ما هي الأسباب وراء نجاح المسلسلات الطبية؟

تقبل الواقع
القدوة الحسنة
الرحمة الشديدة
تقمص الدور بصدق
5 صور

في كل مرة يتم فيها طرح مسلسل حديث تدور أحداثه بين أزقة المستشفيات، أو تصور حياة طبيبة وطبيب، نجد أن ذلك العمل الدرامي يحصل على نسبة مشاهدات أكبر، إضافة إلى حصوله على عدة تقييمات إيجابية تميزه عن غيره، فلماذا تحظى الأعمال الدرامية الطبية بهذه الميزة عن غيرها من بقية الأعمال؟

مسؤولة الإنتاج المرئي لإحدى الإذاعات العربية أ. مشاعل البدر تطلعنا على أهم الأسرار التي تجعل تلك الأعمال الطبية تتفوق على غيرها، ومنها:

• التعلم والفائدة: مهما كانت الأحداث التي تدور حولها رواية القصة، إلا أنها ستحمل للمتلقي أساسيات مهمة ليتلقاها من العمل الدرامي، كعدم تحريك المصاب، أو الاتصال بالإسعاف فوراً أثناء إجراء الإسعافات الأولية، وطريقة اختبار النبض والحياة، أو القناعة التي تقدمها للمتلقي في إقناعه بالذهاب للطبيب فور شكواه من أدنى عرض لم يسبق له معرفته.

• تقمص الدور بصدق: الممثل الذي توكل إليه مهمة دور الطبيب بين أحداث العمل الدرامي بعد العديد من الحلقات سيصبح يؤدي الدور بشكل أقرب للواقع، وسيتعاطف بصورة أكبر كذلك، إضافة إلى قناعته التي ستتولد لديه مع كثرة أداء العمل أن المريض يأتي إليه وهو متعلق جداً به، تلك هي النقطة الأهم في السبب وراء الأعمال الدرامية الطبية.

• الأمل والحياة: في جميع المسلسلات الدرامية الطبية من النادر جداً أن نجدهم يقومون بتمثيل دور الضحية، التي فقدت الحياة أثناء دخولها لغرفة العمليات، أو لم يتمكن الطبيب من علاجها، وهذا ما يعطي المتلقي العادي أن بإمكانه الشفاء من المرض في حال أصابه كما حدث في التمثيل الدرامي؛ لأن القصة ستكون ممثلة، لكن المرض وعلاجه في الواقع سيكون صحيحاً لكن بشكل مختصر.

• القدوة الحسنة: في الحقيقة، بعد مشاهدتنا للأعمال الدرامية الطبية، جميعنا سنتمنى أن نصبح أطباء؛ لأن تلك المهنة ستولد فينا شعور القوة الحقيقية، بالإضافة إلى شعور التعاطف والرحمة مع الآخرين؛ لأننا نصورهم في نظرنا أنهم أبطال حقيقيون لا يتصنعون المثالية من أجل أن يحظوا بحب الآخرين.

• تقبل الواقع: مشاهدة تلك الأعمال الدرامية تجعلنا نتقبل أننا في هذه الحياة معرضون للآلام، إضافة إلى أننا في بعض الأوقات قد نفقد من نحب أيضاً دون أن نفقد إنسانيتنا أو صفات العطف والرحمة التي نمتلكها.

• الرحمة الشديدة: المسلسلات الطبية ستجعلنا أشخاصاً عطوفين جداً، تتملكنا صفات الرحمة والتعامل بالرفق مع المريض وذويه؛ لأن الحالات المرضية تختلف كثيراً، والأشخاص كذلك متباينون، لكن الطبيب هو البطل الحقيقي بالنسبة لكل مريض.

• التعرف والتقبل: سوف تعطينا الدراما الطبية القدرة على معرفة زوايا المستشفيات والأدوات التي يقوم كل طبيب في استخدامها، بالإضافة إلى تقبل فكرة غرفة العمليات وأنبوب سحب الدم من المريض؛ لأنها أمور لابد منها في حال الحاجة للذهاب إلى الطبيب.