اختراعات تقنيَّة حديثة أذهلت العالم

أداة تسهل قطع البيتزا

قد تكون أجمل الاختراعات والابتكارات هي أبسطها، أو تلك التي تمسُّ حياتنا ونحتاجها كلّ يوم بشكل مباشر، لذا قدَّمت أستاذة العلوم التقنيَّة أ. الهنوف الحامد عددًا من الابتكارات، التي تبدو غريبة، لكنها جميلة ومفيدة للغاية.


• من قال إنَّ أبواب المنزل تفتح باتجاه واحد فقط؟


قد تكون الفكرة مألوفة في أبواب المحلات التجاريَّة والأبواب الزجاجيَّة، لكنَّها غير مألوفة في أبواب المنزل الثَّقيلة، حيث اعتمد ذلك الابتكار على جعل الباب يدور حول مركزه، وليس حول طرفه كما الحال في الأبواب العاديَّة.


• من قال إنَّنا لا نستطيع استغلال السَّلالم؟


إذا كانت السَّلالم تشغل مساحة كبيرة من المنازل ذات الطَّابقين، فلماذا لا نبحث لها عن استخدام آخر كجعلها مكانًا لتحزين «أدراج»، بحيث يمكن استخدام كل درجة في وضع الأحذية وجميع ما تريدين؟


• من قال إنَّنا نخاف من المقاعد المتَّسخة والمبتلَّة؟


نواجه مشكلة الكراسي المبتلَّة أو المتَّسخة في الأماكن عامَّة، خاصةً بعد هبوط الأمطار، لذا تمَّ تصميم كرسي مبتكر يبدو كأيِّ مقعد عادي، لكنَّه يتميَّز بوجود يد دوَّارة على يمين الكرسي نستطيع من خلالها إظهار الجزء غير المبتل من الكرسي.


• من قال إنَّنا نغضب عندما نفقد جزءًا من جبنة البيتزا؟


صحيح أنَّ الجبنة المطاطيَّة السَّاخنة تعطي مذاقًا مختلفًا للبيتزا، إلا أنَّنا نغضب بشدَّة عندما نفقد طبقة الجبنة اللذيذة من قطعنا، لذا جاء هذا الابتكار، والذي بدوره سيسهِّل علينا عمليَّة قطع البيتزا مع نقلها للطَّبق الخاص بها.


• من قال إنَّنا نغضب عندما نفاجأ بنفاذ معجون الأسنان؟


تفاديًا للتَّبذير ومشاكل الأبناء حول من يستخدم معجون الأسنان قبل الآخر، تمَّ التوصُّل إلى هذا الابتكار اللطيف، وهو عبارة عن معجون بفتحتين؛ حتى يسهل علينا استخراج ما تبقَّى منه.