المناقشة الجماعية مع زملائك تشحذ الذهن
استخدم الأقلام الملونة فيما هو مهم فقط
لابأس بالمقاهي ومكاتب الجامعات للتجديد
الهاتف النقّال سارق خفي وذكي للوقت
يجب أن يكون الهاتف في غرفة مغايرة لغرفة استذكارك
د. وافي عبدالله
عمل الخرائط الذهنية يسهل استذكار المعلومات
14 خطوة لاستذكار ناجح وسلس
8 صور
لا شكَّ أنَّ الطلاب يسعون دائمًا إلى تحصيل معدلات مرتفعة طوال العام الدِّراسي، لكن قد تباغتهم بعض الظروف الطارئة الخارجة عن إرادتهم، كما حدث في المملكة العربيَّة السعوديَّة من تقديم مفاجئ لفترة الاختبارات بأوامر ملكيَّة عليا، ما دفع الطلاب إلى الشكوى عبر الشبكة العنكبوتيَّة من ضيق الوقت، الذي قد يؤثر سلبًا على تحصيلهم.
«سيدتي» التقت المستشار التعليمي والباحث الأكاديمي «الدكتور وافي عبدالله»؛ ليقدِّم للطلاب والطالبات بعض التوجيهات من أجل عمليَّة استذكار ناجحة وسلسة، تمكنهم من تخطي كافة العقبات التي قد تواجههم لتحقيق النجاح، وهي كالتالي:
ـ يلزم الحضور والتركيز في الأسبوعين اللذين يسبقان فترة الاختبارات؛ لأنَّ المعلم سيختصر فيها بعض الدروس، وربما يُلمِّح إلى طريقة الأسئلة أو توضيح الفقرات المهمَّة، لذا انتبه وسجل بشكل دقيق.
ـ على الطالب أن يضع خطة متدرِّجة، ومن الخطأ كثرة الاستذكار في يومين فقط؛ لأنَّ ذلك يخلق القلق والضغط النفسي، ووضع خطة واضحة وبسيطة والسير عليها بدقة تفي بالغرض.
ـ يجد بعض الطلاب أنَّ المقاهي هي المكان الجيد للمذاكرة، وهي بالفعل رائعة للتجديد، شرط ألا تكون مزدحمة أو مزعجة، كذلك مكتبة الجامعة مكان مهيأ عادة للتركيز.
ـ الهاتف النقَّال هو السارق الخفي والذكي للوقت، فلا تتبع أهواء نفسك باستخدامه لمدَّة دقائق؛ لأنَّ الدقيقة تجر ساعات بلا شعور، لذا لا بد أن يكون موضعه في غرفة مغايرة لغرفة استذكارك.
ـ عمل الخرائط الذهنيَّة في ورق كبير الحجم (A3-A4) يُسهّل استذكار المعلومات، ويمكن عملها بشكل إلكتروني عبر برامج أو مواقع متخصصة مثل (instagrok ،Mindomo).
ـ كافئ نفسك عند نهاية كل برنامج استذكار بأمر تحبُّه؛ كلقاء صديق أو تصفح لوسائل التواصل، أو وجبة مفضلة أو متابعة فيلم، فالمكافأة بعد الإنجاز متعة لا توصف.
ـ المناقشة الجماعيَّة مع زملائك تشحذ الذهن وتسترجع المعلومة وتثبتها أكثر، وتُعطيك بعض المعاني التي خُفيت عليك، ولا بأس بمجموعات الـ«واتس أب»، لكن بصورة مقننة.
ـ احذر الملخصات، فالمُلخص يُفيد من لخصه فقط، فهو قد استوعب بعض الأمور، ولن يكتبها في التلخيص اختصارًا، لكنَّه سيكتبها في الاختبار، لذا لخص لنفسك.
ـ تخلص من العلاقات والارتباطات الاجتماعيَّة هذه الفترة، فغالبيَّة العلاقات عوائق، وفترة الإجازة كافية لأجل الاسترخاء والارتباط.
ـ العودة لجو الاستذكار ليس سهلا، فلا تخرج منه إلا لضرورة، واستذكار ساعة متواصلة أفضل من ساعتين متقطعتين.
ـ استخدم الأقلام الملونة في تحديد ما هو مهم فقط، ولا تُكثر من ذلك.
ـ استغن عن الحفظ بالفهم قدر الإمكان، الفهم يمنحك التحليل والنقد والمقارنة والربط، أما الحفظ فهو مهمَّة جهاز الحاسب، والفهم مهمَّة الفرد المتميِّز.
ـ في الأسئلة المقالية، اذكر كل ما تعرف حول السؤال، في الاختيارات اختر أول إجابة تتبادر لذهنك، وابتعد عن الوساوس والخواطر بعد ذلك.
ـ انتبه، آخر مادَّة في الامتحانات حفرة يقع فيها كثير من الطلاب، فالهِمَّة قد ضعفت والنفس تستعجل الإجازة قبل بدئها، الأذكياء من يتقنون هذه المادَّة قبل أيام الاختبارات.