التخلص من السموم: خطوات قد لا تعرفين أهميتها في رمضان

التخلص من السموم في الجسم
المكسرات النيئة تحتوي على الاوميغا 3 المهم في عملية إخراج السموم من الجسم
قدِّمي على مائدتك الرمضانيَّة الخضر الورقيَّة الخضراء كالسبانخ، السلق، والجرجير، فهي كفيلة بتزويد الجسم بمادَّة الكلوروفيل
يجب تناول الماء حسب احتياجات الجسم
ممارسة الرياضة تعدُّ وسيلة جيِّدة وفعَّالة للتخلص من السموم
الحمضيات تساعد على طرد السموم من الجسم وتعزيز عمليَّة الأيض
الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة ما يساعد على تنظيف الجسم من السموم
7 صور

يعدُّ الصوم واحداً من أهم مجالات العلاج بالطب التكميلي، فهو علاج للجسد لأنَّ السموم تتجمع في الجسم على مرِّ الأيام كنتيجة للشوائب العالقة بالجو التي تدخل إلى الجسم خلال عمليَّة التنفس، وللمواد الكيميائيَّة الموجودة في الطعام والماء أثناء استخدامها.
ولأنَّ الجسم يعمل، بين كل فترة وأخرى، على التخلص من هذه السموم ويزيلها من الأنسجة والخلايا، فتدخل مجرى الدم ما قد يتسبب ببطء في الدورة الدمويَّة ينتج عنها الصداع والإسهال والكآبة وغيرها من الأمراض.
لذا، فالصيام هو علاج مؤثر وناجح وطريقة آمنة تساعد الجسم على التخلص من سمومه ليعيد للدورة الدمويَّة سرعتها وإزالة الأعراض.


"سيدتي نت التقى أخصائيَّة التغذية، وجدان قطب، فأوضحت أنَّ التخلص من السموم في الجسم في شهر الصوم عن طريق الغذاء يعتمد على تقوية الجهاز المناعي لزيادة كفاءته في محاربة السموم، وذلك عن طريق اتباع نمط غذائي صحي ومتوازن يضمّ:


• الخضر الورقيَّة الخضراء: قدِّمي على مائدتك الرمضانيَّة الخضر الورقيَّة الخضراء كالسبانخ، السلق، والجرجير، فهي كفيلة بتزويد الجسم بمادَّة الكلوروفيل المفيدة في تعزيز عمل الجهاز الهضمي، وتخليص الجسم من السموم البيئيَّة الضارَّة كالمعادن السامَّة، ومبيدات الأعشاب، ومنتجات التنظيف، ومبيدات الحشرات، بالإضافة إلى مساندتها لعمل الكبد في التخلُّص من السموم.


• الثوم: يعدُّ الثوم من أفضل الأطعمة المساهمة في إزالة السموم من الجسم، فهو يساعد في تنشيط عمل الكبد لإنتاج الإنزيمات التي تساعد في التخلص من سموم الجهاز الهضمي. فلا تتردَّدي في إضافة الثوم إلى أطباقك الرمضانيَّة.


• الحمضيات: تساعد على طرد السموم من الجسم وتعزيز عمليَّة الأيض من خلال إطلاق إنزيمات في الجهاز الهضمي. كما أنَّ عصير الليمون الحامض يدعم عمل الكبد في تطهير الجسم. فتأكدي عزيزتي من أنَّ الجسم الخالي من السموم لا يجنبك الإصابة بالأمراض فحسب، بل يساعدك أيضاً على الحصول على بشرة نضرة خالية من الشوائب.


• حمض الأوميغا 3: أدخلي المكسَّرات وزيت الزيتون أو زيت بذور الكتان إلى أطباقك، فهذا من شأنه تليين جدران الأمعاء وبالتالي السماح لهذه الزيوت بامتصاص السموم وإخراجها من الجسم.


• الشاي الأخضر: هذا الشاي غني بمضادات الأكسدة ما يساعد على تنظيف الجسم من السموم، وكذلك يساعد على تنشيط وظائف الكبد.


• الماء: يجب تناول الماء حسب احتياجات الجسم، وكذلك شرب العصائر الطبيعيَّة ويمكن تناول المشروبات الساخنة مثل البابونج والزنجبيل والتأكد من اتباع نمط غذائي كامل ومتوازن بالحصص اليوميَّة بما يتناسب مع احتياجات الشخص.


• ممارسة الرياضة تعدُّ وسيلة جيِّدة وفعَّالة للتخلص من السموم المتراكمة فى الجسم.


• التأكد من سلامة الأغذية والأطعمة المتناولة، عن طريق حفظ الطعام بطريقة جيِّدة، والتأكد من تاريخ صلاحيَّة الأغذية.
• إعداد الطعام مع اتباع قواعد السلامة على نحو دقيق.

سيعجبك أيضاً:

التفاح: ابدئي بتناوله لتجنّب الأمراض في رمضان