أفضل التمارين الرياضية لطالبات المدارس

أفضل التمارين الرياضية لطالبات المدارس
2 صور

ينصح دائماً الأطباء والرياضيون بالتمارين الرياضية الصباحية، حيث تعمل على تنشيط الجسم والدورة الدموية بشكل كبير، كما تساعد على بث النشاط في الجسم طوال اليوم، والمساعدة على حرق الدهون في الجسم.
تشير دكتورة العلاج الطبيعي وأمراض الأعصاب وجراحتها الدكتورة لمى السداوي إلى أن الرياضة تساعد وتساهم في تقليص احتمال إصابة الإنسان بالسرطان والسكتة القلبية والجلطة وأمراض السكر والضغط، فضلاً عن فائدتها الضخمة في التخسيس، ومن التمارين الهامة لطالبات المدارس:
إحماء: عملية الإحماء وتهيئة الجسم قبل التمرين ركيزة أساسية من ركائز التدريب الصحي المتوازن والسليم، حيث تقوي العظام، وتقلل من فرصة تعرضها للهشاشة أو الكسر، ولا ننسى دورها المهم في الوقاية من الإصابات المرتبطة بالأوتار المفصلية الحساسة.
الأيروبيكس: تمرينات يتم فيها تحريك عضلات الجسم، وخاصة الكبيرة منها كعضلات الأرجل، في نمط تكراري وشدة خفيفة إلى متوسطة، ولمدة طويلة نسبياً؛ لأنها تمارين خاصة تعتمد على استخدام الأكسجين كوسيط لخلق الطاقة اللازمة لتأدية التمرين، كما أن منها ما يتم إجراؤه بشكل إيقاعي مشابه للرقص مع وجود مدرب في أغلب الأوقات.
تمرين القرفصاء: يتمّ التركيز من خلاله على أجزاء الجسم السُّفلية كالبطن والحوض والسّاقين والأوراك أيضاً، ويُستفاد من هذا النّوع من تمارين القُرفصاء في تحقيق اللياقة والمرونة للجسم، إضافةً إلى شدّ عضلات المؤخّرة، والسّاق، والمعدة، والظّهر السُّفلي بشكلٍ رئيسي، ويُعطي قوّة لهذه العضلات، ويُعتبر هذا النّوع من تمارين القُرفصاء سهلاً نسبيّاً، ويُفضّل تكراره من 20 إلى 30 مرة.
تمارين السويدي: مجموعة تمارين خاصّة بالعضلات الأساسية لتقوية عضلات الظهر أو الجذع، وعضلاتِ البطن، والأكتاف، وعضلات العمود الفقري، ومن فوائد التّمارين السّويدية أنها تساعد في حرق الدّهون، وفي فقدان الوزن بشكل كبير وملحوظ، وتُعتبر من التّمارين المهمة للرّياضيين، حيث تجعلهم أكثر قوةً وارتكازاً وسيطرةً في أداء الحركات الجسمانية.
تمرين المعدة: تمرين شائع يتم تطبيقه بالتمدد على الأرض، والوجه إلى الأعلى مع تقويس الأرجل للأعلى، ثم رفع الجزء العلوي من الجسم مع تثبيت الجزء السفلي، ووضع اليدين على الصدر أو خلف الرأس، ويركز تمرين المعدة على تطوير عضلة المعدة وإظهار عضلات المعدة الستة.
ومن الجدير بالذكر أن المشي الصباحي يساعد بشكل كبير على تمرين عضلات الجسم، فالمشي لمدة ٣٠ دقيقة يساعد على تحريك عضلات الجسم بأكملها، وتغذية خلايا وأنسجة المخ، والاسترخاء، وتهدئة الأعصاب، والتخفيف من الضغط النفسي، كما يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وهو ما يعمل على تقوية العظام، والحفاظ على توازن الجسم.