفنان محمد الطويان، والمسلسل الكويتي "عائلة فوق تنور ساخن" عام 1984 مع الراحل خالد النفيسي، والسهرة التلفزيونية "الدكاترة سعد"، إلى جانب مشاركته في الدراما المصرية مع نجوم الصف الأول كمسلسل "سحور على مائدة أشعب" مع صلاح السعدني، ومسلسل "البخيل وأنا" مع فريد شوقي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X