في الإمارات: سلوكيات خطرة وراء انفجار أسطوانات الغاز

سجلت إدارات الدفاع المدني في عدد من إمارات الدولة، خلال العام الجاري والأعوام الماضية، حوادث انفجار أسطوانات في المنازل، أسفرت عن وفاة أشخاص وإصابة آخرين بإصابات بليغة.

وعزا مسؤولون في أجهزة الشرطة والدفاع المدني وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، أسباب حوادث الأسطوانات إلى ممارسات خطرة، فضلاً عن قلة وعي كثير من المستخدمين بكيفية التعامل معها، مثل لجوء البعض إلى تخزينها في ظروف غير ملائمة، واستخدامها بشكل غير مطابق للمواصفات والمعايير المعتمدة. حسبما ذكرت الإمارات اليوم.
وكانت قد وقعت ثلاث حالات وفاة لمواطنتين وخادمة آسيوية، فيما أصيبت ثلاث آسيويات أخريات بحروق متوسطة، إثر انفجار وقع في منازلهن، في عجمان ورأس الخيمة، خلال العامين الماضيين، نتيجة تسرب غاز من أسطوانات الطهي.
وحذر مدير إدارة الشؤون الطبية والفنية في مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، الدكتور عمر السقاف، من التعامل الخاطئ مع مصابي الحرائق أياً كان السبب، موضحاً أنه في حال حدوث حريق، يجب أولاً الاتصال برقم الطوارئ 999 للإبلاغ عن الحادث، ومعرفة ما يجب فعله حتى وصول فرق الإسعاف والدفاع المدني.
وعلى من يحاول إسعاف المصاب عدم إعطائه أية مواد ذات صفة دوائية قبل وصول الإسعاف، مع ضرورة إزالة الحلي الذهبية عنه، وعدم محاولة إزالة ملابسه لما قد ينتج عن ذلك من تفاقم في حجم الإصابة.